الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قصتي طويلة .... فأرجو من حضرتكم أن تقرؤوها لأني الآن في حالة نفسية سيئة جدا وقد أدخل في مرحلة الاكتئاب
أنا أشعر بالندم الشديد جدا وعلى كل شيء وضميري يؤنبني ...الندم وعدم القدرة على الاختيار واتخاذ القرار النهائي أمور ستقتلني
أنا فتاة عمري 23 عاما تقدم شاب لخطبتي منذ سنتين يكبرني ب 6 سنوات  ذو خلق والكل يتحدث عنه بأن شخصيته قوية وأنه شاب رائع والكل يحترمه ووضعه المادي عادي لا يملك بيتا ولكنه يعمل بجد ولكنني رفضته بدون سبب ولأنني كنت فتاة لا أبالي بشيء ولا أهتم لمشاعر الناس وكل شيء عندي غير جاد
ولكن بعد فترة ومن شدة تأنيب الناس لي وقولهم  بأنه لن يتقدم لي أحد مثله ومن كثرة هذا الكلام تجرأت وحادثته على الهاتف وبقينا هكذا مدة سنة وفعلاً أحبني كثيرا وأنا أحببته وعندما قال لأهله رفض والده أن يأتي ويخطبني لأنني رفضت ابنه في البداية في هذه الأثناء تقدم لي شاب لخطبتي أيضا يكبرني بسنتين ووضع أهله المادي ممتاز جدا وفعلا تمت الخطبة  لكن عمات خطيبي رفضنني لدرجة أنهن قاطعن أهل خطيبي لأنه خطبني ( لأنهن يقلن بأن أبي كان متورط بعلاقة مع إحدى عماته .... لقد كرهت والدي كثيرا) خلال فترة الخطبة لم أستطع أن أشعر بخطيبي ( لكن للأمانة أنا حاولت التقرب من خطيبي ) وبعد شهر واحد من الخطبة قلت لخطيبي أنا لست مرتاحة معك ( لأنه فعلاً لم يكن هناك تواصل أبدا بيني وبينه ... عندما زرناهم في بيتهم كان يجلس صامتا في كل مرة وقليل الكلام ... وعندما أخبرته بعدم ارتياحي وقلت له أيضا أنني أحس بأنه لا يوجد تواصل بيننا فقال لي : نتحدث في هذا لا حقاً.
قام أهل خطيبي بدعوتنا إلى العشاء عندهم أيضا كان خطيبي صامتا .... طلبت أخته أن تصورنا بالكاميرا معا فهرب من الصورة وأزعجني في كثير من التصرفات.
عندها وبعد أسبوع أخبرته أنني أريد الانفصال عنه ولكنني خجولة من أهله لأنني أحببتهم كثيرا ...فقرر خطيبي أن يكون صريحا معي وأخبرني : أنه لا يشعر بي أبدا وأنه يقوم بواجبه كخطيب فقط ... وأنه حاول مرارا أن يحبني لكنه لم يستطع أن يشعر بذلك ... وأخبرني أنه أراد الانفصال عني منذ عاشر يوم للخطبة لكن والدته منعته (سألت والدته فأخبرتني أن هذا غير صحيح وأنه لم يخبرها بشيء)
عندها بكيت كثيرا صرت أفكر بالانتحار ...وأخبرني خطيبي بأنه كان يفضل الجلوس مع أصدقائه على زيارتي .
قررنا الانفصال ورحب خطيبي جدا بالفكرة لكن أهله حاولوا أن يمنعوا الانفصال لكنني أصررت على ذلك وتم الانفصال.
أهل خطيبي قالوا إن عماته عملوا له السحر حتى يكرهني ويبتعد عني وبدؤوا يرسلوا لي الآيات والماء المقروء عليه آيات السحر لأشرب منه وأوراق غريبة لأحملها معي.
لم تنقطع علاقتي بأهل خطيبي بعد الانفصال ولا بخطيبي ولكن فجأة خطيبي لم يعد يرد على اتصالاتي وأخبرني أنه ألغى قرار الزواج حاليا.
