الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم
أنا متزوّجة منذ عام وكانت فترة خطبتي 8 شهور ، لكن كانت عبر الهاتف لظروف عمل زوجي بالخارج ، و لم يكن لي خبرات أبدا ولم أكن أعلم على أيّ أساس أختار شريك حياتي .. وأثناء الخطبة ظهرت مؤشّرات لم تعجبني ، ولكن لا أعرف إذا ما كانت تستدعي فسخ الخطبة لكنّي أكملت في النهاية .. والآن أنا وزوجي غير راضيين ببعض أي كلّ منّا يعلم أنّه تسرّع في القرار ونتكلّم في ذلك بصراحة وأحيانا يجرح بعضنا الآخر. هذه العلاقة أفقدتني الثقة بنفسي بل جعلتني أرى نفسي قبيحة في الشكل والشخصيّة من كثرة انتقادات زوجي لي ، ولا أنكر أنّي أمارس معه الأمر نفسه .. لقد فقدنا الاحترام في العلاقة وليس عندنا شجاعة طلب الطلاق . أعلم أنّ الطلاق سيكون راحة نفسيّة كبيرة لي ولكنّي أخاف من نظرة المجتمع أن تفسد هذه الراحة عليّ ، و أحيانا أفكّر في الطلاق حتّى لا يغضب الله عليّ فأحيانا لا أستطيع أن أعطيه حقوقه الشرعيّة فماذا أفعل؟
عمر المشكلة
سنة

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين الذي شرع لنا دينا يسعدنا في الدنيا والآخرة، ودلّنا عليه ورغّبنا فيه، والصلاة والسلام على خير البشر الذي لم يترك لنا شيئا فيه خير إلاّ وأرشدنا إليه، وعلى آله وصحابته أفضل من اتّبع .
الأخت سارة من مصر .............
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
سأبدأ إجابتي من قولك : ( أنا متزوّجة .......ولكن عبر الهاتف لظروف عمل زوجي بالخارج ! ...) ثمّ قلت : ( وأثناء الخطبة ظهرت مؤشّرات لم تعجبني ولكن لا أعرف إذا كانت تستدعي فسخ الخطبة ! .....والآن أنا وزوجي غير راضيين ببعض!.... ) .
أختي الكريمة من المعلوم إذا كانت المقدّمة غير صحيحة، فالنتيجة ستكون كذلك؛ فالخطبة أوّلا ليست عقدا وإنّما هي: وعد بالزواج، ولا يحلّ للخاطبين فيها إلاّ الرؤية الشرعيّة التي ترغّب كلاّ منهما في الآخر، ورغم هذا فقد تمّت خطوبتكما عبر الهاتف، ولم تتحقّق الرؤية الشرعيّة، وكانت خطوة متسرّعة غير مدروسة من إنسانة خبرتها في الحياة – كما تقول – قليلة ، ثمّ لمّا حدث الزواج لم تتمكّني من إحداث الوئام مع زوجك، كما لم يتمكّن الزوج من خلق جوّ من التفاهم معك، وبالتالي حصل ما حصل، ولا أدري إذا حصل معك حمل منه ! وفي ظلّ هذه الأجواء الخانقة التي فشلتما في فتح الأبواب عليها كي تتنسّم رياح المحبّة والمودّة والرحمة – التي هي قيم لا بدّ أن تعيش في بيت الزوجيّة - كان لا بدّ لكي تستمرّ الحياة بينكما من عقد جلسات مصارحة تزيلان فيها كلّ أسباب التوتّر، وصناعة جوّ من الأمل والتفاؤل لبناء حياة زوجيّة صحيحة، وهذا ممكن وليس بمستحيل، ولو كان بالتعاون مع من يملك التأثير على كلّ منكما من الأرحام والأقارب والأصدقاء.
الأخت الفاضلة، الحياة الزوجيّة شراكة بين الزوجين، فلا بدّ من وجود الاستقرار والطمأنينة فيها حتّى يعيش الأبناء في بيت سعيد. ولكلّ مشكلة حلّ، فإذا ظهرت أماراتها، سارعنا إلى حلّها فلا تترك حتّى تتفاقم، ثمّ نبدأ بالحلّ، وهذا مبدأ شرعي، ويقول الشاعر:
إذا كنت في كلّ الأمور معاتبا صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه
فعش واحدا أو صل أخاك فإنّه مقارف ذنبا مرّة و مجانبه .
هذا في جانب الصداقة، فما بالك إذا تعلّق الأمر بالحياة الزوجيّة؛ فهو من باب أولى، وليس أحد في الدنيا كاملا، وكلّ ابن آدم خطّاء وخير الخطّائين التوّابون، وليس من الحكمة والمنطق أن أردّ الخطأ بمثله إذا أردت الإصلاح ورأب الصدع وترميم البيت. فإذا استعصت الحلول بعد بذل الجهد، وسدّت أبواب الإصلاح كلّها، فهنا أختار الحلّ الذي لا بدّ منه وكما يقال: آخر الدواء الكيّ ( الطلاق ) لكن الرغبة في الإصلاح من الطرفين بصدق وصفاء النيّة، لا بدّ أن تؤتي ثمارها بإذن الله – قال الله جلّ وعلا : ( ....إن يريدا إصلاحا يوفّق الله بينهما... ) ( ...والصلح خير .... ) .صدق الله العظيم .
وفّقك الله لما فيه رضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.