الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
صراحةُ أمي تزعجني. فكما هو معروف فإن كل بنت تلجأ إلى أمها وقت الحاجة والاستشارة، ولكن أمي إذا صارحتها بشيء أو استشرتها بشيء فإنها تخبر جميع الناس سواء كانوا إخواني أو الآخرين، وما يزعجني أنها أيضاً لا تجد حرجاً في أن تخبر زوجات إخواني. فما هو الحل؟ وكيف أتصرف؟

الإجابة
الابنة العزيزة رنا:..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
لا أحد منا يختار طباعه، بل نولد ونحن عليها.
نعم يمكننا أن نعدل منها إن أردنا ذلك وصممنا وكنا نملك إرادة جدية.
وأمك بشر وهذا ما وهبها الله.. فهي لا تملك إلا أن تتحدث، ليس فقط بما تقولينه أنت لها، بل ربما حتى أمورها الخاصة تقوم بنشرها.
فإن كانت لا تحفظ سراً لها، فمن باب أولى أنها لن تحفظ سراً لأحد حتى وإن كانت ابنتها. هذا أولاً .
ثانياً: لم تخبريني بعمرك، ولعلك في حدود 16 – 19 عاماً، لماذا أحدد العمر؟ لأن الفتاة في هذا العمر تكون حساسة جداً، تعتقد في أمور كثيرة أنها سر ولا يجب أن يعرفها الآخرون، بينما هي أمور عادية جداً، وهذا ما أعتقده في حالتك، فقد تكون الأمور التي تحدثين أمك بها أمورا من هذا القبيل، وبالتالي لا ترى بأساً بأن يعرف الآخرون بها، ولكن صدقيني لو كان الأمر مهماً جداً وممكن أن نشره يمسك بسوء فصدقيني لن تخبر أمك أحداً أبداً.
بنيتي:...
كوني صريحة مع أمك، قولي لها إنك لا تريدين أن يعرف الآخرون بما قلته لها.
وأن هذا يسبب ضيقا لك كونها تحدث به، وأعتقد أنها ستتجاوب معك بإذن الله.
وفقك الله.