الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أنا فتاة مخطوبة وزواجي بعد أربعة أشهر، وخطيبي أصغر مني بسنة واحدة وثلاثة أشهر، وأنا لدي علم بهذا الفرق قبل الخطبة وكذلك خطيبي، وأنا ليس لدي مشكلة في هذا الفرق لقناعتي بأنه فارق بسيط وليس هناك ما يعيب خطيبي من صفات كي أرفضه من أجلها، فهل قناعتي صحيحة؟ وأريد أن أعرف رأي علم النفس في هذا الموضوع وهل سيؤثر على العلاقة الزوجية مستقبلاً؟ وما هي النصائح التي تنصحونني بها كي لا أشعر أنا أو زوجي بهذا الفرق و كي أنساه نهائياً؟

الإجابة
الأخت راجية دخول الجنة حفظها اللهو عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:أولا: أسأل المولى القدير أن يبارك لك في حياتك وأن ينيلك ما ترجين من دخولك الجنة.ثانيا: أريد أن تتذكري أن ما ذكرت من فارق بينك وبين زوجك وأنه أصغر منك بسنة وثلاثة أشهر فإنني أرى (مثل رأيك) أن هذا الفارق ليس كبيرا فعليا وأنه يعتبر بسيطا وأن الموضوع يعتمد إلى حد كبير على نظرتكما أنتما (ونظرة من حولكما لذلك) ويعتمد أيضا على طبيعة شخصيتك وشخصية خطيبك أيضا أكثر مما يعتمد على وجود فارق فعلي وحقيقي, لذا فقد يكون من المهم أن تسألي نفسك عما تخافين منه في هذا الأمر وهل هناك سلبيات بنظرك أو بنظر خطيبك حول هذا الموضوع وكيف يمكن تلافيها وأن تكوني مستعدة نفسيا لذلك وخاصة إذا طرح هذا الموضوع من قبل آخرين مثل الأقارب.ثالثا: رغم أنه من الشائع اجتماعيا (في مجتمعاتنا العربية) أن يكون عمر الزوجة أصغر من عمر زوجها بعدة سنوات وأن الناس يبررون ضرورة ذلك بعوامل صحية مثل: أن الرجل لا يعاني من سن اليأس مثل المرأة وأن التغيرات الجنسية التي تعقب ذلك قد توجد صعوبات في العلاقة المستقبلية بينهما وقد يبررون ذلك بعوامل اجتماعية مثل موضوع القوامة إذا كانت الزوجة أكبر من زوجها وغير ذلك, إلا أن الواقع (في مجتمعاتنا العربية والمجتمعات الأخرى) يشهد أن هذه المخاوف قد لا تمنع من السعادة في الحياة الزوجية بل ويشهد الواقع أن الكثير جدا من الزواجات الناجحة لم يكن فيها فارق واضح بين الزوجين في كلا الاتجاهين وأن الأمر يعتمد على وجود مقومات السعادة بين الزوجين مثل: المحبة والمودة والتفاهم والثقة وحسن العشرة والتقارب الفكري والتزام الطرفين بشرع الله وتقارب الشخصيات والطباع بينهما, وينبغي أن نتذكر أن هناك العديد من الفوائد أيضا عند تقارب السن بين الزوجين, وأن وجود فارق كبير في السن بين الزوجين قد يكون له سلبياته أيضا من الناحية الجنسية والنفسية والاجتماعية, ولو تأملنا سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فسنجد أنه تزوج خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وكانت أكبر منه سنا بفارق كبير وكانت حياتهما الزوجية مثلا يقتدى به في السعادة الزوجية, وتزوج أيضا بعد ذلك بعائشة بنت أبي بكر رضي الله وكان أكبر منها سنا بفارق كبير وكانت حياتهما الزوجية مثلا أيضا يقتدى به في السعادة الزوجية, وتزوج أيضا من نساء يقاربنه سنا.رابعا: لست بالضرورة بحاجة إلى (نسيان) أمر الفارق بينك وبين خطيبك بل قد تكونين بحاجة إلى التركيز على النقاط التي تجمع بينكما وتزيد من محبتكما لبعضكما البعض وتركزي أيضا على أن تكون علاقتك مع زوجك مبنية على الاحترام المتبادل وأن هذا الأمر (إذا أنهيته مع نفسك ومع خطيبك) لست بحاجة إلى المبالغة في الانشغال به مستقبلا لأن العلاقة الزوجية الناجحة بحاجة إلى مقومات عديدة أخرى كما ذكرت لك سابقا أكثر من وجود هذا الفارق العمري الطفيف بينكما.إذا شعرت أنك بحاجة أكثر للنقاش حول هذا الموضوع فبإمكانك الرجوع (في بلدك) إلى أخصائية نفسية أو اجتماعية مؤهلة للاسترشاد التفصيلي برأيها حول حالتك أسأل المولى القدير أن يلهمك الصواب في أمورك كلها والحمد لله رب العالمين.