الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة من رجل عماني.. أخذنا بعض عن حب.. أعيش حياة مستقرة وسعيدة معه والحمد لله.. هذه الفترة سافر لاستكمال كورس دراسي وطلب من أمي المجيء والبقاء عندي في غيابه... كل شيء كان تمام حتى أمس... تناقشت مع أمي في موضوع ولم يعجبها كلامي فبدأت تتكلم في أشياء تستفزني.. أنا مشيت بعد ما أخذت موقف وطلعت غرفتي ونمت ومن قمت جاءتني تصارخ وتقول ستسافر وما تجلس عندي... وأنا مصدومة ما فهمت شيئا وأكلمها وما ترضى تتفاهم معي وأسلوبها أثار غضبي بشدة فخرجت عن سيطرتي على نفسي وبدأت أصارخ وأبكي وأكسر وأصرخ بقوة وأمي بحرارة وأشد على جسمي وحركاتي كانت مجنونة... هذا الشيء كان يحصل لي في بيت أهلي بسبب الضغط... لكن صار لي سنة متزوجة وما حصل معي أبدا... حتى لو اختلفت مع زوجي أول ما يحس إني أنفعل أو أعصب أو أبكي مباشرة يحضني ويهديني وعمره ما ضغط علي أو وصلني لهذه المرحلة...
الآن أمي أخذت موقفا وأنا ما قدرت أتحمل هذا الشيء يزيد غضبي وأحس بحرق البيت بما فيه وعندي رغبة قوية بتكسير كل شيء أمامي.....

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة..
انت تعرضت في طفولتك لمشاكل بين أبويك الأم والأب، وهذه خلقت عندك حالة من العصبية والتوتر وكما يقول علماء النفس خبرات الطفولة تبقى طويلا ، ولكنك بعون الله ستتخلين من هذا التوتر؟ لكن غياب الزوج الذي كان يقوم بالعناية والاهتمام بك جعل الحالة تعود إليك ثانية؟ بمجرد عودة الزوج من السفر وقيامك بالتالي تستطيعين بعون الله التغلب على الحالة:
مارسي الرياضة (المشي: في أوقات مناسبة)
واشتغلي فيما يفيد من أعمال ومارسي عادات إيجابية: مطالعة، قراءة قرآن كريم، داومي على الذكر والاستغفار، فكري في النواحي الإيجابية في حياتك تذكريها يومياً، فكري بمساعدة آخرين،
مارسي ضبط النفس والتحكم بالجسد من خلال التمارين والشد والاسترخاء لكل أعضاء الجسم.
أوقفي الأفكار التي تدفعك للغضب: قولي لنفسك إن هذه الأفكار لن تجعلك تتوترين.
راقبي جسمك وحركات الغضب عندك قبل حالة الغضب: المؤشرات الدالة على الغضب.
تأملي نفسك وأعطي نفسك تأملا وهدوءا وسكينة لفترة من الوقت يوميا.
تعرفي على صديقات جدد مناسبات لك.
وفقك الله.