الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم
أولاً استشارتي عن أمي , عمرها 48 سنة وشهادتها دبلوم وعدد أفراد أسرتها 8 , المشكلة أن أمي تحب أخين من أخوانها ( أحدهم أكبر منها والآخر أصغر منها ) بشكل جنوني ولكن أخوانها غير خلوقين , ولكن حب أمي لهم يجعلنا نحبهم ونحترمهم غصب ونحن في الواقع نحترمهم ولكن أمي تريد أكثر من ذلك , وهي تتشاجر مع أبي لأجلهم , فهي تتشاجر مع أبي كل مرة بسبب أن أبي لا يريد الجلوس معهم , ولديها الاستعداد بأن تخسر بيتها فقط من أجلهم , ولا أعتقد أن أخوان أمي يبادلونها الشعور , لأن 70% من المشاجرات بين أمي وأبي هو أخوانها , أيضاً أمي تحب أن تعيش دور أنها المضطهدة المظلومة .
فماذا نفعل كيف نستطيع أن نجعل أمي تتوقف عن هذه التصرفات قبل أن تخسر أبي وتخسرنا ؟ وهل لدى أمي مشكلة نفسية أم لا ؟ وما الحل ؟ أرجو المساعدة.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين وبعد . أختي الكريم (آمنة ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كآتي :
1- من المهم الدردشة مع أمك لتفهم معنى الحب وأن الحب مقيد بما يحب الله ويكره سبحانه وقد بين صلى الله عليه وسلم وقال (انصر أخاك ظالما أو مظلوما قالوا يا رسول الله أنصره مظلوما فكيف أنصره ظالما قال صلى الله عليه وسلم ترده عن ظلمه ..... الحديث أو كما قال صلى الله عليه وسلم وتفهم الأولويات الآن تعيش في أسره مبنية فكيف تهدمها بشيء هي تفتعله أكرر لابد من الجلوس معها ومناقشتها ويقوم بذلك من تحب منكم .
2- الدعاء منكم جميعا لوالدتكم بأن تعتدل في مشاعرها وتقدم بناء منزلها على هدمه.
3- أخشى أن الثناء والاحتواء والحب صدر من أخويها والعكس منكم فساووهم إن كان الأمر كذلك أو أظهروا حبها وتقديرها واشكروها قولا وعملا .
4- لعلهم مكرمين لها بمعرفة حاجتها لقليل من المال فيبرونها بالقليل منه بينما أنتم لا تتلمسون حاجتها فهم سندها بعد الله بينما أنتم بحاجة لها وهي ليست بحاجة لكم أرجو أن تنظروا وتتلمسوا حاجاتها المادية والمعنوية.
5- سؤال الإخوة لماذا هي تحبكم لهذه الدرجة فيجيبون أو تأملوا تصرفاتهم معها فستجدون الجواب .
6- تغيير الجو عليها والحرص والتنزه بها معها جميعا لتلتم العائلة وتتعود على ذلك .
7- إدخال الوالدة في دورات تدريبية أو إهدائها كتب أو مسموعات عن بر بالأبناء والحفاظ على الأسرة وأهميتها.
8- يجب أن يعلم أن برها بأخويها شيء محمود وليس مذموم إنما المذموم زيادتها في ذلك وتقديمها إخوانها على أبناءها وزوجها مع أن المفترض إعطاء كل منزلته . فإياكم وذم إخوتها فهذا من قطع الرحم وإنما تعزيز برها بزوجها وأولادها .
9- أسأل الله الإعانة لكم والتوفيق . وصلى الله عليه وسلم