الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا سيدة متزوجة عمري 30 سنة ومتزوجة من 10 سنوات ولي ولدين ومشكلتي تكمن في زوجي ومعاملته لي دائما لا أعجبه ولا يعجبه مني أي تصرف مهما فعلت مع أني أقسم بالله أنى أراعي ربي فيه في كل النواحي دائما لا يتحدث لي ولا يهتم بي ولا يطيقني أن أمرض ولو ليوم واحد فهو لا يتحمل أحدا أبدا وأنا لا أشعر معه بأي أمان فهو دائم الحديث عن أنه سوف يتزوج أخرى.
أنا تعبت من كثرة التفكير فهو لا يراعي ربي في دائم الصوت العالي والألفاظ الجارحة والضرب والإهانة أمام الأولاد وهو أيضا لا يأتي أبدا لإرضائي مهما حدث ويتركني أنام وحدي كثيرا.
أما في علاقتنا الخاصة لا يطلبني أبدا مهما حدث وأنا التي مطالبة أني أطلبه وأتحدث إليه ويثور إذا قلت له أني أريده أن يجلس معي أو أني أريد أن أسمع منه كلمات تريحني
أنا أسوأ امرأة في الدنيا من وجهة نظرة
وأخيرا قال لي أنه لا يريدني
ماذا أفعل حاولت مرارا وتكرارا أن أتحدث إليه باللطف والرقة وأقول له أني أريد حياتي أحسن ولا أريد منه سوى الحنان والمعاملة الطيبة فقد كرهت منه الضرب والإهانة والإهمال حتى في أحوج اللحظات لوجوده جانبي
حتى أني أقرب لأهله منه فهو يتشاكل معي بسبب قربي منهم وتلبيتي لطلباتهم وهم كلهم وبلا استثناء يخافونه
أنا لا أشعر معه بأي أمان وأصبحت أفكر كثيرا في الانفصال عنه وكيف ستكون حياتي بعدها.
هل أنا مخطئة أني أريد حياة أفضل وأسعى لها؟ أم أن الانفصال عنه هو الحل الأمثل لراحتي؟
لا من طريقة يمكن أن أقوم بها ولم أعمل بها بيني وبينه لا أريد مشاكل ولا قلق في حياتي
هل هذا ضعف مني أم أني على حق ؟
لا يستجيب لي ومهما قلت لا يرد علي وكأني لا أتكلم من الأساس وهو يرى أن طلبي لحبه وحنانه واهتمامه بي هذا كلام فارغ
دلوني بالله عليكم أنا حقا تعبت من كثرة التفكير لدرجة أني فقدت النطق يومين لأني لا أجد ما أقوله
ماذا أفعل؟
ولكم مني جزيل الشكر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأهلا ومرحبا بك أختي الكريمة في موقعك الحبيب " لها أون لاين " ، وأسأل الله تعالى أن يهدي لك زوجك ، ويريح لك قلبك ، و يجعل السعادة رفيقة دائمة في حياتك .
أختي الكريمة / لا شك أن الخلافات الزوجية تؤرق حياة الإنسان منا ، وتجعله يشعر بالألم النفسي ، وتجعله يعيش في جو يسوده التوتر وعدم الاستقرار ولكن كما تعلمين أن الحياة الزوجية ليست كلها ورودا ، بل لا بد من مشكلات وخلافات ، نمشي خطوات ثم نتعسر ، ثم نمضي في طريقنا – بإذن الله تعالى – دون أن يردنا عن بلوغ السعادة عقبة من العقبات . وبالتالي فليست إرادة الإنسان أن تكون حياته في منأى من المشاكل نوعا من أنواع الضعف ، بل هو نوع من التفاؤل بالخير ، و إصرار وعزيمة على التغلب على صعاب الحياة ومشاقها .
والمرأة العاقلة هي التي تتعامل مع المشاكل والخلافات الزوجية بنوع من الهدوء ، التفكير المنطقي ، والعقلانية ، حتى تصل بأسرتها إلى بر الأمان ، وتحافظ على حياتها الزوجية ، وتقف سدا منيعا في وجه من أراد أن يهدمها حتى ولو كان ذلك زوجها . فليس الانفصال هو الحل الأول أو الوحيد لكل خلافتنا ، لكن الحل الأمثل يكمن في مواجهة تلك الصعاب والإصرار على التغلب عليها .
1. اكظمي غيظك ، وتحكمي في أعصابك عندما تنفجر المشكلة ، و لا تنطقي بكلمة واحدة حتى لا تخطئي ويزداد الأمر سوءا .
2. تذكري حسنات زوجك وضخميها في عينيك ، فهذا يخفف كثيرا من مشاعرك السلبية التي قد تتولد في تلك اللحظات .
احتسبي الأجر في طاعة زوجك ، وتذكري دائما أن حسن تبعل المرأة لزوجها يعدل الجهاد في سبيل الله وحضور الجمع والجماعات كما في الحديث .
4. أحسني إليه وبالغي في إكرامه ، فسوف يشكر لك هذا ، ويحقق ما تسعين إليه .