سأكون صريحة بشيء كانت علاقتي مستمرة هاتفيا مع الشاب الأول (م) في فترة خطوبتي لكن أحلف بالله بأنني بعد أن خطبت  بأسبوعين قررت الاقتناع بخطيبي وقلت سأقبل به.. وأرضى بقدري .. لم لا والناس يحسدوني على وضعهم المادي الجيد جدا ولكنني لم أستطيع تقبل خطيبي أبدا - وخطيبي الجديد  شخصيته ضعيفة جدا حتى أمام أهله ..أنا بكل صراحة لم أقتنع بشخصيته وسبب قبولي الأساسي بأن سمعة أهله جيدة فهم طيبون ووضعهم المادي ممتاز جدا)
أنا الآن لست مخطوبة ولازلت مستمرة بالاتصال بخطيبي السابق لكنه لم يعد يجيب وأما بالنسبة للشاب (م) فقد أقنع أهله وستتم خطبتنا إن شاء الله بعد شهر.
أعرف أن أخطائي كثيرة وأتمنى من الله أن يغفر لي
مع أنني أحب الشاب (م) جدا وأنا مقتنعة بشخصيته جدا ولكن فكرة الوضع المادي سوف تقتلني فأنا أحس بالندم الشديد لأنني تركت خطيبي مع أن وضع أهله المادي ممتاز
أنا خائفة من كثرة ترددي بأن أخسر الشاب الذي أحبه أيضا
أرجوكم أفيدوني أنا شخصيتي مترددة كثيرا وبكل شيء حيرتي سوف تقتلني
هل الوضع المادي هام جدا لحياة سعيدة
أرجوكم بالنصح .... ساعدوني

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي روزا اسمحي لي بداية أن أقول لك بأنك متخبطة بعض الشيء ومترددة كما ذكرت، والأهم من الخطوبة هو أن تعرفي من أنت وماذا تريدين؟ المال قد يكون كل شيء بالنسبة لشخص في حين قد لا يشكل أهمية لدى غيره، والزواج تحديدا ونجاحه لا يقاس بالمال فقط، فقد ذكرت أمورا كثيرة وظروفا واختبارات مررت بها مع خطيبك السابق وكانت سيئة وكانت العلاقة باردة جدا فهل شفع لكما المال كي تقيما علاقة منسجمة؟ أنت لم تتقبليه وهو كذلك ، أما الشخص الذي رفضته بداية فيبدو أن قلبك خفق له ولم تنسيه حتى في أوائل خطوبتك من غيره، أما ما ذكرته من وجود سحر من قبل عماته فهذا خزعبلات وما فلته لم يرجع العلاقة سوية ويبدو أن لديه أسبابه الخاصة لأنه لم يتقبل موضوع الخطبة وربما يكون مكرها بشكل أو بآخر من قبل أهله على الأقدام على هذه الخطوة ولذا كان الانفصال أفضل، وبما أن الانفصال قد وقع فلماذا تتساءلين عن أهمية المال ووضع أهله المادي فهو صفحة طويت من حياتك وكي تبدئين صفحة جديدة  لا بد من طيها نهائيا وعدم التفكير بها كي تبدئي حياة جديدة مع الشاب الآخر وما أنصحك به هو أن تعززي علاقتك بالشاب (م) كما أطلقت عليه وأن تكون الخطوبة رسمية وعن قناعة بأنه الشخص المناسب حتى وإن كان وضعه المادي ليس بمستوى السابق فالسعادة الزوجية لا تقاس بالمال وكما أنصحك بعدم مقارنة ظروف كل منهما بالآخر وفكري جيدا بالموضوع لكن دون تخبط وبعقلانية فإن كنت ترغبين فيه وتشعرين تجاهه بالارتياح فارتبطي به واستعيني بمن حولك ممن تثقين بصواب رأيهم كي يخلصوك من التردد
متمنية لك دوام التوفيق.