الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
عمري 30 سنة ومشكلتي هي أنني عندما كنت صغيرة بالابتدائي فقد كانت لي قريبتان وعمرهن كبير ممكن بالثلاثين ذات أخلاق سيئة يرينني فيديو وأفلام إباحية وأنا لا أعلم شيئا وصرت أفعل هكذا مع أختي من أبي 3 مرات وهي كانت أصغر مني لكن لا أعلم بالضبط عمرها فأنا كنت صغيرة بالابتدائي لكن لم أدخل شيئا فقط من الخارج وأخواتي أيضا لكن فعلت مرة فقط معهن، لكن كانت ملابسي علي ولم يلمسني أحد أنا أداعبهن من بالخارج فقط ولم أدخل شيئا..
أيضا وعندما كبرت وأتتني الدورة الشهرية كنت في سادس ابتدائي وبعدها لم أفعل شيئا لهن وأنا بالمتوسط أتهمتني نفس القريبتين وتسلطن علي يقلن لي تفكيرك فاسد وكنت أعصب جدا وأقول لا لم أفكر تفكير فاسد وبعد إصرارهن صرت أفكر تفكير إباحي وتذكرت طفولتي وتسلطهن علي وأنا لم أكن أفكر أصلا فقط كنت أنزعج من حركاهن ويحسسنني كأنني شاذة وفاسدة ومعقدة وكن دائما يوجهن الأنظار إلي ويلفتن الآخرين لي كأنني منبوذة مكروهة فاسدة وهن يتكلمن وينظرن لي باستغراب ويحسسني كأنني فاسدة وفي شيء ويشكن في وبسببهن صرت أفكر تفكيرا إباحيا لكني تبت من كل هذا ولله الحمد عندما هداني الله لفتيات متدينات عندما كنت في الثانوي وانضممت لهن ثم تعلمت الصلاة فصليت وعرفت ربي وتبت من كل شيء وتمسكت بديني وحافظت على نفسي إلى الآن..
لكن الآن تقدم لخطبتي رجل صالح ومناسب وعندي مخاوف كثيرة أخاف أنني لست عذراء وأيضا زوجة أبي وبنتها التي غلطت معها عندما كنت صغيرة وجاهلة وكانت بسبب القريبتان لكنهن كبرن الآن ونسين أغلاطهن وزوجة أبي وابنتها كانت لي بالمرصاد فهي منذ عرفتهم وهم يكيدون لنا كلنا لي الخطأ والتي ما خطأت لا تحب الخير لنا أبدا وابنتها هذه كبرت وأنا كبرت ولم تتفوه بكلمة ولم تحسسني وتذكرني طول هذه السنين بأني غلطت معها عندما كنا صغارا لكن عندما تقدم لي خطيب جن جنونها وفاضت غيرتها وصارت تحسسني أنني لن أتركك تتزوجي وتضايقني بالكلام وكأنها تريد فضحي أمام الملأ وأمها معها فأنا لا أعلم هل أخبرت أحدا أم لا؟ لأنني أنا أيضا رأيت أختها الأخرى وهي صغيرة تفعل مع ولد عمتي نفس الشيء فقط.
رأيتهما فجأة وسترت عليها وهي الآن متزوجة من أفضل التجار ولم أغير منها وأفضحها على ماضي وهي كانت صغيرة وسترت عليها من باب أن من ستر أخيه ستره الله يوم القيامة وأيضا رأيت أخاها كان يريد فعل ذلك مع ابنة عمتي وهم أيضا صغار وكنت داخلة عليهم فجأة والآن هم كبار ولم أفكر في يوم فضحهم بل أيضا سترت عليهم وكل هذا بيني وبين نفسي علما هم جرحوني وقهروني.
وكادوني كثيرا ولست وحدي أيضا من تضرر منهم بسبب الغيرة والحقد والحسد، بحكم أنهم من زوجة أبي فقط كانت تحرضهم علينا كثيرا وتكيد لنا كثيرا وهم الآن متسلطون علي لأنهم مسكوا خطأ علي يوم كنت صغيرة مع أنهم لم يذكرونني أبدا فقط عندما تقدم لخطبتي شخص كاد يجن جنونهم وهي من تحرضهم علي وتكرهني وتغير مني وهي وكلهم من زمان وهم يكيدون وسببوا لي أمراضا نفسية، فما أن عرفت خطأي عندما كنت صغيرة لم تتذكر هذا إلى الآن ماذا أفعل معهم؟
فأنا تائبة وأكره وأبغض ماكنت أفعله بالماضي عندما كنت بضغط شديد، لم يعلمني أحد فقد كنت صغيرة والآن عرفت كل الحلال والحرام وتبت، وتعلقت بالله وتمسكت بديني وأبغض من يذكرني بطفولتي الجاهلية، وهي لم تتركني بحالي كي أتزوج وأستقر بحياتي لأنهم يحبون الشر كثيرا وما أن يعرفون شيئا عن خطأ أخطأته أو زلة يبدؤون بالتسلط علي والآن يحاصروني بالماضي كي لا أتزوج فكل مره كنت أعصب وأقول لا أريده والناس يقولون لي لماذا؟ وأتحجج لهم وأنا بيني وبين نفسي خائفة يفضحونني ويتكلمون بالماضي الذي لا أطيقه، وأنتهى من حياتي فلو رجع الزمن لما فعلت ذلك فهو بسبب جهلي وصغر سني وأنا سترت عليهم وأخاف إن فضحوني أفضحهم وأقول كل شيء رأيته منهم لأنهم قهروني وحملوني
فوق طاقتي ليس بيدي حيلة فهو ماضي وأنا تبت وكل هذا بسبب كرههم وعدم حبهم الخير لي فأنا أخاف إن تزوجت وغارت مني أو رأتني بخير أخاف تفضحني لأنني أراها تحاول
أن تكرهني بالزواج كي لا أتزوج وزوجة أبي معها وأخواتها وإخوانها فهي أخاف أنها أخبرتهم عني لأنني أنا لم أخبر أحدا فقد كرهت الماضي ودفنته ولا أطيق أحدا يذكرني به فقد سترني الله وهداني ولا أريد أحدا يذكرني بطفولتي الجاهلية فأنا أريد الستر..
