الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ..
أنا فتاة متعلّمة أستاذة لغة إنجليزيّة ، منذ شبابي و أنا ملتزمة وأحلم برجل ملتزم يكون زوجي.
منذ عامين جاء لخطبتي صديق أخي لم أكن أعرفه مطلقا، لكن منذ أن رأيته أحببته و كان الرجل الذي تمنّيت .. تمّت الخطبة و كنّا منسجمين اجتماعيّا و فكريّا و دينيّا. كنّا لا نتشاجر أبدا. كان جميل الخلق معي وكنت مطيعة له ، لكن المشكل أنّ أهله لم يكونوا متقبّلين فكرة زواجه بي ، أمّه كانت رافضة بحجّة أنّي لست من نفس منطقتهم و جذورهم .
أمّه ربّما صوتها و أمرها في المنزل هو الأساس. كانت تكره أنّي لست طويلة بالشكل الكافي ووزني ليس كافيا ،لكن كلّ هذا لم يكن يقله لي .
كنت أجهل كلّ هذا .
بعد فترة أصبح خطيبي في حالة من الوسواس القهري ، يتخيّلني لست بالجميلة و لست مناسبة له شكلا رغم أنّه أحبّني و أحبّ خلقي و ارتاح لي ..لكن مع الوسواس الذي طرأ عليه استغلّت أّمّه الوضع و رفضت رفضا قاطعا استمراره في الخطبة رغم أنّي كنت أحدّثه و أحاول إقناعه أنّي سأفعل كلّ شيء . المهمّ أنّي سأنال إعجابه ونصحته بزيارة طبيب نفسي،
لكنّ أهله وخصوصا أمّه كان رأيهم و كلامهم قويّا ، ورغم كلّ تشجيعي فسخنا الخطبة ،ولكن بعد الخطبة كنت أرسل إليه رسائل أعاتبه فيها وهو يردّ عليّ ، وبعدها توقّفنا فترة .
بعد ذلك راسلني بعد فترة طويلة يقول لي إنّه ندم كثيرا وإنّه ضائع و يريد أن يرجع لخطبتي وأنّ هنالك أملا ..
فرحت كثيرا لأنّي أحبّه كثيرا ولم أكرهه .
بقينا على هذا الحال نتواصل عبر الإنترنت ثمّ تطوّر الأمر بالهاتف أحيانا إلى أن أصبح الخطّاب يقصدون بيتنا ، وكنت في كلّ مرّة أخبره وكان يحاول أن يقنع أمّه أنّي فتاة طيّبة و أنّه لن يتزوّج غيري ، لكن الأمر لم ينجح وظلّت متمسّكة برأيها وتكرّر هذا الأمر أربع مرّات .
كنت أرفض الخطّاب. كلّ لسبب ما و لم يكن حبّي للرجل هو السبب الكلّي لكنّه جزء من ذلك .
وبعدها جاء رجل لخطبتي ويبدو إنسانا منضبطا ..ولمّا أخبرت حبيبي تأسّف و بدأ يحاول إقناع أمّه ،وظلّ يحاول مدّة شهر ، لكنّها لم ترد إرضاء ابنها بحججها الواهية ..عندها لم أرد أن أبقى في علاقة لا نور و لا وضوح فيها .
قبلت بالخاطب لكنّي مازلت أحبّ خطيبي الأوّل ، تكلّمت معه بعد خطوبتي و قلت له إنّي لم أستطع الاستمرار في هذا الأمر و إنّي أريده أن يرجع ..
كان يقول لي سأحاول ولكن لن أعطيك أملا لأنّك تعرفين أمّي .
عمر المشكلة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أمّه سبب المشكلة وتعلّقي به زاد الطين بلّة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
مواصلة التكلّم معه .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
وافقت على الخطبة وحاولت أن أدعو ربّي .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,
وأسأل الله العليّ القدير أن يوفّقنا وإيّاكم لخيري الدنيا والآخرة، ويوفّقنا وعامّة المسلمين وخاصّتهم وأن يهدينا وإيّاكم سبيل الخير والنجاح والجنّة والنجاة من النار .
• أشكرك أيّتها الأخت المباركة على حرصك على الدين واهتمامك باستشارة أهل الرأي والخبرة، فما خاب من استخار ولا ندم من استشار ...
• ألومك مع هذا أيّتها الطيّبة أنّك بقيت تتواصلين مع هذا الأخ الخاطب رغم أنّك فسخت الخطوبة . وهذا هو سبب المشكلة .
• هذا الرجل غريب عنك ابتداء. ولا يحلّ لك التواصل معه ومخاطبته، وأنت فتاة مسلمة مؤمنة بالله ورسوله وتعتنقين الإسلام دينا، ولله الحمد .
