الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم و رحمة الله ..
أنا فتاة تحبّ الثقافة الكوريّة بشكل عامّ ..
منذ ثلاث سنوات دخلت هذا الطريق و حرفيّا من فتاة باردة إلى شخصيّة حيويّة و حركيّة بنكهة جذّابة ... من عزلة اجتماعيّة إلى درجة بلغت الصداقات الإلكترونيّة ، ومنذ سنة صار الموضوع يزعج أمّي على وجه الخصوص .. هي تكره كوني أتعلّم لغة ثانية أو أن يكون عندي أيّ علاقة من النوع الإلكتروني ..
تحوّلت حياتي إلى جحيم منذ بدأت تراقبني ، وجوّالي عالمي الوحيد صارت تتحكّم فيه ..ترفض وجود الصور والمقاطع و الأغاني و كلّ شيء يخصّ الكوريّين حتّى الصداقات .
تطوّر الوضع لمّا غفلت عنّي فترة و تعرّفت إلى صديق كوريّ كنت منبسطة في علاقتي به وكنت أعلّمه العربيّة و يعلّمني الكوريّة ، علاقتي به استغرقت عشرة أيّام و كشفتني أمّي وظلّت تراقبني و تعيّرني أنّي أغازله بينما أنا ما فعلت شيئا ..لقد أصبح كلّ همّها أن تزوّجني و تتخلّص منّي ..أنا رافضة هذه الفكرة بعد هذه المشكلة .. جوّالي سحب منّي فترة وغيّروا رقمي فخسرت كثيرا من العلاقات .. رجعت إلى نفسي بأفكاري القديمة فسألوني لم أنتِ باردة؟ ..طيّب ما الحلّ و كيف أتخلّص من شكّ أمّي الدائم و كيف أثبت لها أنّ ما حصل لا أعيده و كيف أقدر أن أعيش العالم الذي أريده ؟! صار كلّ تذمّري أنّي ولدت في هذا المكان و أنّ كلّ همّهم أن يدمّروني من داخلي ..أصبحت أكره واقعي .
عمر المشكلة
سنة تقريبا .

الإجابة
الأخت الحائرة أسماء من السعوديّة حفظك الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
1- أسأل الله أن يحفظك من كلّ بلاء وأوصيك ونفسي بالرجوع إلى الله جلّ وعلا ولزوم الاستغفار وقراءة القرآن والمحافظة على الصلاة في وقتها .
2- قبل أن نتحاور في الموضوع الأساسي المتعلّق بالثقافة الكوريّة اسمحي لي أن أناقش معك أمرا آخر هل كانت طريقتك صحيحة في التعامل مع أهلك وخاصّة أمّك ؟ من الذي جعلهم يشكون بك ويراقبونك ؟
أكيد ، تصرّفاتك وانغلاقك على نفسك وعزلتك وإشعارهم بالاحتقار لواقعك وتعلّقك بالكوريّين ومن ثمّ كثرة علاقاتك ، كلّ هذه السلوكيّات يرفضها الأهل ..لكن لو أنّهم شعروا أنّك إنسانة عاديّة تحبّ أن تتعلّم اللغة الكوريّة فقط وتتثقّف بمعرفة ثقافة هذه الدولة لكان أفضل ، ومن ثمّ القيام بواجباتك المنزليّة واحترام علاقاتك الأسريّة وكذلك إعطاء والدتك حقّها ودراستك ومشاريعك و عدم احتقار أو سبّ أو شتم ثقافتك العربيّة وديانتك الإسلاميّة وعدم احتقار وطنك وشعبه .
صدقّيني لو عملت بهذا ما كان كلّ هذا ليحصل .
أنت من صنعت من أسرتك وأمّك أعداء لك علما أنّهم ليسو أعداء بل يحبّونك ويخافون عليك وخاصّة عند الفتن التي لا تخفى عليك في هذا الزمان ..
نصيحتي لك أن تتعوّذي من الشيطان وتعتزّي بدينك ووطنك وأسرتك ، ولا يستخفنّك الشيطان بالركض حول ثقافات الوثنيّين وغيرهم كفانا الله شرّهم ، خذي أفضل شيء عندهم والفظي كلّ ما يعارض دينك واتّقي الله فإنّ الله هو محاسبك ومراقبك ومجازيك إن لم ترك أمّك فالله يراك يا ابنتي وسيحاسبك .
بالنسبة لموضوع علاقتك بالشابّ أنت مسلمة وتفهمين .
اعرضي هذه العلاقة على شرع الله بغضّ النظر عن العادات والتقاليد واسمعي ماذا يفتيك .
أخيرا أسأل الله أن يهديك ويصلحك وبيدك إعادة المياه إلى مجاريها .. ابتعدي عن كلّ شيء يجعلك تكونين مكان ريبة وصحّحي علاقتك بمن الجنّة تحت قدميها بالتي لو طفت الدنيا كلّها سوف لا تجدين أصدق وأوفى منك معك .
أسأل الله أن يلحقك رضاها وبرّها .