الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ترددت كثيرا قبل طرح مشكلتي لكن من متابعتي لهذا الموقع وقررت طرحها لعلي أجد ضالتي..
ما أعرف ماذا أفعل؟ معها جداً قاسية في تصرفاتها معنا أصحو وأنام وهي تدعو علينا بالشر وتتهمنا بأشياء ما عملناها وتشتم بالألفاظ أستحي أقولها لشدة قبحها فقدت ثقتي بنفسي والسبب أمي مهما عملنا وعملنا تنسبه لنفسها أن هي التي عملته أمام الناس لا تفخر بنا أبدا وصاحباتها يحرضونها علي أنا وأختي، وأيضا مجرد أن تراني أنا وأختي سويا تشتعل غصبا فأصبحنا نتحدث أنا وأختي على برامج التواصل يعني لو الود ودها ما أجلس ولا أكلم أختي.
أصبحت لا أطيق الجلوس معها لأني كلما جلست تلقي علي اللوم بكل شيء وأني مخطئة بكل شيء تعبت من قسوة أمي لنا وأول ما تصير مشكلة بينها وبين أبي تذكرنا وتشتم أبي أمامنا وتشوه صورته لنا ودائماً تضع نفسها مكان المظلومة حتى إذا سألتني أنا الغلطانة أم هو؟ أقولها لو قلت كذا أحسن أو تعرفي أبي ما يحب كذا تقلب علي أنت وأنت، حاولت كل شيء معها ما نفع نصحتها حاولت أبي يتدخل بيننا ما في فائدة.
أنا ما أريد أذهب لطريق الشر أعوض الحنان الذي فقدته وما أريد أدخل في حكم العقوق بسبب كرهي لها مفهوم الأم الحنان يوجع لي قلبي لأني عمري ما أحسست به..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي العزيزة شهد في موقعك لها أون لاين حيث نقدم لك الفائدة والمشورة ونتمنى أن نوفق في ذلك..
الأم مهما عملت يجب علينا أن نبر بها فهي طريقنا للجنة
وكلما كانت الأم لا تساعدنا على برها كان الأجر أعظم لأننا نصبر ونحتسب..
والدتك يا عزيزتي ربما تعاني من ضغوط ومشاكل تفرغها فيك أنتي وأختك فكما ذكرتي أنها حينما تحدث مشكلة بينها وبين والدك تشتم وتغضب عليك..
أرجو أن تقدري ما تعانيه والدتك وتحاولي التخفيف عنها حتى تهدأ نفسها ويخف توترها وغضبها..
إذا كانت تتعب من عمل البيت فساعديها أنت وأختك فستقدر ذلك لكم كثيرا..
والدتك تحتاج للمدح والتقدير والإعجاب بما تفعل..
فإذا طبخت طعاما فاشكروها واثنوا عليها أمام الجميع وهكذا في كل ما تفعله وتقدمه لكم..
وإذا حدثت مشكلة بينها وبين والدك وسألتك عن رأيك أخبريها أنك تحبينها وتحبين والدك ولا ترغبين أن تحدث هذه المشاكل بينهم وأنك تريدين السعادة لهما ولا تضعي اللوم عليها حتى وإن كانت المخطئة فهي لا تريد أن تسمع ذلك..
ربما فعلت شيئا جعل والدتك تعاملك بهذه القسوة ارجعي إلى نفسك وحاسبيها واعتذري لأمك إن كنت أخطأت في حقها.
افعلي شيئا حسنا أنت وأختك يجعلها تفخر بكم أمام الناس.
اهتمي بدراستك واجتهدي فيها وحققي طموحك.
حينما يكون مزاج والدتك جيدا اجلسي معها أنت وأختك في مكان هادئ وجميل وقدموا لها حلوى ومشروب تفضلهم وتحدثوا معها ومازحوها دعوها تشعر كأنكم صديقاتها تخبركم عن مشاكلها وهمومها وتحدثكم عن آمالها وطموحاتها.
استمعوا معها في برامج دينية عن حسن التعامل والبر بالوالدين والتعامل مع الأبناء وأخلاق الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام في التعامل مع الناس وغيرها أو أرسلوا لها مقاطع عن طريق برامج التواصل الاجتماعي وكذلك من الجميل أن ترسلوا لها كلمات محببة ولطيفة تتقربون بها إليها.
ودائما تعاملي مع والدتك بلين ولطف مهما قست فهي تظل أمك وتحبك ولكن ربما لا تجيد التعبير عن حبها بطريقة مناسبة
واعلمي أن كل ما تفعلينه لوالدتك من خير أو شر هو دين عليك سيرد لك يوما ما..
فاستمري في الإحسان والبر بها فسيأتي يوم وتلين.
واحذري أختي الغالية من وساوس الشيطان وطريق الشر فهو حسرة وندامة لك في الدنيا والآخرة.
أنت لديك أخت ربما تعاني مثلك فقدمي لها الحنان وهي ستبادلك نفس الشيء ولن تحتاجي أن تسلكي طريق الخطأ.
حاولي أن تشغلي وقتك في ما ينفعك في الدنيا والآخرة اقرئي كتب وطوري من ذاتك حتى تزيد ثقتك بنفسك ولا تسيطر عليك وساوس الشيطان..
مارسي هواية تحبينها مع أختك ووالدتك حتى يصبح بينكم نشاط مشترك يجمعكم على المحبة ويزيد من تقاربكم
وأهم من هذا كله هو الدعاء والاستعانة بالله اشكي همك لله في السجود وفي الثلث الأخير من الليل.
أكثري من الاستغفار وقراءة القرآن.
أسأل الله أن يفرج همك ويسعدك في الدنيا والآخرة.
نتمنى أن لا تترددي في استشارتنا مستقبلا.