الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ..
سافرت منذ فترة إلى بلد ورأيت فتاة أعجبت بها . أردت أن أكلّمها ولكن بحكم الدين والعفّة لم أتكلّم معها . بعد عودتي أرسل إليّ أحدهم في أحد برامج التواصل الاجتماعي رسالة يسألني فيها عن السفر والبلد المسافر إليه ، فاكتشفت أنّ المرسل هو تلك الفتاة التي أعجبت بها حاولت أن تقول لي لماذا تكلّمني . وبعد محاولات قالت لي إنّها معجبة بي وإنّها تحبّني وأنا بادلتها مثل هذا الشعور ، ولكنّي قلت لها إنّي لا أستطيع تكوين علاقة محرّمة لذا وعدتها أنّي إذا أكملت دراستي وكنت قابلا ومستطيعا الزواج سوف أتزوّجها فقبلت بذلك وقالت إنّها سوف تنتظرني .. وبعد مدّة عادت لتكلّمني فقلت لها إنّي لا أستطيع مكالمتك لأنّي تعلّمت من أمّي أنّ هذه العلاقات محرّمة وإذا تزوّجت أصبحت حلالا لذا لا تتواصلي معي ، غضبت وحزنت حزنا شديدا حتّى أنّها بكت كما تقول... كان هذا منذ خمسة أيّام تقريبا ، رأيتها تضع صورا حزينة على حسابها في أحد برامج التواصل .. أنا الآن متحيّر هل أرجع لأكلّمها أو ماذا أفعل وهل كان وعدي صحيحا مع صغر سنّي لأنّي أبلغ من العمر ثماني عشرة سنة فقط أي أنّي لا أستطيع الزواج إلاّ بعد سنوات .
عمر المشكلة
ثلاثة أسابيع .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
انقطعت عن التواصل معها .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
قلت لها إنّ هذا الذي نفعله حرام ولا بدّ أن نتوقّف عن التواصل .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أبلغت إحدى أخواتي بهذه المشكلة فقالت لي اتركها وشأنها ولكنّي لم أتقبّل قولها .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتّبع سنّته إلى يوم الدين وبعد . أخي الكريم (علي )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد - سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي :
1- ثبّتنا الله وإيّاك على مرضاته وجعل الجنّة مثوانا ومثواك .
2- قال تعالى :(أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ )
قال الإمام الطبري رحمه الله في تفسيره
معنى ذلك: أفرأيت من اتّخذ دينه هواه, فلا يهوى شيئا إلاّ ركبه, لأنّه لا يؤمن بالله, ولا يحرِّم ما حَرَّمَ, ولا يحلّل ما حَلّل, إنّما دينه ما هويته نفسه يعمل به .
فأنت علمت أنّ فعلك حرام فلا تقدّم هواك على تقوى الله ومخافته فاتركها وقل الدعاء الذي أرشد به صلّى الله عليه وسلّم أمّ سلمه عند وفاة زوجها ( اللهمّ أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها) فعوّضها الله زوجا خيرا من زوجها وهو ( الرسول صلّى الله عليه وسلّم) ، إلاّ إن كنت حريصا عليها في الحلال ففكّر في حلول سريعة ناضجة بالكلام إلى أهلك وأهلها وإرسال رسالة اعتذار لها تخبرها أنّك ساع إلى الزواج منها الآن ، ثمّ ابحث عن عمل إضافيّ مع دراستك إلاّ إذا كنت غنيّا ثمّ احصل على الأوراق الرسميّة التي تسهّل الزواج ، اشترط عليها عدم الإنجاب إلاّ بعد سنين معدودة حتّى تستقرّ أمورك .
وفّقنا الله وإيّاك لكلّ خير في الدنيا والآخرة .