• صحيح، قد تكونين هفوت عن هذا، أو كنت جاهلة به نظرا لحرارة دم الشباب، والرغبة الصادقة في الزواج، ولله الحمد، وربّما الجهل بأمور الدين والعواقب والآخرة .
• أرى أن تقطعي صلتك تماما بهذا الشابّ .
• غيّري رقم هاتفك . ألغي تواصلك الاجتماعي على الفيسبوك ، والتويتر، والانستجرام... أو أيّ وسيلة أخرى .
• احرصي على ما يرضي ربّك ويسعدك في الدارين، واتّبعي سنّة نبيّنا صلّى الله عليه وسلّم... وتذكّري أنّه: ما خلا رجل بامرأة لا تحلّ له إلاّ كان الشيطان ثالثهما .. انتبهي وفّقك الله... لا داعي ولا مصلحة ولا حقّ لك في التواصل مع هذا الشابّ إذا قطعت صلتك به وفسخت الخطوبة منه .
• قلت إنّه يعاني من الوسواس القهري... وقلت إنّ أمّه متسلّطة عليه... وقلت إنّ شخصيّته ضعيفة ومتردّد... أو على الأقلّ هذا ما فهمت من محتوى استشارتك... وقلت إنّك نصحته بمراجعة طبيب نفسي... وهذه مشكلة كبيرة... وبعد كلّ هذا... وبعد فسخ الخطوبة تريدين التواصل معه لشعورك [الكاذب] والله أعلم، أنّك تحبّينه؟ ما هذا الحبّ؟ ما دواعيه؟ ما أسبابه؟ لم التعلّق بأوهام؟ أفيقي... بارك الله فيك .
• أنصحك أختي بقبول الشابّ الخاطب الثاني إذا رضي وليّك، ورضيت أنت خلقه ودينه...
• أنصحك بوضع صلتك وخطوبتك الأولى وراء ظهرك ولا تفكّري فيها بعد اليوم .
• لا تحدّثي نفسك بها أو به بتاتا . لا تتذكّري أنّ هناك حبّا نشأ بينكما ..
• أعلم أنّ هذا قد يكون صعبا عليك بعض الشيء، ولكن احتسبي ذلك عند الله واطلبي من الحقّ سبحانه أن يهبك الزوج الصالح الذي يرعاك ويصونك ويحبّك ويحترمك ويعينك على مشاقّ الحياة ويتحمّل مسؤوليّاتك ويريد أن يبني أسرة مسلمة وينجب أولادا صالحين يكونون قرّة عين لكما ...
• اعتزازك بنفسك جيّد... اهتمامك بالتزامك وأخلاقك وآدابك الإسلاميّة الاجتماعيّة ممتاز... لا تضربي بهذا عرض الحائط .
• احرصي على مزيد من الاستقامة والكرامة والرفعة والعلوّ وبناء أسرة مسلمة مباركة .
• الزمي خلق المسلم. اشغلي نفسك بقراءة الكتب المفيدة. لا تلتفتي إلى علاقتك السابقة أثناء الخطوبة .
• لا تتحدّثي بأيّ طريقة من الطرق أو التواصل الاجتماعي [أو اللااجتماعي] مع هذا الشخص بتاتا .
• لا تراسليه بأيّ صورة. لا تعاتبيه, لا تتعرّضي له. دعيه يفكّر في حياته فلعلّه يجتمع بفتاة تقبله على علاّته ، ولعلّ الله سبحانه وتعالى يكرمك بمن هو أفضل منه .
• تذكّري أنّه ليس الرجل الوحيد في هذه الدنيا .
• تذكّري أنّ الله هو الذي يقدّر مقادير العباد... وخاصّة في الرزق والزواج والولد والحياة والموت... فأحسني الظنّ بالله...
• اشغلي أوقاتك بالعبادة وذكر الله، وخاصّة في الأيّام العشر التي نحن فيها .
• اجعلي لنفسك وردا من قراءة القرآن الكريم والصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم والتسبيح والتهليل والاستغفار .
• إذا استطعت المساهمة في بعض الأعمال التطوّعيّة الخيريّة، فأنصحك... وبقوّة... أن تفعلي ذلك ما استطعت .
• حاولي أن تمارسي بعض الرياضة البسيطة المناسبة لك ولبيتك وأهلك... وخاصّة المشي... ولو ثلاثين دقيقة يوميّا ..
• احرصي على برّ والديك وخدمتهما واطلبي منهما الدعاء لك بالتوفيق والعون والسعادة ..
• أسأل الله لك ولي العون والسداد والرضا بما قسمه لنا في هذه الدنيا وأن يجعلنا من الصالحين الفائزين الموفّقين...