الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مشكلتي باختصار: هي أني منذ حوالي عشر سنوات وأنا أشكو من نتف شعري من جذوره. أعلم أن هذا يعد قلقا وتوترا دائما ينتابني خاصة حين أهتم لأمر ما. لاسيما أن هذه العادة بدأت حينما كنت في الصف الثالث ثانوي ولا زالت مستمرة وللأسف حتى بعد ما تخرجت من الجامعة: صدقوني حاولت شتى الوسائل حتى أتخلص منها.. ولكن دون جدوى ..!
أشغل نفسي كثيراً ولكن تأتيني أوقات - خاصة حين أفكر بشيء أو أود أن أنام - لا أدري إلا وأنا أنتف شعرة ثم يتبعها شعرات، ثم يصعب التوقف عن ممارسة هذه العادة.
أريد أن أبكي حينها من القهر الذي يلازمني أثناء النتف ولكن أشعر بشيء يقيدني حتى من البكاء. أستمر بي الحال على تغطية شعري حتى لا أدع مجالاً ليدي للوصول إلى الشعر؛ ولكن كثيراً ما تتسلل على حين غفلة مني.
حاولت أيضاً أن أغسل شعري بماء بارد حتى تبرد جذور شعري التي تؤلمني من استمرار النتف! وذلك كي أجبر نفسي على التوقف عن ممارستها. لأني أتعب كثيراً في مجاهدة نفسي وتضطرب نفسيتي نتيجة لذلك. ولكن يظل هذا حل مؤقتا - وغير دائم - لكن سرعان ما تعود هذه الحالة وتبدأ المعاناة من جديد.
تعبت والله من هذه الحالة ..لا أستطيع أن أذهب لعيادات نفسيه لأن أهلي لا يتقبلون هذا الأمر إطلاقاً. فهم غير متفهمين تماماً بأن هذه المشكلة تحتاج إلى متابعة من طبيب نفسي.
بالعكس هم من يزيدها سوءا، لو أتى ذكر هذا الموضوع. حتى أذكر أني عندما كنت في الصف الثالث ثانوي كانت أمي أو أختي توبخني بشدة حين تراني أنتف شعري. لدرجة تجعلني أحترق أكثر مما أنا فيه.
يظنون أن بيدي التوقف عنها بكل سهولة وللأسف.. ما علموا أني أتمنى ذلك ولكن لم أستطع رغم أني أخبرتهم بذلك ولكن دون جدوى.
قرأت كثيراً عن هذه الحالة ولكن لم أجد ما يعينني على الخلاص منها ..دعوت الله كثيراً أن يصرفها عني ولا زلت . ولعل ربي يكتب لي أجر المصابرة / المجاهدة..! و الحمد لله على كل حال..
أنتظر مشورتكم لعل الله أن يكتب لمن سيعينني على الخلاص منها تفريج كربه في الدنيا والآخرة.. إنه ولي ذلك والقادر عليه أختكم المتعبة .. جداً !

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي ديم
لقد قرأت استشارتك أكثر من مرة، وتألمت للمعاناة المصاحبة لهذه اللزمة العصبية المصاحبة لموقف القلق، ويطلق عليه باللاتينية مسمى (trichotllomaina).
أختاه لا شك أن هذا الموقف موقف متعلم! ما حدث مصادفة أو نتيجة تقليد لآخرين، ومع التكرار حدث ارتباط شرطي بين التفكير بشيء بصورة عميقة وبين جذب الشعر.
ولعل هذا الإشكال هو بإعادة التعلم ويكون ذلك بعدة طرق منها:
1ـ قد تعمل بعض العلاجات الدوائية التي تعمل على تخفيف التوتر في التوقف المؤقت، لكن لا تغني عن الطرق النفسية والإيحاءات الذاتية.
2ـ أهمية التدرب على الانتقال بالنفس من حال التوتر إلى حالة الاسترخاء، سواء عن طريق تقنية الاسترخاء التنفسي أو غيره من الطرق.
3ـ أهمية تغطية الشعر في الحالات التي تخشين فيها قيامك بنتف الشعر وأهمية لبس القفازات في تلك الحالة.
4ـ ضرورة إشغال اليد التي تمسك الشعر بشيء ما، توضع كرة في راحة اليد أو جهاز ضغط والذي تعمل كعداد للضغطات أو استخدام مسبحة (سبحة) والعد بها.
5ـ إشغال اليد بالتسبح والعد بها.
6ـ الدعاء وعدم اليأس كفيلان ـ بإذن الله ـ على التغلب على هذه اللزمة العصبية.
أسأل الله أن يجعل لك مما أنت فيه فرجاً ومخرجاً، إنه سميع مجيب.