الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة على أعتاب الخريف التاسع عشر من عمري ..
أعاني من مشاكل كثيرة .. فأنا شكلي أصغر من سني وكذلك صوتي.. وأكره الرجال كرهاً عميقاً.. ولا أريد أن أكمل حياتي أبداً ..
أنا أكره حياتي وكل من فيها .. لم أستطع الانسجام مع أحد في الجامعة .. لأنهم لم يقدروا وضعي..
وخسفوني في الدرجات ..وضاع حقي ولم أستطع الدفاع عنه..
وكل القضية بس إني أبي أرتاح من الدنيا بس!!!
ومعد أبي أدخل الجنة أبي أموت وخلاص..
يئست من كل شيء في الحياة..
والله صدقوني ما أنلام أبد
لأني أشيل هم كل هم ..
وفي هذي الفترة صارت جبال من الهموم على قلبي..
فـأهرب من واقعي إلى النوم .. وأدعو ربي دوماً أن لا أستيقظ من نومتي
أبداً ..
أما برنامجي هذي الأيام.. فأقوم والناس ما بعد قامت على سيل من الدموع
وأحمل هما متى نصل للجامعة ..ومتى .. ومتى بسلم ؟؟؟
وكيف أقابل الناس ودكتوراتي ؟؟؟؟؟؟؟
وهكذا كل مال الهم يزيد ..وأدخل الجامعة وأشوف الناس تضحك وتؤشر على  شكلي المختلف ..وصوتي مختلف ..
والله إني ما أريد أكمل حياتي أبدا .. ساعدوني

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي ريماس: تمر على الإنسان فترات حزن واكتئاب فيرى الدنيا مليئة بالسواد، كما تمر على الإنسان فترات من الأنس والبهجة، وهذه طبيعة الحياة لكنها لا تستقر على حال، ولهذا سميت دنيا، والحياة هي الحياة ولكن نحن الذين نتغيّر، فبحسب طبيعة دواخلنا ننظر للحياة بذلك المنظار.
أختي الكريمة: الشيء الطبيعي أن ننظر للجنس الآخر بحيادية أو بميل غريزي جبلي، ولكن أن يتحول الأمر إلى مخالفة الغريزة والطبيعة، فهذا يدل ـ أختي ريماس ـ على أن هناك أمراً تعانين منه، فهل الوالد مطلق الوالدة أو هاجر المنزل أو غير سوي؟ وهل تعرضت لغدر من أحد الرجال سواء من أقاربك أو غيرهم؟
إنّ معرفة هذا الأمر جزء من العلاج لحالتك، وليس الأمر مجرّد صغر قامة أو صوت فتاة ناشئة!!
أختاه: الحياة جميلة ومبهجة، والمؤمن يزداد خيراً كلما ازداد عمراً بشرط أن يعمره بالخير، قال عليه الصلاة والسلام: "خيركم من طال عمره وحسن عمله" ولذا يحتاج الأمر إلى تصحيح هذه النظرة كي تعيشي براحة واطمئنان، فتفاءلي بالخير تجدينه بإذن الله.
أمّا انخفاض الدرجات في الجامعة فلا يعود إلى ظلم كل أستاذات الجامعة أو مع أساتذتها، مع أنني لا أبريء الجميع لكن الأصل فيهم العدل بين الطلبة، وما دامت أنت بهذه النفسية فقد يكون التحصيل منخفضاً لأن هناك ارتباط وثيق بين مفهوم الذات والتحصيل الدراسي، وإذا كان أحد ظلمك فلك أن تتظلمي للعميدة، وسوف ينظر الأمر، المهم ألا نلعن الظلام، بل نوقد شمعة ونفعل الأسباب.
أختي العزيزة: الحياة مليئة بالخير والخيرات، فابحثي عنهن ووطدي علاقتك معهن، فالمرء ضعيف بنفسه قوي بإخوانه.
أختاه: حولي الواجبات والمهمات اليومية إلى مجالات للمتعة والأنس، فهذا الواجب الدراسي يدفعني للمكتبة لإعداد بحث مثلاً، وهو في الوقت نفسه يعرِّفني على عشرات الكتب وما تحوي من علوم ومعارف، وبذا ازدادت حصيلتك المعرفية، وتوسعت ثقافتك.. وهكذا.
أختاه: يمكنك مراجعة اختصاصية نفسية، وإن لم يتم ذلك فيمكن الإفادة من الاستشارات الهاتفية: مشروع ابن باز 2297777 ومركز واعي 4355050 وطلب مستشار نفسي.
أسأل الله لك حياة ملؤها السعادة والبهجة.