الإستشارات التربوية


11 - شعبان - 1435 هـ:: 10 - يونيو - 2014

أمي تخاف على أخي من الشذوذ وأصدقاء السوء!


السائلة:م.م.ع

الإستشارة:عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخي الصغير والذي يبلغ عمره 7 سنوات لا أعرف من أين أبدأ، ولكن.. أخي لم يكن يجد اهتماما كبيرا، وذلك بسبب أن قبل فترة ثلاث سنوات أو أكثر كان أبي دائما ما يفتعل المشاكل والتي قامت بدورها في جعل أمي دائما مشغولة بالمشاكل أبي دائما يريد البيت مرتبا ترتيبا غير طبيعي وأمي موظفة صحيح أن لدينا خادمة ولكن كانت الخادمة تعتني بأخي فترة خروجنا للمدرسة وأمي لا تستطيع ترك عملها لأنها هي من تصرف علينا وكانت في السابق تدفع الإيجار واشترت لنا منزلا..
فعندما أصبح أخي في عمر السادسة أصبح يحب لفت نظرنا وللعلم جميعنا إناث ماعدا هو كان يحاول لفت أنظارنا له من خلال الحركات السخيفة فأصبحنا دائما نعنفه، أنا أيقن أن ما نفعله يؤثر عليه في كبره لأنه سيجعله إنساناً لا يطيق الناس رؤيته من غلظته أو يجعله منطويا لا يكلم أحدا وشخصيته قابلة أن يصبح كذلك شخصية أبي وجدي مثله يعني يوجد عامل وراثي..
في الآونة الأخيرة أصبح يقلد كلام البنات (يتميلح) ويتدلل وهو يتكلم والذي يرى حركاته يقول مسكين لأنه يعيش مع بنات يقلدهن نحن لا نتصرف بهذا التصرفات لا في كلامنا ولا في مشيتنا..
وأمي تخاف عليه من الشذوذ أصدقاء السوء ولكن ما التصرف السليم مع منهم كذلك.
وأيضا أصبح عندما يطلب مني شيئا يعاملني كأني لا أفهم شيئا ويحاول استغلالي وأخاف عليه في المستقبل أن يلعب على بنات الناس أخي لو تقول له نزوجك الآن يوافق ودائما يفكر في الزواج.
آسفة على الإطالة.

عمر المشكلة: سنة.


الإجابة

الأخت الفاضلة.. م م ع..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
أعتقد أن المشكلة التي وصفت لنا عن أخيك ليست بالكبيرة ولا المعقدة ولا داعي للخوف من المستقبل لأن ما يظهر لي من تصرفاته أنها لاتزال في الوضع المقبول اجتماعيا وتربويا إلى حد كبير مقارنة مع مرحلته العمرية والذي أنصحكم به أن لا تشعروه بوجود مشكلة أصلاً وتعاملوا معه بشكل طبيعي وسوي مع ملاحظة عدم افتعال الرقة الزائدة في الكلام معه..
والأمر الآخر لابد أن تهيئوا له الأسباب التي تمكنه من الاختلاط بعالم الرجال وبالأخص مع الوالد وأعمامه ومن ذلك اختيار الصحبة الصالحة له من المدرسة أو المسجد أو الحي الذي تسكنون فيه مع المراقبة الدائمة لسلوكه وأخلاقه.
كما يجب عليكم معاملته بالحسنى والتودد إليه واستخدام أسلوب التعزيز معه وعدم تنفيره منكم مع إعطائه بعض المسؤوليات المناسبة لمرحلته العمرية وإشعاره بأنه رجل يعتمد عليه وتوجيهه إلى قراءة سير الرجال الأبطال وسماع القصص المشوقة عنهم مثل الصحابة والتابعين وسلف الأمة الصالحين رضي الله عنهم أجمعين.
ويمكن الاستعانة ببعض المواقع الإسلامية عبر الإنترنت في ذلك.
وأخيراً عليكم بالدعاء له بالهداية والصلاح.
وفقنا الله وإياكم لكل خير.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:2369 | استشارات المستشار: 450

استشارات متشابهة


الإستشارات الدعوية

كيف أحافظ على مراجعة ما حفظته من القرآن؟
وسائل دعوية

كيف أحافظ على مراجعة ما حفظته من القرآن؟

د.إبراهيم بن حماد الريس 18 - ذو القعدة - 1430 هـ| 06 - نوفمبر - 2009
وسائل دعوية

كيف أكون قريبة دائما من الله؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند3571