الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أدري من أين أبدأ حديثي لأن معاناتي كبيرة وقد أثرت على حياتي وعلى نفسيتي بشكل كبير.
أنا امرأة بلغت 34 عاما ولم أتزوج بعد وهذا بمثابة صدمة عنيفة علي لا أصدق أني لم أتزوج حتى الآن لأنني وبصراحة لا يعيبني أي شيء أنا أصغر إخوتي وقد تزوجوا جميعهم وبقيت وحدي لأن أمي متوفية منذ12 سنة تقريباً وأبي متزوج في بيته وأنا أعيش في بيت أحد إخوتي وقد كنت أسأل الله الزوج الصالح منذ أن كان عمري16 سنة لأني حرمت من حنان الأب ولا أحب أبي أبداً لسوء أفعاله مع أبنائه جميعاً وخاصة البنات فأبي لا يعرف أبداً الحنان أو العطف ويرى أن المرأة مثل الحيوانات فقد تأكل وتشرب وتحقق مطلب الرجل وحتى الإنفاق علينا فهو لا ينفق علينا والذي ينفق علي منذ صغري هم إخوتي جزاهم الله كل خير وحفظهم من كل مكروه.
مصيبتي في وضعي وحالي رغم أني موظفة لكن والله إني أتعذب أشد العذاب لأني بلا زوج فأنا بشر أشعر برغبة قوية أعتذر فلا أستطيع أن أبين ذلك ولكن أنا محتاجة إلى الحنان والمحبة بشكل كبير ودائماً أتخيل تحقيقه من الزوج الخيالي ونسيت أن أبين أن كل من تقدم لي يكون فيه عيب أو غير مريح لي نفسيا ًثم أبكي بشدة على حالي لا سيما أني كنت كثيرة الإلحاح على الله في هذه المسألة بكثرة ولكن ضعفت همتي وبدأ اليأس يدب في ويتساقط شعري وأهرب من حياتي بالنوم الكثير وفقدت الثقة بنفسي لأني أقول بنفسي يمكن ما تزوجت لأنك لا تصلحين لأحد كما أني أعاني من اكتئاب منذ وفاة والدتي ثم ذهبت إلى طبيبة ووصفت لي سايركسات وأنا أتناوله منذ 8 سنوات ولا أستطيع تركه لأني إذا تركته تسوء حالتي النفسية بشدة بسبب حالي ووحدتي ووضعي المؤلم. فماذا أفعل والله إني أخاف أخسر آخرتي بسبب ضعف إيماني كما خسرت دنياي؟
أرجوكم ادعوا لي.

الإجابة
الدرة العفيفة والصابرة المحتسبة...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..وبعد
هل تشعرين براحة إذا قلتْ لكِ أنكِ ليس في العذاب وحدك؟ كثيرات هنَّ الفتيات اللواتي يعانين ما تعانينه من الرغبة القوية في أن تحصني نفسك وتصونيها بالعفاف، ولكن لا حيلة لهن، فنسبة الفتيات اللواتي لم يتزوجن في ازدياد في مجتمعنا السعودي، ولأن هذا الهم والألم مشترك وآثاره واضحة، توجهت جهود المختصين لمواجهته والبحث عن حلوله  فنحن مجتمع مسلم إذا اشتكى منه عضواً تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، وهناك دراسة ميدانية في هذا الشأن هي: (مشكلة العنوسة في المجتمع السعودي أسبابها وسبل علاجها من منظور تربوي) وقام بتأليفه الأستاذ الدكتور سمير بن عبد الحميد القطب والدكتورة فتحية بنت محمد الفزاني عبر دراسة مسحية، وتناول البحث التعرف على ماهية العنوسة ومعدلاتها في المجتمع السعودي, ورصد العوامل التي أنتجتها وتزيد من تفاقمها, واستكشاف آثارها ومخاطرها المختلفة على العانس والأسرة والمجتمع, واستقراء الحلول التربوية المناسبة لطبيعة وحجم مشكلة العنوسة في المجتمع السعودي وخاصة في مجتمع المدينة المنورة, ورصد المتطلبات التربوية اللازمة لتحقيق الحلول التربوية واستشراف توحيد عمل المؤسسات التربوية لعلاج مشكلة العنوسة.
أيتها العفيفة قد تقولين مالي ومال هذه الدراسات أريد حلا لمشكلتِي؟ أريد من يساعدني لتجاوز العذاب الذي أنا فيه.  أختي الكل يهتم، والكل يعلم بما تعانينه، بل من حقك الشرعي أن تتزوجِي ويكون لك زوج تفرحين به ويفرح بك تفضين إليه ويفضي إليك، مشكلتك مشكلة كثيرات، وانضم الآن إلى هذا النوع من المشاكل الشباب فهم أيضاً بدأ التأخر في الزواج يظهر في صفوفهم ،من المشكلات الكبرى في مجتمعنا هي هذه المشكلة عدم تيسير الزواج وأسبابه للعفيفات من النساء.
