الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

مرحبا أتمنّى أن أجد النصيحة وأنا أثق فيكم .
أنا فتاة تزوّجت وقد كان عمري خمس عشرة سنة ، ومنذ أوّل أسبوع كان هناك مشاكل بيني وبين أهل زوجي لأنّهم كانوا يريدون أن ألبس ما هو طويل وألاّ أخرج مع رفيقاتي أو أذهب إلى خالاتي ، ولم يكن زوجي يستفسر عن هذه الأمور بل كان يتركني وفقا لما يريحني لكنّ أهله صاروا يؤلّبونه عليّ وظلّت المشاكل مستمرّة حتّى اقتنعت ، لقد أصبحوا يتدخّلون في كلّ أمر يخصّنا ولا تسمح له أمّه أن يأتيني بأغراض نحتاجها للبيت وكانت تأتينا بأسوا الأغراض ... وعند ولادتي أهانت أمّه أهلي في بيتي وهو صامت لا يحكي شيئا ، علما أنّنا نسكن في بيت فوق سكن أهل زوجي وظلّت المشاكل وأمّه تشجّعه حتّى جعلته يكرهني ويقول لي "أنت لا يمكن العيش معك" ..أمّي هي التي تشتري الثياب لابنتي وأهله يبخلون عليّ كثيرا . تركني في بيت لا شيء فيه و لا كهرباء وسافر ...
تعذّبت كثيرا في زواجي وأمّي تريد الآن أن أطلّق لأنّه وأهله بخلاء ..
أتمنّى أن تنصحوني لأنّ المشكلة كبيرة وعمري صغير وأنا أحبّه لكنّه لا يحسّ ..ماذا أفعل ؟ هل أطلّق ؟ شكرا

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أمّا بعد:
بداية نشكر لك ثقتك في موقع لها أون لاين، ونسأل الله لنا ولك التوفيق والرشاد .
في البداية أخيّتي يجب أن تعلمي أنّك لست الوحيدة التي تعانين من الحماة فهي مشكلة على مرّ الزمان عانت منها زوجات كثيرات. فعليك بالصبر والتحمّل إلى أن يرزقك الله بالهدوء والسكينة في قلب أمّ زوجك .
ولا تنسي أنّها أم ّزوجك .. هي أمّ رفيق دربك وعمرك. هي أمّ من تحترمينه وتعاشرينه وتستمتعين برفقته .هي من تحمّلت وتعبت وسهرت مثلك تماما في تربية ابنها لتعطيك رجلا كاملا مكمّلا يرعاك . هي من وهبت صحّتها وشبابها لزوجك حتّى تراه يقف بجانبك عروسا تفخر بها . هي من تركت عندك جهد عمرها لتحافظي عليه وتسعدي به .
إنّه ممّا لا شكّ فيه أنّ الصفة التي وردت في رسالتك (صفة البخل) صفة مزعجة، خاصّة صفة البخل التي تؤثّر على استقرار الأسرة وسعادتها، وتجعلها محرومة رغم وجود الوفرة المادّية لديها، وهي صفة ممّا لا شكّ فيه ذميمة وليست حميدة، والإسلام حقيقة يقف موقفًا شديدًا وقويًّا من مسألة البخل، بل إنّه أجاز للمرأة أن تأخذ من مال زوجها من ورائه ودون علمه إذا كان بخيلا وكانت في حاجة إلى ذلك، والنبيّ - صلّى الله عليه وسلّم – أيضًا أخبرنا أنّ من الثلاث المهلكات التي تُهلك الدين وتُهلك المبادئ والقيم وتذهب بالمودّة والمحبّة (شُحٌ مُطاع) أي بخل يمشي صاحبه وراءه حتّى يمنعه من إعطاء أصحاب الحقوق حقوقهم، سواء أكانوا من الشرعيّين كنفقة الزوجة ونفقة الأبناء أو الآباء والأمّهات، أو كانوا كذلك من أصحاب الإحسان كالفقراء والمساكين واليتامى والأرامل.
فأنا معك أنّ هذه صفة ذميمة وقبيحة، ولكن دعينا ننظر إلى الطرف الآخر، لكن هل تتصوّرين أنّ الطلاق هو الحلّ؟
الحقيقة هذا انفعال مؤقّت يمثّل نوعا من الهروب وليس حلاً للمشكلة، فأنت تريدين أن تهربي من مواجهة المشكلة على اعتبار أنّ هذا أسهل من وجهة نظرك على الأقلّ، ولكن في الواقع هو ليس كذلك، لأنّ الطلاق مشكلة ما بعدها مشكلة، وعلاج لمشكلة صغيرة بعشرات المشاكل المعقّدة الكبيرة، خاصّة بعد وجود طفل فتتحمّلين دور الأمومة والتربية، وكذلك دور الزوجة الصالحة الصادقة التي تريد أن تلقى الله تعالى والله عنها راضٍ .