أرجوا منكم حل مشكلتي وماذا أفعل أتزوج أم لا؟ وهي وزوجة أبي وأخواتها وإخوانها إن فضحوني لا قدر الله أو ضيقوا علي وتكلموا بطفولتي والماضي ماذا أقول؟
وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم.
عمر المشكلة: 30
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الفيديو والأفلام الإباحية التي يرينني إياها القريبتان.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لم يفهمني ويعلمني أحد الحرام والحلال فطفولتي قاسية جدا.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
تبت إلى الله لما عرفت الحلال والحرام وحرصت على نفسي والآن أحرص وأرضي ربي..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي من رمزت لأسمها بـ "تائبة" اشكر لك تواصلك عبر القناة الإلكترونية موقع لها أون لاين.
وفي البداية أذكرك بأنك قد ارتكبت ذنبا كاد أن يجرك لمزالق سيئة وعلاقات محرمة وفجور وفسوق ولكن الله عز وجل يحبك فأراد بك خيراً وأرشدك لطريق التوبة والإقلاع عن الذنب, والله عز وجل يقبل توبة التائب ويفرح بتوبة العبد .
عزيزتي رسالتك تتمحور حول جزئيتين:
الأولى : التهديد.
الثانية : الخوف.
أنت الآن وفي الفترة الحالية تحتاجين لشخصية قوية غير قلقة ولا خائفة لأنك في مرحلة تحدي كبير واجعلي نصب عينك القاعدة الشرعية "لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا "
عزيزتي..
الآن عليك بأسلوب المواجهة خاصة مع قريباتك اللواتي ذكرتهن بسوء الأخلاق واستخدمي أسلوب التشهير بهن رغم أنك في قرارات نفسك لن يصدر منك هذا الأمر ولكن من باب الزجر والتخويف واظهري عدم الخوف منهن لأنهن موقفهن أضعف لأنهن في الأصل يكن قدوة خاصة وأن فارق السن له حكمه ومثلهن يكن مربيات وموجهات لمن يصغرهن سناً .
فالتهديد تستطيعين مواجهته بالتهديد فكما يقال : "الضد وبالضد تتضح الأشياءُ"
كما أنك هناك أسلوب آخر والذي أتمنى أن تستبعدينه تماماً وهو تجنب اللقاء بهن وعدم مخالطتهن والاجتماع في مجامعهن, ولكن هذا الحل ليس حلاً جذرياً لأنه سيجعلك أنت الحلقة الأضعف وهن الأقوى بعكس الحل الأول, ومهما ابتعدت الوجوه مصيرها تتقابل, فالفصل بالموضع معهن هو الحل الأمثل, وبعدها وإن حدثت قطيعه.
كوني شجاعة ولا تجعلي القلق والخوف يتملكك و يجعلك أسيرة لهن, وتذكري بأن هذا اللقاء سوف يحدد مصير مستقبلك واستقرارك وتكوينك لأسرتك المستقبلية.
أما بما يتعلق بأختك فبحكم قد الموضوع عليك أن تنسيه وبكونها تزوجت أتوقع أنها ما زال فيها دافع الأخوة وإن لم تكونوا أشقاء.
الأمر الآخر هي شريكة بالموضوع وإن حاولت التنصل منه ولكن أجعلي نصب عينك أن الموضوع قديم ولا تتخوفين وانظري للمستقبل بإشراقته وأمله وتفاؤله خاصة وأنك تائبة لله نادمة على ما صدر منك, لا تفكري بالآخرين وفكري بنفسك ومستقبلك.
وعليك بالدعاء لله عز وجل بأن يكمم أفواههم ويلجم ألسنتهم ويجعل من بين أيدهم سداً ومن خلفهم سدا إنه ولي ذلك والقادر عليه.
وأكثري من الاستغفار فسيجنبك الله كل شر وسوء ومكروه, فسيجعل الله لك مخرجاً ويرزقك من حيث لا تحتسبي.
هذا وبالله التوفيق..