كيف تواجهين مشكلتك ؟ كيف تخففين الضغط الجسدي ؟ كيف تحولين الهموم والعذاب إلى رضا وإيمان وانتظار فرج؟
ثقي أيتها العفيفة أن الله تعالى الذي ابتلاك بالحرمان من الزواج هو أعظم رحمة بك من أي أحدٍ من الناس، يعلم حاجتك ويسمع آهاتك، ويحصي أناتك فيكتب لك بكل واحدة منها الأجر العظيم، أول خطوة هو أن تعرفي أن الله اختارك لهذا النوع من البلاء ، فاصبري واحتسبي الأجر عنده ، فبالصبر والاحتساب تكونين قرّبتِ الفرج إليك، جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( عجب ربنا من قنوط عباده وَقُرَبَ غِيَرِهِ ، ينظر إليكم أزلين قنطين، فيظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب ) أخرجه الإمام احمد في مسنده ( 4/ 11، 12)
فالله تعالى يبتلي العبد ببلاء، فيتعب العبد من هذا البلاء حتى يصل مرحلة كما قلتِ أختي: ( ولكن ضعفت همتي وبدأ اليأس يدب فيَّ ويتساقط شعري وأهرب من حياتي بالنوم الكثير وفقدت الثقة بنفسي لأني أقول بنفسي : يمكن ما تزوجتِ لأنك لا تصلحين لأحد، كما أني أعاني من اكتئاب... فماذا أفعل والله أني أخاف اخسر آخرتي بسبب ضعف إيماني كما خسرت دنياي..) إن الله يتعجب من يأس عبده وقنوطه ، ويتعجب الله تعالى من عبده لأنه عز وجل يعلم ونحن لا نعلم أن الفرج قريب، قريب ، قريب ،قريب وهذا معنى " قرب غيره " أي اقترب أن يغَّير الله تعالى حالك إلى الحال الأحسن والأفضل ، أهم شيء أن تبقي على صلة دائمة به، تدعينه في كل وقت وساعة إجابة وتلحين عليه فإنه يحب من عبده أن يُلح عليه في السؤال ، حافظي على الصلوات الخمسة في أوقاتها ، أكثري من النوافل ، تصدقي فإن الصدقة تقي مصارع السوء وتفرج الكرب ، كل يوم اجعلي لك ورد خاص من القرآن الكريم فهو علاج فعَّال للاكتئاب، ألا بذكر الله تطمئن القلوب ، استمري في أخذ العلاج ، أنت موظفة لديك راتب، دللي نفسك واشتري لها ما تحب فتغيير الإنسان من البيئة المحيطة به يجدد له نشاطه النفسي والجسدي، مثلاً غيَّري غرفة نومك واجعلي ألوانها زهرية تدل على البهجة والرغبة في الاستمتاع بالدنيا، إذا لم يكن لك غرفة خاصة اجعلي لك مكاناً خاصا، اختلطي بالناس، شاركِ بالحضور أو المساهمة في الجمعيات الخيرية والملتقيات والندوات والدورات، غيَّري نمط حياتك، كي تساعدين نفسك في تخفيف الضغط النفسي والاكتئاب ، في الإنترنت اكتبي مقالات ،تعليقات حتى لو كانت باسم مستعار، ارتباطك بالأنشطة يجعلك مشغولة عن الهم الذي تعيشينه، بالنسبة للجانب الجسدي الخيال وسيلة ايجابية تريح النفس لا عيب فيها، احلمي بالسعادة والحب لعل الله تعالى يجعل توقعاتك واقعك، أدلك على موقع الدكتور عبد الله السبيعي بعنوان " بر الأمان " هو موقع نفسي متخصص، يوجد فيه مقالات وبحوث عن كيفية تخفيف الحاجة الجنسية الملحة عند غير المتزوجين، اطلعي عليه فهو مفيد، لا تستسلم ِ للأفكار السلبية التي هي من وساوس الشيطان مثل أنا خسرت الدنيا، أنا غير صالحة للزواج، وتًحدثين نفسك باحتقار وتقللين من تقديرك لذاتك، كل هذا لا تستسلمِ له، بل أنت ربحت الإيمان بهذا الابتلاء وكرري " اللهم ما زويت عني مما أحب ، فاجعله فراغاً لي فيما تحب ".
اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلي أن تعطي طالبة العفاف حاجتها، وأن تعطيها حتى ترضيها، اللهم اغنها بحلالك عن حرامك، وعن معصيتك بطاعتك، وألهمها سؤالك ومناجاتك في كل حينٍ ووقت " اللهم آمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.