الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين


11 - محرم - 1434 هـ:: 25 - نوفمبر - 2012

أنا عندي مشكلة التأتأة وصعوبة النطق!


السائلة:حسين ا

الإستشارة:إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان

السلام عليكم..
أنا عندي مشكلة التأتأة وصعوبة النطق وطول حياتي أفكر كيف أن أتخلص منها وأصبح طليق اللسان وحاولت كثيرا، كثيرا لكن ما ذهبت عني التأتأة وأنا أعتقد أن هذا قضاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله أنا لا أعتب على قضاء ربي بي وقدره وأنا إنسان صبور وذهبت إلى طبيب نفساني وحضرت جلسات ولم تغير شيء بخصوص التأتأة وأنا الآن مقبل على بعثه خارجية بأمريكا مع العلم أني لست طليق اللسان ومرات كثيرة عندما أسأل عن اسمي لا أجيب بسبب التأتأة وأحاول أن أخرج الكلمة ولكن تعلق بفمي ولا يدري السائل ما اسمي حتى وأنا إنسان واثق في نفسي ولا يهمني رأي أي أحد حولي ولكن ماذا أفعل إذا ذهبت لأمريكا يجب أن أكون طليق اللسان لكي أعيش هناك ف مشكلة التأتأة تمثل عقبة لا أستطيع تجاوزها وأنا أريد أن أكمل حياتي ولا أحتاج شخص يتحدث بالنيابة عني لأني لا أحسن الكلام أنا أفضل أن أكون أبكم يعني أطرم عوضا أن أكون متأتاة وأشعر بالراحة أكثر ويعذرني الناس عن الإجابة عن أسألتهم وأكمل حياتي هذا الحل الذي يدور في رأسي أن أقطع لساني والتحق بنادي الصم والبكم فما رأيك أريد منك جوابا أو حلا لا أريد كلاما منمقا أرجوك هذا يمثل لي كل شيء بالحياة.. وشكرا..
 


الإجابة


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
 أخي حسين..
أخي الكريم: لم تفصح هل هذه الصعوبة في النطق منذ الطفولة أم هي طارئة في مرحلة المراهقة.
أخي: الشاب في مرحلة المراهقة يكون حساساً من جوانب تحدث لديه في جسمه أو في نطقه أو في أفعاله، وعادة ما تكون هذه الحساسية مبالغاً فيها، وحين يجتاز مرحلة المراهقة يتعجب من نفسه وكيف كنت أبالغ وأهتم بهذا؟!
أخي الكريم: إنّ بعض مشكلات النطق تحدث نتيجة لموقف نفسي انفعالي يتعرّض له الفرد، وبالتالي يصبح حساساً لئلا يقع منه ذلك في المرة التالية، وهذه الحساسية تجعله يكرر نفس الخطأ، وكما يقول المثل: "من خاف من شيء وقع فيه".
أخي الغالي: لا تهتم كثيراً بهذا، فسوف يزول قريباً بإذن الله، والدليل على ذلك أنه لم يؤثر على تحصيلك الدراسي ولا على قدراتك العقلية، فقد استطعت أن تشرح مشكلتك بعبارة جميلة ورصينة، كما أنه لم يؤثر على طموحك ومستقبلك.
أخي: لقد أعجبني كلامك..
 
عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (35642) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )



زيارات الإستشارة:3981 | استشارات المستشار: 613


الإستشارات الدعوية

ما هي حدود اللباس أمام النساء؟
الاستشارات الدعوية

ما هي حدود اللباس أمام النساء؟

د.رقية بنت محمد المحارب 27 - جماد أول - 1432 هـ| 01 - مايو - 2011
وسائل دعوية

هناك بنات يلبسون ملابس أولاد فكيف أنصحهم؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي3594




الدعوة والتجديد

أدمنت العادة السرية والصور!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )8579