الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أشك في خطيبتي بسبب بعض كلام الناس أنهم شكوا في زوجاتهم مع العلم أن خطيبتي محترمة جدا وأهلها طيبون جدا وأنا اعشقها وهي كذلك تحبني كثيرا وهي لا تخفي علي أي شيء وتساعدني في حياتي كثيرا ولأخاف من تضخم هذا المرض!

الإجابة
و عليكم السلام ..
أخي مصطفى
اشكر لك  تواصلك عبر موقعنا الكتروني لها أون لاين
قال تعالى (يا أيها الذين أمنوا اجتنبوا كثير من الظن إن بعض الظن أثم ) .
في البداية أحب أن تتعرف على مفهوم الشك
هو فكره تتملك الإنسان تجاه الأشخاص أو الأماكن وتؤدي إلى ضيق واضطراب في المزاج وهو شعور إنساني عادي إذا كان في حدوده لكنه إذا ما أصبح مرضا قلب حياة صاحبه إلى جحيم ويمكن أن يتحول إلى (ضلالة) والشك مرتبط بالشخصية وتكوينها ويزاد في حالات الاكتئاب والشخصية المضطربة والقهر والكبت والتوتر الذي ينتاب الفرد.
ومن الناحية الشرعية: الشك لا يجوز شرعا لما له من مضار على الشخص ومن حوله كما أن الشخص المبتلى بالشك يصنف على أنه شخص مريض نفسيا لأنه قد يحول الشخص إلى مجرم نتيجة شكه لأن الشخص الشكاك يصنف وينظر الأمور بشكل خاطئ ومبالغ ويبدل الحقائق ويظلم الآخرين بسبب شكه .
فالشك بطبيعته يقتل المودة ويخنق العاطفة ويدمر الرحمة والاستقرار وخاصة الشك المبني على الأوهام البعيدة عن الحقيقة .
وأنت أخي الفاضل تبني شكك على أن الآخرين يشكون في نسائهم فهذه معادلة خاطئة فكما يقال في المثل الشعبي : ( أصابع يدك ما تتساوى ) فلكل قاعدة شواذ فقد تكون خطيبتك ممن ينطبق عليهن حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه : ( خير متاع الدنيا المرأة الصالحة ) .
وعليه أنصحك بالآتي :
1. أن تعامل خطيبتك كما تحب أن تعاملك وما جزاء الإحسان إلا الإحسان .
2. أن تعامل خطيبتك من منظور الواقع المعاش لا من واقع الآخرين وتجاربهم الخاصة .
3. اقطع الشك باليقين والمواجهة أفضل من سوء الظن (إن بعض الظن أثم ) .
4. أنعم بحياة عاطفية هادئة أفضل من حياه مليئة بالمشاكل والشكوك التي قد تكون مجرد أوهام ولا أساس لها من الصحة وما زلتم بأول المشوار .
5. غير الأدوار واجعل نفسك المشكوك به ما هو موقفك ؟  اسأل نفس لو علمت خطيبتك بشكوك المتكررة والمتفاوتة ؟
أخيرا أسأل الله العلي العظيم أن ينعم عليك أنت وخطيبتك بحياة زوجية سعيدة  مدى الحياة ورزقكم الذرية ألصالحة.