الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
عندما كنت في الثانية الإعدادي بدأت ألاحظ بعض التغيرات في شخصيتي فمثلا أصبحت كثيرة الكلام والضحك في أمور تافهة جدا، أصبحت متجاهلة من قبل الجميع كما أنني أصبحت أخاف من الناس في ذلك الوقت عندما كنت آوي إلى الفراش أبدأ في أحلام اليقظة حتى أدمنتها و الآن أنا في القسم مشترك علوم ولقد سجلت في مدرسة مستواها صعب جدا لذلك لابد لي من المثابرة والعمل ولكنني وجدت نفسي منعدمة التركيز والاستيعاب وسريعة النسيان حتى أنني لا أستطيع العمل لمدة 10 دقائق، علما أنه يجب علي تخصيص 4 ساعات من العمل يوميا للرياضات فحسب، لكنني أضيع معظم وقتي في أحلام اليقظة كما فقدت ثقتي بنفسي..
أرجوكم ساعدوني فمصيري على المحك..
عمر المشكلة: سنتان
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
في الواقع حاولت جاهدا معرفة أصل المشكلة لكنني لم أتوصل لشيء..

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك يا صفا من المغرب..
نرحب بك في موقعنا لها أون لاين..
الأخت الكريمة صفا.. من الجميل أن الإنسان يكون لديه استبصار بشخصيته ويحدد ما تحتاج إليه شخصيته من تعديل وتطوير من حين لآخر وهذا شيء يحسب لك ومن الواضح أيضا أن فقدان الثقة بذاتك جعلك تبتعدين عن الواقع من خلال أحلام اليقظة وعدم التركيز والنسيان والانسحاب من الآخرين فكل منا يحتاج إلى تطوير وتعديل لبنائه الفكري ولردود أفعاله حتى يستطيع التكيف والتوافق مع البيئة المحيطة له ولشعوره بالراحة والانسجام مع ذاته في البداية لذا هناك بعض الإرشادات لتطوير شخصيتك واستعادة ثقتك بنفسك والتغلب على أحلام اليقظة والنسيان ومن تلك التكنيكات والإرشادات النفسية ما يأتي:
-عليك بالتعرف على نفسك من خلال من أنت؟ والإجابة على هذا السؤال تتطلب منك إحضار ورقة وقلم وكتابة مميزات شخصيتك وسلبيات شخصيتك في جانب آخر والتدبر والتفكير في وضع خطة لتطوير الايجابيات وتنميتها وإظهارها وعرضها بشكل إيجابي أمام الآخرين ووضع خطة للتخلص من السلبيات التي تعوق نموك النفسي بشكل متوازن.
-عليك استعادة ثقتك بنفسك من خلال تطوير تواصلك مع الآخرين بشكل ناضج ومتوازن فعليك استخدام أجزاء شخصيتك في الموقف المناسب بمعنى عليك في المواقف التي تتطلب منك المسؤولية والإدارة أن تكوني مسؤولة ولديك حسن الإدارة للموقف أو الحدث قولا وفعلا كما عليك في المواقف التي تتطلب التفكير واتخاذ القرارات وتتطلب العقل والمنطق أن تتصرفي في الموقف بحكمة وعقل وأيضا في المواقف التي تتطلب مشاعر وضحك وفكاهة وتعبير عما تشعرين به أو التجاوب بمشاعرك مع الآخرين أن تتصرفي بالجانب المشاعري بداخلك ولا تخلطي الأمور فكل موقف يتطلب الجزء الأساسي من الشخصية للتعامل والتفاعل به مع الموقف أو الحدث أو الشخص الذي أمامك دربي نفسك على الاستخدام الجيد لأجزاء شخصيتك حسب كل موقف وسوف تجدين أن علاقاتك أصبحت أكثر واقعية وتوازن مع الآخرين..
-التفاؤل والإيجابية شيء جميل أن يكون الإنسان متفائلا إيجابيا في تناوله للأمور وطريقة تفكيره منطقية بعيدة عن السلبية والتشاؤم اتباع الإيجابية يجعل أمورك تسير بشكل إيجابي ويسير..
-معظم الناس تحلم أحلام اليقظة وهي مفيدة للتنفيس عن الواقع المضغوط الذي نعيشه فهي راحة للتنفيس في برهة من الوقت قد تمتد لخمس أو عشر دقائق بالكثير ولكن إذا طالت فترة أحلام اليقظة أصبحت معوقة للإنسان وتستهلك وقته دون عمل أو تنفيذ لذلك عليك بجعل أحلام يقظتك واقعية من خلال وضع أهداف وتمنيات ووضع خطط لتنفيذ تلك الأمنيات بخطط قابلة للتنفيذ حتى أصل للهدف..
- للقضاء على النسيان والسرحان أثناء المذاكرة عليك بوضع منبه بجوارك وضبطه على وقت كل عشر دقائق أو ربع ساعة يضرب الجرس لتنبيهك ومنع السرحان وبالنسبة للتركيز لابد من الكتابة وتكرار والحفظ لمرات وأفضل وقت للمذاكرة في الصباح الباكر وقبل النوم مراجعة بسيطة لأهم الموضوعات حتى تثبت في الذاكرة..
الأخت الكريمة.. تمنياتي لك بحسن بالتوفيق والنجاح والسعادة وفي انتظار تواصلك معنا باستمرار للإجابة عن أسئلتك لك مني كل التحية والتوفيق..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..