الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم جزيل الشكر لإتاحة الفرصة لنا لعرض مشاكلنا وتقديم النصائح والفتاوى فجزاكم الله كل خير يارب..
ولله الحمد متحجبة..وكل ما أكره علي الكذب..
لكن بسبب ظروف حصلت لي كنت أكذب على والدي حتى إخواني كانوا يكذبون حتى يغطوا علي..
المهم بعد مرور الشهور..وهذا الأمر بدأ مع بداية السنة الدراسية أي مع بداية دخولي للجامعة..
المهم..بعد ذلك أصبحت كلما تحدثت ولم يعجبهم كلامي قالوا لي أنت تكذبين، والحقيقة أنني بتعودي على الكذب على والدي قد أكون تعودت على الكذب.. وكل يوم أفكر إذا كنت عند الله من الكذابين.. لكنهم كل يوم قد لايمر يوم وتحدثت بشيء إلا قالوا لي نحن لانثق بك فأنت تكذبين كالعادة..
والأدهى أني محجبة ولا أريد بأي فعل أن أسيء له فالحجاب لاذنب له، وأكرهه كثيرا وقد واعدت نفسي أن لاأكذب لكن دون جدوى، لاألومهم..فأنا التي كنت أكره الكذب بت من أهله والله كل خوفي أن أكتب عند الله من الكذابين، فأرجو منكم النصيحة وجزاكم الله كل خير..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
إلى الأخت الفاضلة..
قد تكون هذه الصفة الذميمة هي نتيجة للموقف الذي تعرضت له من محاولة لاختطافك والتي كان لها الأثر في ذلك وأتعجب من مشاركه الأسرة لهذا!؟فكان من الممكن أن تتحدث والدتك مع أبيك بخصوص هذه الحادثة لأن هناك من الأمور التي يستطيع منا أن يخفيها على والده لتحمله المسؤولية وحسن تصرفه وخاصة في مثل هذا الموقف الذي ذكرت؟!
واعلمي فتاتي العزيزة أن الكذب صفةاجتماعية يجب تجنبها ومقاومتها حتى لا يتطبع الإنسان عليها وقد يكون التطبع إرادي أو غير إرادي وتتغير لدى الفرد كمية الكذب لديك إرادي واعتيادي مثلما فعلت مع أخواتك!فيجب أن تساعدي نفسك فلا تجعلي هذه التجربة لها الأثر وكما ذكرت في علاقاتك مع أخواتك التي لا أنكر دورهم أيضا ومشاركتهم لك.
فمن الضروري مساعدة نفسك حتى يثق فيك الآخرين ولسد الفجوة بينك وبين من حولك يمكن أن تأخذي دورا إيجابيا في إصلاح شخصيتك واجعلي جميع سلوكياتك واضحة لا تحتاج لتبرير.فالإنسان له ظاهر وباطن فالظاهر يكمن في السلوك والباطن هو ما يكنه الإنسان في نفسه من أفكار وقناعات وقيم فاجعلي باطنك كالظاهر حتى لا تفشلي في تأسيس علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين..
عزيزتي حينما تشعرين أنك سوف تكذبين أن تتركي لنفسك لحظات للتفكير لأن مراجعة النفس تمنعك عن الكذب واكتبي ورقة بكل المواقف التي تعرضك للكذب واكتبي ورقة أيضا بجمل بسيطة "مثلا لن أكذب اليوم" أنا سوف أكون صادقه "خصوصا قبل النوم وأهم طريقة هي التمسك بالدين والصلاة بشكل منتظم وقراءة القرآن لأن الدين يصلح النفس ويمنع الكذب..
عزيزتي لا تجعلي الموقف الذي مررت به يؤثر على شخصيتك فتخلصي من كل هذا وكل المواقف التي تجعلك تكذبين.
"الصدق يا عزيزتي هو أن نقول الصدق في وقت لا ينجيك إلا الكذب"
رزقك الله الصدق في القول والعمل..
دمت بخير وتابعينا بأخبارك على موقعنا المتميز..