الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم
أنا بنت عمري أربع عشرة سنة تقريبا، نشأت في بيئة كلّها صراخ و عنف ، أذكر من طفولتي أشياء تحزن و تجلب الهمّ ..
تعبت وأبكي كلّ يوم و فرحتي تنقلب حزنا ليس لي أخوات كلّهم إخوة أربعة من أبي و واحد من أمّي و واحد أخي من أمّي و أبي . لمّا كنت صغيرة كان أبي لعوبا - يعني مع النساء- و أمّي كانت أمّي دائما ما تبكي و تفرغ حزنها وهمومها في شخصي و تضربني ضربا غير طبيعيّ حتّى هذا الحين .. أمّي ليست بحرينيّة - يقولون روسيّة - لمّا نسافر إلى روسيا كانت تلك الإنسانة التي مع أبي تتّصل بأمّي و تسبّ فتضربني أمّي .. دفعتني ذات مرّة على زجاج مكسّر فانشقّت ركبتي ، وكم مرّة نزف الدم من أنفي تخيّل طفلة عمرها سبع سنوات تعنّف والله لست متحمّلة .. لمّا كنت بالصفّ الرابع ليس لي حقّا صديقات ، هنّ ثلاث بنات يستغللن ضعف شخصيّتي .. أكره أمّي كرها غير طبيعيّ ، تخيّل وأنا بالصفّ السادس شربت اثنتي عشرة "حبّة بندول" ما أصابني شيء ليتني متّ وقتها .. أمّي قاسية كلامها جارح بدل أن تواسيني تجرحني كثيرا ، أريد أن أنتحر لقد تعبت ، لي الآن صديقات لكنّي أريد منهنّ أختا كبيرة تعوّض نقصي و تدلّلني فأنا ناقصة حنان وضعيفة شخصيّة ، أشقّ يدي وهذا الفعل عادة عندي منذ الصفّ السادس .. أفكّر أحيانا أن أهرب من البيت ، منذ أشهر ذبت لأرى إنسانة دخلت قلبي طيّبة جدّا و ذات أخلاق حسبتها مثل أختي والله صرت أحبّ أن أقلّدها في كلّ شيء و اعتبرتها قدوتي أحببتها أكثر من أمّي ، رأيتها مرّة تتصدّق فصرت كلّ يوم أتصدّق ..
تعرّفت إليها و صار عندي رقمها و هي لا تدري أنّني أحبّها وأريدها مثل أختي ، لكن منذ أيّام كتبت إليها -بالواتس - فتجاهلتني تقرأ و لا تردّ .. والله كرهت روحي ، أمّي هذه الأيّام لا تضرب و إنّما تمارس ضدّي العنف اللفظي تسبّ و تحطّ من قيمتي و تحسّسني أنّني لا شيء. تعبت وأريد أن أهرب من البيت تعبت لا أدري ماذا أفعل وأنا الآن جاءتني الدورة في رمضان ، و في مراهقتي أحبّ أحدا يسندني وعندي اشياء أريد أن أصرّح بها من قلبي لكن ليس لي أحد .. أريد أن أنتحر فأنا متعبة فلا يمرّ يوم بدون أن أبكي إمّا من أمّي أو من أيّ شيء .
عمر المشكلة
منذ الطفولة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
عنف أمّي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أمّي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لا شيء ، لا أعرف ماذا أفعل ..

الإجابة
وعليكم السلام ..
صغيرتي السائلة :: أقف احتراما لـشخصك العظيم وذلك لأنّكِ توجّهت فورا لاستشارة أهل الاختصاص في مشاكلك ..
وأنت الآن في مرحلة عمريّة حسّاسة جدّا يجب أن تحافظي على توازنك النفسي والشخصي أمام متغيّرات الحياة .
ما حدث في الماضي لهُ أسبابه وقد تكونين أنت ضحيّته فاحتسبي الأجر عند الله ..
أنت اليوم بنت الحاضر والمستقبل ،ابحثي عن قدوة فعلا صالحة لك ولا تتأثّري بأيّ موضوع كان ، وأحيانا الآخرون لديهم ظروفهم الخاصّة .
أريد منك أن تطلبي مساندةً من خالة مقرّبة لك وتحدّثيها عن موضوع شدّة أمّك لعلّها تتفهّم شعورك وأن تكون واسطة خير بينكما وتحنّن قلب أمّك عليك . هذا من الناحية الاجتماعيّة أمّا الناحية الدينيّة فـالجئي إلى الله عزّ وجلّ واطلبي منه أن يسخّر لك والديك فطاعة الأمّ واجبة والصبر عليها واجب وعدم التأفّف منها واحتساب الأجر عند الله .
أمّا بخصوص موضوع التفكير في الانتحار استغفري وتوبي إلى الله فهذه وساوس شيطان وانتبهي أن تصل بك إلى مرحلة اليأس من الحياة ، انظري إلى الجانب المضيء في حياتك واستمتعي بنعم الله عليك فالحياة حلوة وجميلة ولا تجعلي للأحزان طريقا إليك .
تفاءلي واستبشري وابتهجي ولا تفكّري في أيّ أمر يزعجك وصدّقيني ستجدين طعما جميلا للحياة .
مشكلتك هي الوحدة ، أقترح عليك أن تكوّني صداقات صالحة إيجابيّة وأن تقتبسي الأفعال والسلوكيّات الطيّبة ولا تتعلّقي بـإحدى الصديقات بل صاحبيهنّ واستمتعي بصحبتهنّ واجعلي موضوع الصداقة رابطا مهمّا بالتراضي بين جميع الأطراف مبنيّا على الاحترام والصدق والأخلاق الحسنة .
ثقّفي نفسك بالقراءة ، مارسي هواياتك ، اطّلعي على ثقافات الشعوب الأخرى،اشغلي مخزونك الفكري بالعلم والطموح ، اجعلي هدفك نيل الشهادات العليا ، لا تتوقّفي عند أيّ عقبة بل مارسي حياتك واستمتعي وثابري واجعلي منكِ قدوة للأخريات .. وحقّا ستبهجين نفسك أوّلا ومن ثمّ والديك وأقاربك .
اهتمّي بمظهرك العامّ و بطلاقتك اللغويّة في الحديث ، كافئي نفسك عند حصول شيء جميل لك ولا تكثري من جلد ذاتك .
الأفكار السلبيّة والذكريات الحزينة هي مثل كومة القشّ إذا انسحب منها خيط تبعثر باقي الخيوط وصعب جدّا تهذيبها وترتيبها ، ومن هذا المنطلق لا تسمحي بتاتا للذكريات السيّئة أن تقتحم عالمك الجديد ولا الأفكار السلبيّة أن تهزّ ثقتك بنفسك. .. عزّزي نفسك والتحقي بدورات تطوير الذات، وإذا أردت أيّ استشارة أخرى لا تخجلي ولا تتردّدي ، أرسلي إليّ فورا وأنا كليّ آذان صاغية .
المهمّ أن تبدئي من الآن تغيّرين من نفسك للأفضل وتفتحين صفحة جديدة في حياتك وتتصالحين مع ذاتك .
أتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .