الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم
إخوتي بارك الله فيكم
أريد أن أطرح مشكلتي و يشرّفني ردّكم
أنا فتاة أبلغ من العمر 18 سنة .. لديّ مشكلة منذ أن كنت صغيرة وأنا حسّاسة جدّا من تعاملات الناس معي و خاصّة من أعطيهم قيمة ، و أيّ ردّ فعل من شخص أكلّمه وأحسّ أنّه انزعج منّي و أنّي عالة على كلّ شخص أقابله... إنّي لا أعرف التكلّم و لا أعرف التصرّف و كلّ شيء أخطئ فيه و كلّ إحراج في العالم له جاذبيّته بالنسبة إليّ ..
والمشكلة الأكبر أنّي أحبّ الاهتمام بي و أفضّل أن يعطوني الحنان على أيّ شيء في الدنيا ، هذه هي مشكلتي فلا أحد يعتبرني في هذه الدنيا و كلّ من حولي يريدون أذيّتي بشتّى الطرق مع أنّي أقسم لكم أنّي لا أؤذي أحدا و لا أظلم أحدا ، الكلّ يشكر أخلاقي و تصرّفاتي ومع ذلك يؤذونني. حاولت معرفة السبب و لكنّي لم أعرف ، حتّى والداي لا يهتمّان بي أبدا و يظنّان إذا حزنت أنّها تمثيليّة و يعطيان أسبابا لا علاقة لها بالمشكل أساسا ، فهذا كلّه سبّب لي مشكلا نفسيّا كبيرا .. أصبحت أبكي بلا سبب ، أنزعج و أغضب بلا سبب ، مرارا أغضب و أتكلّم بكلّ ما في قلبي ثمّ أكتشف أنّي غبيّة فلا أحد سيشعر بآلامي مهما تحدّثت و بكيت ، و مرارا ألزم الصمت - و أنفجر داخليّا في صمت - ، أصبحت أتصرّف بدون وعي و لا أعلم ماذا أفعل ...أخاف من الناس الطيّبين معي و أحسّ أنّه خداع فلا أعاملهم بطيبة مثلهم ، ثمّ عندما أنفرد بنفسي ألومها و أبكي ثمّ إذا قابلتهم أخاف منهم ، في الآونة الأخير أحسست بالحزن الشديد بلا سبب و أحيانا أمثّله أمام الأشخاص فقط ليلتفتوا إليّ .
أرجو منكم المساعدة فإنّي في صراع داخليّ كبير، وبسبب هذا الصراع أصبحت أتشاجر مع كلّ من حولي و الكلّ أصبح يكرهني ، و الصراخ عليّ مستمرّ و بسبب تصرّفاتي التي لم تعجب أحدا .
أرجوكم أنقذوني ! فلو أبقى على هذه الحالة لن يطول بي الأمر و أذهب إلى مصحّة المجانين .
لم أعد أحتمل أفكاري المتناقضة ، و دواء آلام الرأس أصبح لا يفارقني ..
عمر المشكلة
هذا العام
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
حساسيّتي المفرطة
و أن أعطي لمشاعري قدرا كافيا من الاهتمام ، فلو - أبردت - مشاعري و أصبحت فتاة بلا إحساس لكان الأمر رائعا .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أدري
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت أن أتجاهل الحزن الذي في قلبي و كلام الناس المؤذي ولكن بدون جدوى

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك يا أختي ياسمين من الجزائر
الأخت الفاضلة ياسمين من الواضح أنّك حسّاسة إلى درجة أنّك أزعجت من حولك بغرض طلب الاهتمام منهم ، ممّا تسبّب لك في حالة من الغضب المستمرّ لتجاهل الآخرين بدون قصد أو عن قصد ، ممّا ساعد في استمرار حساسيّتك وغضبك على كلّ من حولك ، وهذا يرجع إلى العديد من العوامل منها ما هو خاصّ بتربيتك ومنها ما هو خاصّ بتكوينك النفسي الداخلي وعدم النضج النفسي ، فأحيانا التربية الخاطئة تؤدّي سواء بالإهمال العاطفي أو الحماية الزائدة تؤدّي إلى الحساسيّة وعدم النضج النفسي والاعتماد على الغير في الإحساس بالأهمّية، وأحيانا التفكير السلبي والبعد عمّا هو منطقيّ في نظرتنا إلى الأمور والأحداث من حولنا يؤدّيان إلى الشعور بعدم الاهتمام بنا لفترات طويلة وطلب أن نكون بؤرة اهتمام من حولنا طوال الوقت ، وعندما لا نشعر بذلك تزداد حالتنا سوءا وغضبا وكرها لمن حولنا .
الأخت الكريمة أنت تحتاجين إلى زيارة المتخصّص النفسي لكي يساعدك على رفع كفاءتك النفسيّة ويدرّبك على الاستقلاليّة وعدم الاعتماد على الآخرين وفكّ صراعاتك الداخليّة لكي تشعري بالأمان الداخلي وحبّك لذاتك ، وهناك بعض الإرشادات عليك اتّباعها لتحسين حالتك ومنها ما يلى :
-في البداية اهتمام الآخرين بنا يبدأ عندما نهتمّ نحن بأنفسنا ، عليك بنفسك أوّلا من خلال الاهتمام بتطوير ذاتك وشخصيّتك ، ابحثي عن الوسائل التي بها تطوّرين من إمكانيّاتك العمليّة والشخصيّة هوايات تعلّم أشياء جديدة .
-التواصل الجيّد مفتاح النجاح في العلاقات بالآخرين ، لا تعزلي نفسك عن الآخرين بل تواصلي بحبّ وصفاء نيّة مع من حولك ، لا تفترضي سوء النيّة في تعاملك حتّى لا تشعري بالاغتراب عن كلّ من هم حولك .
-عبّرى عن مشاعرك وأفكارك بأسلوب مقبول اجتماعيّا، أنصتي لما يقال وحلّلي الموقف واستفسري عن العبارات الغامضة في الرسالة المرسلة لك من الآخرين .
-تعلّمي التفاؤل في أفكارك وأفعالك وانظري نظرة إيجابيّة للأشياء من حولك وتخلّصي أوّلا بأوّل من أفكارك التشاؤميّة السلبيّة .
- تمتّعي بحسّ الفكاهة والابتسام في تفاعلك مع من حولك.
- نجاحنا في التواصل يبدأ من الأسرة ، اقتربي من أسرتك وشاركيهم أعمالهم وأفكارهم وأحاسيسهم بشكل إيجابي .
-لا تغلقي على نفسك غرفتك لوقت طويل بل اجلسي مع أسرتك في أوقات فراغك ، ابتعدي عن العزلة والانسحاب الاجتماعى السلبي .
-لا تنسي الصلوات والانتظام في الدعاء وطلب العون والمدد من المولى عزّ وجلّ .
الأخت الكريمة النشاط والتفاؤل والإيجابيّة في الأفعال والأقوال لها مفعول السحر في كسب ثقتك بنفسك وبالتالي ثقة من حولك ، فكوني إيجابيّة متفائلة مبتسمة وابتعدي كلّ البعد عن الأفكار الهدّامة والانهزاميّة والتشاؤم والسلبيّة
تحيّاتي لك وتمنّياتي بأطيب التمنّيات في حياتك .