5. لا تنامي كل ليلة حتى تعيدي المياه إلى مجاريها ، لأنه كلما مضى وقت أكثر على المشكلة دون حل ، ازدادت تعقيدا . تقول إحدى الزوجات : " تخاصمت أنا وزوجي ، وارتفع صوتي ، وهو يقذف على من الكلام الجارح وأنا أقذف عليه أكثر ، ثم خرج من المنزل ، ومر اليوم ونحن متخاصمان ، وقبل أن أنام تذكرت إحدى صديقاتي فكلمتها ، ثم شكوت لها ، فعاتبتني على طريقتي في التعامل مع هذا الموقف ، وبينت لي عظم حق الزوج عند الله تعالى ، وحذرتني من أن ينام وهو غاضب حتى لا تلعني الملائكة ، ثم قالت لي : ادفعي بالتي هي أحسن ، والبس أحسن ملابسك ، وتزيني ، ثم اذهبي إليه وابتسمي له واجلسي بجانبه وضعي يدك في يده ، ثم بصوت حنون رقيق هادئ قولي له كلمة طيبة ، ثم تحدثي معه عن المشكلة بكل احترام وتقدير ، وأكدت لي بأنني لن أرى منه إلا ما يسرني ، فأغلقت سماعة الهاتف ونفذت وصيتها ، فو الله الذي لا إله إلا هو إن تلك الليلة لهي أسعد ليلة قضيتها في حياتي مع زوجي ، وما اعتذر زوجي قط إلا في تلك الليلة ، وما رأيت دموعه قط إلا في تلك الليلة ، وما كنت أتصور قط أن زوجي بهذه الرقة واللطف ، ولكنني ما كنت أعرف الطريق إلى قلبه حتى هداني ربي لذلك " .
6. اعلمي أن هذا المخطئ هو زوجك الذي لو أمرت بالسجود لغير الله لأمرت بالسجود له . فعليك أن تتجاهلي أخطاءه ، وتعامليه بطريقة طبيعية جدا ، تجعليه يشعر بأنه يخسر من وراء هذا السلوك . فتغافلي عن عيوبه وزلاته ، وكما قال الإمام أحمد بن حنبل "تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل" ، والحسن البصري يقول: "ما زال التغافل من فعل الكرام".
7.اجعلي التنازل شعارا لك ، وأي تنازل تقدمينه لوجه الله تعالى ، فأنت مأجورة عليه وستجدين بركته توفيقا من الله لك وهداية لزوجك وسعادة في حياتك .
8. كوني له أمة يكن لك عبدا ، وتنازلي له ينزل لك أكثر ، فالسيل رغم قوته يتبع السهل المنحدر ، والرجل إذا كان كالسيل فكوني سهلة ذليلة يتبعك .
9. وضحي لزوجك عيوبه بطريقة مهذبة تشعره بأن مثل هذه السلوكيات المتعمدة لن تفيد في حياتكما الزوجية وأن أساس النجاح في الحياة هو التفاهم والود الذي يجب أن يسود بينكما ، وليس التعنت والتعمد في إيذاء المشاعر . واختاري الوقت المناسب لذلك .
10. أرسلي رسالة حب إلى زوجك عبر البريد ، وعبري له بكل صراحة عن مدى حبك له ، وتقديرك لما يفعله من أجلك .
11. استخدمي الطريقة السقراطية في كسب قلب زوجك وتأييده لك ، فلقد سئل سقراط كيف استطاع أن يكسب قلوب الناس و يدفعهم إلى الإيمان بفكرته و تلبية مطالبة فقـــال:( كنت أطرح الأسئلة التي أثق أن الطرف الآخر سيجيب عليها بكلمة ( نعم .. صحيح .. أصبت .. ) و أستمر على هذا المنوال حتى يتعود الشخص الذي أمامي على كلمة نعم ، فأبدأ بطرح وجهة النظر التي أظن أنهم قد يختلفون معها فيكون سهلاً جدا أن يوافقوني عليها ) و هذا من الحنكة و الذكاء الذي كان يمتلكه هذا الرجل الذي عاش قبل أربعة عشر قرناً من الزمان , و له نصيحة هامة يحتاج إليها كل من يريد كسب تأييد الآخرين و أنت أولى بها وهي : ( إذا أردت أن تجعل الناس صفوفاً وراء أسلوب تفكيرك .. فاحرص على أن يقول لك هؤلاء نعم .. نعم .. نعم.. كلما طرحت عليهم أفكارك) .
12. ابحثي عن أسباب المشكلة الحقيقة ، والتي تجعل زوجك يتصرف معك بهذه الطريقة ، وإذا وصلت إلى السبب الحقيقي سهل عليك معالجة المشكلة .
13. تعاملي مع زوجك وكأنك سترينه لآخر مرة في حياتك ، فكيف سيكون شعورك تجاهه ، وكيف ستكون طريقتك في التعامل معه .
14. اقرئي بعض الكتب التي تساعدك في حياتك الزوجية ، وتيسر لك سبل مواجهة الخلافات والأزمات الحياتية ، مثل كتاب " زواج بلا مشاكل للدكتورة سميحة محمود غريب " .
وأخيرا .. وقبل كل شيء لا تنس سلاح الدعاء .. فهو سلاحك في مواجهة الأزمات دائما .
وفقك الله تعالى لكل خير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته