الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


15 - شعبان - 1438 هـ:: 12 - مايو - 2017

أنا أعشق الأطفال كثيرا.. لكن زوجي عقيم!


السائلة:ساندرا

الإستشارة:رانية طه الودية

السلام عليكم ورحمة الله
زوجي عقيم أثبتت التحاليل أنّ الحيوانات المنويّة عنده صفر ونصحنا الطبيب بإجراء آخر عمليّة وهي مسح مجهريّ . أنا أعشق الأطفال كثيرا وأعيش في صراع منذ أوّل سنة زواج حيث أنّي كنت أشعر أنّه لن يكون لديّ أبناء. فكانت قصّة زوجي صدمة لي .. زوجي طيّب وشهم يلبيّ كلّ طلباتي ، لكنّه قد تعب معي وتعب منّي فأنا أفكّر في موضوع الإنجاب بشكل يوميّ كلّ ساعة كلّ دقيقة ، لقد تعبت حقّا ، خائفة من العمليّة و من تقدّم العمر، وخائفة من الطلاق والزواج بأخرى وعدم الإنجاب . كلّ هذه الأفكار تراودني وأعيش في صراع منذ خمس سنوات ..
عمري الآن سبع وعشرون سنة ولكنّي يئست .. أفكّر في كفالة يتيمة في منزلي لإنهاء هذا الجدل وأحيانا أفكّر في الطلاق لأَنِّي متعبة ، لديّ مشكلة في الإنجاب وبإذن الله حلّها بسيط هكذا قال لي الطبيب والشافي هو الله ، ادعوا لي أرجوكم تعبت ماذا أفعل في هذا الصراع النفسي المرير ؟


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة ساندرا ومرحبا بك .
أسأل الله أن يفرّج همّك ويلهمك الصواب في أمرك ويرزقك كلّ خير ..

غاليتي ..أدرك تماما مدى حيرتك وألمك ..ففقدان الأمل بشكل عامّ يجلب الألم ويُشعر بالضياع ولا يجعل اتّخاذ القرار صائباً لأنّه اتُخذ في حالة نفسيّة غير متوازنة ..لذا فمن الطبيعيّ أن يكون ذا طابع انفعاليّ غير عقلاني ..وهذه مشكلة في حدّ ذاتها ..لذلك فإنّي سأحاول تبصيرك ببعض الأمور التي أتمنّى أن تزيد من التفكير العقلاني لديك لتتّخذي قرارك بعد استخارة الله بشكل أقرب للصواب والرضا لك .

الذرّية مطلبنا جميعا لكن في نفس الوقت قد تكون مصدرا لشقاء الوالدين ، فالكثير من الأسر ابتُليت بولد عاقّ بدّل حياة والديه من الراحة إلى الشقاء ..وتمنّيا لو لم يكن لهما هذا الابن. وكثيرا ما يكون مصدرا لمرض والديه .. وعندها ستكون الذرّية من هذا النوع ابتلاء لا نعمة .. والحرمان منها راحة وهمّ قد أبعده الله عن المحروم منها .

كما أنّ الزوج الصالح مطلب لكلّ أنثى غير أنّها قد لا تُرزق بهذا الزوج وتُرزق بآخر فتعيش مع ذرّية لكن في ظلّ رجل قاس أو ظالم ..فضلاً على كون التوافق بين الزوجين حتّى لو كانا صالحين فهو مبنيّ على اتّفاق في شخصيّتهما وتوفيق من الله .. فما أنت فيه من توافق بينك وبين زوجك نعمة يحسدك عليها الكثيرون . والسؤال المهمّ هل مع الطلاق لاستبدال زوجك يمكن أن يحصل مثل هذا التوافق بينك وبين زوج آخر؟ و هل يضمن أحدنا أن ترزقي بالذرّية ..الله أعلم .

كما أنّ قطع الأمل بناء على قول البشر تصرّف غير منطقيّ ، فالله رزق إبراهيم عليه السلام بالذرّية على الكبر وبعد انقطاع الأمل ..فالدعاء الدعاء ..وحسن الظنّ بالله لأنّ الله على كلّ شيء قدير ..وكلّ ما نقوم به نحن البشر هو سبب للبحث عن المشكلة وحلّها ..لكن الله قادر ، فقط اجتهدي بالدعاء والاستغفار فأمثلة من رزقوا بالذرّية بعد سنوات من الانقطاع كثيرة ..فلا مجال لليأس فالله على كلّ شيء قدير.
والرضا بما قسم الله لنا هو الخير ولعلّ فيه صرفا لابتلاء لا نطيقه .
دعواتي لك بالتوفيق .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:1110 | استشارات المستشار: 1100

استشارات متشابهة


    الإستشارات الدعوية

    أريد التوبة فحياتي كلها حرام!
    الدعوة والتجديد

    أريد التوبة فحياتي كلها حرام!

    بسمة أحمد السعدي 09 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 20 - ابريل - 2013
    هموم دعوية

    هل أترك التدريس؟

    بسمة أحمد السعدي4625

    وسائل دعوية

    أفكار دعوية لمصلى النساء

    الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير4643



    هموم دعوية

    شعاري " قلبي على أمتي"

    يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان5239

    استشارات إجتماعية

    أختي في سن المراهقة ولديها إنترنت!!
    البنات والحب

    أختي في سن المراهقة ولديها إنترنت!!

    فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 07 - ذو القعدة - 1427 هـ| 28 - نوفمبر - 2006
    قضايا الخطبة

    بدايات تشعرني بالقلق!

    د.مبروك بهي الدين رمضان3466

    قضايا الخطبة

    هل يأتي الحب بعد الزواج؟!

    قسم.الخدمات التربوية والارشادية لادارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض4571

    البنات ومشكلات الأسرة

    غريبة في بيتها.. وبين أهلها؟!

    د.عبد العزيز بن عبد الله بن صالح المقبل2925