هذا الدور الذي تقومين به الآن ليس دورًا سهلاً ولا دورًا هيّنا، أولادك مع الزمن سوف يكبرون وتكبر معهم مشاكلهم، وتشعرين حقيقة بضعف شديد عن الوقوف في وجوههم عندما يريدون تصرّفات أنت لا تقبلينها، وكذلك أيضًا تحدّيات في مراحل المراهقة وما بعدها قد تفرض نفسها عليك وعلى الأسرة، وقد تعصف بمستقبل أبنائك والعياذ بالله تعالى .
وجود الرجل في حياة الأسرة أمر في غاية الأهمّية حتّى إن كان يتمتّع بقدر كبير من السلبيّة، لأنّ الحياة جرت وأعراف الناس قامت على أنّ الأولاد يخافون من آبائهم أكثر ممّا يخافون من أمّهاتهم، فالأمّ دائمًا مجبولة على العطف والحنان، والأولاد يتجرّأون عليها أكثر من جرأتهم على أبيهم.
أيضًا بعد هذه الفترة من العمل وبعد هؤلاء الأولاد، اسمحي لي: مَن الذي سيتقدّم لك ليحلّ محلّ زوجك ؟
هذه المشكلة من الممكن أن تُحلّ بقدر كبير من التفاوض والحوار والمواقف الحاسمة، بمعنى أنّنا نضع حدًّا لبخل الزوج على المصاريف، ونحاول معه أن نتفاهم ونبيّن له أنّ هذا ليس من حقّه، وأنّه يجب عليه أن يتحمّل مسؤوليّاته، وتصرّين أنت على ذلك بكلّ قوّة، لأنّك في ذلك قطعًا سيشعر زوجك أنّك توجّهين إليه رسالة، وهذه الرسالة لن تكون سهلة كما تتوقّعين، وإنّما كأنّك توجّهين إليه رسالة بأنّك من الممكن أن تفكّري في الاستغناء عنه، ولو كان رجلاً عاقلاً يقينًا سوف يتراجع للحفاظ على الأسرة .
وبالنسبة لأمّه يمكنك أن تذهبي في أيّ خلاف بينك وبينها إلى حماتك وتتحدّثي معها عن نفسك فقط وتوضّحي لها موقفك، واذكري إيجابيّات المشكلة فقط لحماتك وليس سلبيّاتها ثمّ اتركي لها الأمر تفكّر فيه وأعلميها أنّك تكنّين لها كلّ الاحترام والتقدير لأنّها أهدتك ابنها ، وهذا ليس تقليلا من شأنك -لا- وإنّما تفعلين كلّ هذا لوجه الله فقط ولطلب مرضاة ربّك دنيا وآخرة لأنّه من الفرائض برّ الوالدين وهم في مقام الوالدين .
فأنا أتمنّى بارك الله فيكِ أن نبتعد تمامًا عن فكرة الطلاق، ولا نفكّر فيها بأيّ حال من الأحوال، لأنّ هذا الذي ذكرته في رسالتك ليس مبرّرًا حقيقة بطلب الطلاق من الناحية الشرعيّة ولا أيضًا من الناحية الواقعيّة، وإنّما هي نوع من العواطف والمشاعر وهروب كما ذكرتُ من مواجهة المواقف السلبيّة، ولذلك أقول: واجهي هذه المواقف بقوّة، استعيني بالله تعالى، واطلبي من زوجك عقد جلسات حواريّة بينك وبينه بعيدًا عن الأسرة والأبناء، واشرحي له وجهة نظرك، وبيّني أنّ هذه الأمور تزعجك كثيرًا، وأنّك فكّرت كثيرًا في الطلاق للخروج من هذه الحياة الصعبة، ولكن لولا وجود الأبناء وحرصك على الحياة الزوجيّة المستمرّة، ورغبتك في ألاّ يقع الطلاق والفراق بينك وبين أبنائك لما فكّرت في هذه المسألة.
أعتقد أنّنا لو أجرينا الحوار وحاولنا أن نتفاهم ونتحاور، مع الدعاء والإلحاح على الله تبارك وتعالى أن يُصلح الله لك زوجك، سوف تحقّقين مكاسب كبيرة، وسوف تصلين إلى المطلوب بسهولة أو بأقلّ قدر من المشاكل.
أسأل الله تعالى أن يشرح صدرك و يوفّقك إلى إقناع زوجك بالعدول عن تلك السلبيّات .
والله الموفّق .