الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ورحمة الله
أنا إنسانة طيّبة ذات أخلاق أحبّ الأطفال ، تزوّجت ابن خالتي وهو مطلّق وله ولدان بنت عمرها سبع سنوات وولد عمره خمس سنوات .. أخواته اخترنني لطيبتي وحبّي للأطفال. تزوّجت وكان الولد معه والبنت عند أمّها لأنّها تدرس فقرّر أن يأخذها وينقلها إلى مدرسة قريبة من بيتنا .. صرت لهما أمّا وفعلت كلّ ما أقدر عليه ، لكن كانت أمّهما تحرّضهما عليّ وتثير المشاكل بيننا ، ثمّ ذهبت لتطلب زيارتهما فحكمت لها المحكمة بالسماح لهما بالزيارة ..في كلّ مرّة يرجعان حاقدين عليّ وبشكل غير مألوف وطريقة كلام جديدة . صبرت وقلت يكبران ويعرفان الصواب من الخطإ ، لكن الآن لم يتغيّر شيء وعمر البنت إحدى عشرة سنة والولد تسع سنوات و المشاكل تزداد وتكبر رغم أنّي لم أقصّر إلاّ أنّهما يكرهاني ويحقدان عليّ و يؤلّبان بيني وبين أبيهما ولا يحترماني قدّام أبيهما وهو من النوع الذي لا يقول لهما هذا غلط ولا يريد أن أتكلّم عنهما. صارت حياتي جحيما بسبب المشاكل والعناد أو أمر آخر .. تعبت .. أريد حلّا علما أنّ لي طفلين منه ، عمر الأوّل سنة وخمسة شهور والثاني ثمانية شهور ، لا يتكلّم عنهما ويخاصم...
هذه حياتي منذ أن تزوّجت ..أريد حلّا لهذه المشكلة .
عمر المشكلة :
أربع سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
1- يسمعان كلام أمّهما. 2- أبوهما سبب التعنّت وركوب الرأس والعناد ولا يأمرهما باحترامي ، بل بالعكس يخاصمني أمامهما ومن أجلهما 3- يكرهاني .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم التفاهم وعدم الاحترام وتصديق الأطفال ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
يعطيني بيتا خاصّا بي ولا يرجعهما إلى أمّهما ولا إلى أمّه ولا إلى جدّتهما .. يدعني أربّيهما مثلما أربّي ابنيّ ولا يتدخّل بيننا ... هذه خيارات اقترحتها فاختار الأخير وسكت فترة ، لكن رجع من جديد إلى نفس المشاكل ... عجزت أن أفهمه .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الغالية نادية من السعوديّة وفّقها الله .
أوّلا : أسأل الله أن يوفّقك ويجزيك الجنّة على ما قدّمت لهذين الطفلين فقد أحسنت وقدّمت لله جلّ وعلا والله سينصرك ولن يتركك سبحانه .
ثانيا : غاليتي نعم أصدّقك فيما تقولين ومتخيّلة الوضع تماما ، فمن الأمّهات الجاهلات من تنشّئ وتربّي أولادها على الحيرة والحزن ، المهمّ أن تشفي غليلها من طليقها وزوجته الجديدة ، وهذه الأمّ ومثيلاتها لا يعلمن أنّهنّ يجنين على أنفسهنّ وأولادهنّ قبل أيّ أحد .
ثالثا : ليس لك إلاّ :
1- الاستعانة بالدعاء أن يسهّل الله أمرك وينوّر بصائركم جميعا .
2- متابعة احتساب الأجر بهؤلاء الطفلين لأنّهما ضحيّة وصدّقيني سيكبران ويندمان وسيكونان لك مثل ولديك لأنّهما سيقارنان بين إحسانك لهما وصبرك عليهما وكذب أمّهما وتشويه سمعتك وسيعرفان أنّ الخطأ من والدتهما ،سينصرك الله ولكن الأمر يحتاج إلى صبر .
3- لا أنصحك بالطلاق فلست مستعدّة أن تعيدي نفس الصورة لولديك ، أنصحك بالتعايش وعدم تضخيم الأمور والتغافل قدر الاستطاعة ومحاولة إشغال الطفلين بشيء نافع يجعلهما ينشغلان عنك وعن والدهما وأخويهما الصغيرين تخيّلي أنّ الأربعة كلّهم أولادك واستمرّي في عطائك وقلبك الرحيم .
4- الزوج لابدّ أن يتكلّم معه أحد من أهلك المقرّبين له حتّى لا يعتبرها شكوى منك لهم ، و في نفس الوقت تلطّفي معه ولا تضخّمي المواقف كما ذكرت لك فهذا الرجل المسكين يقع أيضا بين نارين ، أنت وولداك وولداه بسبب جهله فهو أيضا ضحيّة .. لذلك ساعديه حتّى لا يفرّ منكم إلى امرأة أخرى أو علاقات محرّمة .. المهمّ أن يبحث عن الأمان والهدوء، حاولي أن تشغّلي الجميع أو تنوّميهم قبل حضوره لتسعدي معه أنت أيضا والحمد لله إنّهم كبار أهون من كونهم رضّعا وكلّها أيّام وسنوات ويكبرون والدنيا لن تبقى إلاّ لمن قدم الأخير...
5- آخر ما أنصحك به الهدوء وسعة الصدر وعدم خراب بيتك ، وانظري إلى البيوت حولك لا أحد مرتاح ، قد تكونين أهون الناس ... الزمي الاستغفار والصدقة والدعاء والله معك .
هذا وصلّ اللهمّ وسلّم على نبيّنا محمّد .