الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
لست انطوائيّا لكنّي أميل إلى الانطوائيّة لأنّي لا أشعر بالراحة إلاّ وحيدا في غرفتي رغم ذلك ، لديّ أصدقاء كثيرون أخرج و أتنزّه معهم ولكنّي أتعب نفسيّا - بعد مقابلتهم - لأنّي أرى الحقد و الحسد رؤيا واضحة في عيونهم الخبيثة لكوني متميّزا قليلا عنهم ، فأريد أن أعتمد على نفسي في أشياء كثيرة ولكنّي أفشل كلّ الفشل ؛ فلا أستطيع التنزّه بمفردي أو الجلوس في مقهى للاسترخاء وحيدا فأشعر بالتوتّر و الخوف كلّ الخوف فلا بدَّ أن يكون معي صديق لي حتّى أطمئنّ ومن ثمَّ أتحوّل إلى شخص متغيّر تماما ؛ أصبح شجاعا قويّا في داخلي ، كثير الكلام .
مشكلتي الحقيقة واضحة و هي عدم ثقتي بنفسي ولكنّها مصحوبة بأعراض أخرى : ككثرة النسيان ، أنسى لماذا خرجت اليوم ! ، و الخوف من مكالمة أقاربي رغم أنّي أريد أن أخاطبهم ، هناك حاجز نفسيّ يعيقني عن التقرّب إلى والديّ فأنا أحبّهما جدّا ولكنّي بعيد عنهما كلّ البعد منذ طفولتي التعيسة لأنّي كنت و مازلت وحيدا لم ولا ولن يشاركني أحد منهما حياتي إن وجدت لي حياة . كلّ هذه الأمور جعلتني كثير التفكير حتّى توهّمت أنّي خارق و أشياء أخرى لا داعي لذكرها ، حقّا أصبت بالإجهاد النفسي و العقلي و البدني و الروحي .
أؤمن من صميمي أنّ الإنسان طبيب نفسه ؛ لذا ألتمس من حضرتكم وضعي على الطريق الصحيح حتّى أستطيع ... في النهاية أحبّ أن أوضح أنّي أشعر بالرهبة والخوف لمجرّد فكرة الذهاب إلى طبيب نفسي بمفردي أو إلى أي طبيب عامّ .
عمر المشكلة :
حوالي أربع سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
قد تكمن المشكلة في كوني :
1- وحيدا .
2- ضعيف الثقة بالنفس .
3- كوني قابعا في غرفتي منطويا على نفسي .
4- الخوف و الخجل .
5- كثرة التفكير .
6- الطفولة التعيسة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
1- غيرة وحقد أصدقائي و بعض أفراد عائلتي .
2- عدم اهتمامي بنفسي مطلقا .
3- بعدي عن الله .
4- لومي للقدر و عدم توجّهي للحلّ .
5- خوفي من الذهاب إلى طبيب نفسي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
الرياضة و التمارين الروحيّة .
السلام عليكم ورحمة الله
عمر المشكلة :
حوالي أربع سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
قد تكمن المشكلة في كوني :
1- وحيدا .
2- ضعيف الثقة بالنفس .
3- كوني قابعا في غرفتي منطويا على نفسي .
4- الخوف و الخجل .
5- كثرة التفكير .
6- الطفولة التعيسة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
1- غيرة وحقد أصدقائي و بعض أفراد عائلتي .
2- عدم اهتمامي بنفسي مطلقا .
3- بعدي عن الله .
4- لومي للقدر و عدم توجّهي للحلّ .
5- خوفي من الذهاب إلى طبيب نفسي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
الرياضة و التمارين الروحيّة .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الفاضل / محمّد
إنّ المخاوف والانطواء الذي تحدّثت عنه شأنه شأن أيّ ضغط نفسيّ يؤدّي إلى أعراض سلوكيّة كقلّة التحدّث والعزلة ،
مشاعر الضيق عند الاضطرار في البدء .
العلماء يقومون بتوصيف هذا الاضطراب بوصفه نوعا من أنواع القلق الاجتماعي الذي يؤدّي إلى مشاعر متنوّعة تتراوح بين القلق والتوتّر والبسيط إلى مشاعر خوف واضحة خصوصا أنّنا نجد أنّ النهاية الطبيعيّة للخجل الشديد هي الشعور بالوحدة والانعزال .
لذا علينا أن نتعلّم أنماط التفكير السليم والمنطقي في التعامل مع الآخرين ويجب أن تعلم أهمّيتك لدى نفسك أخي الفاضل لكي تزداد ثقتك بنفسك .
عرض نفسك تدريجيّا على خبرات إيجابيّة وهذه الطرق تسمّى بتقمّص الأدوار والمواقف .
قم بتمثيل دور إيجابيّ في مواقف تسبّب لك الإحراج .
اكتب على الورقة ماذا تنوي القيام به وأسباب تردّدك في القيام به ثمّ قيّم نفسك من خلال تسجيل عدد المرّات التي قمت فيها بالفعل بتنفيذ ما نويت وعزمت على أدائه .
اعمل فورا على تنمية مهاراتك الاجتماعيّة .
حاول أن تكتسب الثقة بنفسك وبقدراتك من خلال كتابة نقاط ضعفك كما تقرؤها ، واكتب مقابل كلّ نقطة ضعف الصفة أو النقاط المضادّة لهذا النقص مثال :
لا أثق بالآخرين - أثق بنفسي .
الآخرون يكرهونني - أنا محبوب من الآخرين .
الرجاء الذهاب إلى أحد الأطبّاء النفسيّين ولا تخف من ذلك فسوف يعطيك بعض الأدوية العلاجيّة التي تساعدك على تجاوز
هذه المخاوف وسوف تتغلّب على هذه المشكلات في القريب العاجل .
أتمنّى لك كلّ الخير وأنتظر جديدك على موقعنا المتميّز .