الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم, قصتي ليست بجديدة ولكن لا أعرف الحل.
أنا من أسرة محافظة لها عادات وتقاليد صعبة التعايش معها.
بعد تخرجي من الثانوية أكملت دراستي بالخارج وخلال هذه الفترة قابلت فتاة أحلامي. بنت متزنة وعاقلة وصاحبة أخلاق عالية وبيت محافظ جدا. أحببتها وأحبتني واتفقنا على الزواج. لكن المشكلة من جهة أمي. لم تتقبل أن أتزوج من فتاة أنا اخترتها وأنها ليست من طرفها ولا من عائلتنا مع أن الفتاة من عائلة محترمة ومعروفة. أمي الآن لا تريد أن توافق عليها وهددتني إن حاولت الزواج بها فسوف تقطع علاقتها بي وإلي الأبد ولن ترضى علي أبدا أبداً. لا أعرف ما العمل؟ أنا متعلق بالفتاة ولا أستطيع الزواج من غيرها. الفتاة على ديني وصاحبة أخلاق وأحترمها وأحبها, ماذا أفعل مع أمي؟ شرعا هل أستطيع الزواج رغما من معارضة أمي وماذا عن محاربتها لي إن فعلت.. هل سوف أحاسب؟

الإجابة
الأستاذ الفاضل أحمد بارك الله فيك.. وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد:\r\nفيظهر لي والله أعلم أنك استعجلت في أمرك ودعني أسترسل معك قليلا وأرجو أن يتسع صدرك لي وفي النهاية أنت راشد عاقل مؤمن ويظهر أنك ما زلت حريصا على رضا الوالدة متعها الله بالصحة والعافية.\r\nنعم لقد استعجلت أيها الفاضل فتربيتك في أسرة محافظة - وإن كنت أعتقد أنك لست بمثل محافظتها ـ وفي مجتمع محافظ ملتزم وله قيم وتقاليد وليس فيه اختلاط في الدراسة ولا في الحياة العامة، جعلك هذا الأمر تضعف أمام الإغراء وما استجد في حياتك حين أتيحت لك فرصة اللقاء بالجنس الآخر والجلوس إليهن دون مانع أو حاجز أو عائق، والتحدث إليهن بحرية، وتكوين علاقة صداقة معهن والتي تحولت مع إحداهن إلى علاقة حب وبتكرار اللقاء والحديث في موضوع الزواج توهمت بأنك لن تستطيع الحياة بدون فتاتك، وبالتالي وصل بك هذا الوهم إلى أن تفكر حتى في مخالفة رغبة والدتك وبالتالي ربما التضحية برضاها عنك، مع أنك تعلم في قرارة نفسك أن مسلكك هذا ليس صحيحا وليس هو ما تربيت عليه، وأن هذا التصرف منك أمر عارض جريا على سلوكيات تظهر في بعض المجتمعات ويعتقد أفرادها ـ ولا أقول أنت ـ أن الزواج لا يمكن إلا  عن طريق الحب والعلاقات والتعرف والخلوة والخروج وغير ذلك من التصرفات التي تطعن مستقبلا في الحياة وتزرع بذور الشك في النفوس، فمن سيضمن تلك التي خالفت أمر ربها وخالفت أمر أسرتها وأوليائها ورضيت بالخروج والسهر مع شخص غريب والتحدث إليه لساعات ربما في تفاصيل الأمور في زمن يكونان فيه بكامل نشاطهما شبابا أصحاب رغبة ونزوات؟! ولهذا تكثر نسب الطلاق والخلافات الزوجية في مثل تلك المجتمعات بشكل مخيف.. ناهيك عن الشقاء في الحياة الزوجية وفقدان الاستقرار في كثير من الأحايين..\r\nأعتقد أيها الفاضل أنك سلكت مسلكا خاطئا وأعتقد أنك ستشعر يوما ما بأن أمك على صواب، ولكن بالتأكيد ليس اليوم بل في المستقبل.\r\nنصيحتي لك أن تستخير الله سبحانه وألا تغضب أمك واحذر ففي إغضابها إغضاب للرب، ولكن حاول إقناعها إن كنت مصرا على القدوم في مشروعك.. فإن ثبتت على رأيها  فاخضع لرأيها وسيعوضك الله خيرا من صاحبتك يقينا ولا يمكن أن يخزيك الرب وقد ضحيت برغبتك إرضاء لأمك..\r\nولقد رغبت أن أذكرك  ببعض القصص في هذا الجانب وكيف تأججت نار الغيرة والشك في بعض البيوت التي بنيت على هذه الطريقة ـ ولا أقصد جميع التجارب بالتأكيد فهناك فضلاء في تلك المجتمعات ـ  غير أنني عدلت عن ذلك اكتفاء بهذا الكلام.. بارك الله فيك وعوضك خيرا ووفقك لطاعة أمك..