الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين


11 - محرم - 1434 هـ:: 25 - نوفمبر - 2012

أنا عندي مشكلة التأتأة وصعوبة النطق!


السائلة:حسين ا

الإستشارة:إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان

السلام عليكم..
أنا عندي مشكلة التأتأة وصعوبة النطق وطول حياتي أفكر كيف أن أتخلص منها وأصبح طليق اللسان وحاولت كثيرا، كثيرا لكن ما ذهبت عني التأتأة وأنا أعتقد أن هذا قضاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله أنا لا أعتب على قضاء ربي بي وقدره وأنا إنسان صبور وذهبت إلى طبيب نفساني وحضرت جلسات ولم تغير شيء بخصوص التأتأة وأنا الآن مقبل على بعثه خارجية بأمريكا مع العلم أني لست طليق اللسان ومرات كثيرة عندما أسأل عن اسمي لا أجيب بسبب التأتأة وأحاول أن أخرج الكلمة ولكن تعلق بفمي ولا يدري السائل ما اسمي حتى وأنا إنسان واثق في نفسي ولا يهمني رأي أي أحد حولي ولكن ماذا أفعل إذا ذهبت لأمريكا يجب أن أكون طليق اللسان لكي أعيش هناك ف مشكلة التأتأة تمثل عقبة لا أستطيع تجاوزها وأنا أريد أن أكمل حياتي ولا أحتاج شخص يتحدث بالنيابة عني لأني لا أحسن الكلام أنا أفضل أن أكون أبكم يعني أطرم عوضا أن أكون متأتاة وأشعر بالراحة أكثر ويعذرني الناس عن الإجابة عن أسألتهم وأكمل حياتي هذا الحل الذي يدور في رأسي أن أقطع لساني والتحق بنادي الصم والبكم فما رأيك أريد منك جوابا أو حلا لا أريد كلاما منمقا أرجوك هذا يمثل لي كل شيء بالحياة.. وشكرا..
 


الإجابة


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
 أخي حسين..
أخي الكريم: لم تفصح هل هذه الصعوبة في النطق منذ الطفولة أم هي طارئة في مرحلة المراهقة.
أخي: الشاب في مرحلة المراهقة يكون حساساً من جوانب تحدث لديه في جسمه أو في نطقه أو في أفعاله، وعادة ما تكون هذه الحساسية مبالغاً فيها، وحين يجتاز مرحلة المراهقة يتعجب من نفسه وكيف كنت أبالغ وأهتم بهذا؟!
أخي الكريم: إنّ بعض مشكلات النطق تحدث نتيجة لموقف نفسي انفعالي يتعرّض له الفرد، وبالتالي يصبح حساساً لئلا يقع منه ذلك في المرة التالية، وهذه الحساسية تجعله يكرر نفس الخطأ، وكما يقول المثل: "من خاف من شيء وقع فيه".
أخي الغالي: لا تهتم كثيراً بهذا، فسوف يزول قريباً بإذن الله، والدليل على ذلك أنه لم يؤثر على تحصيلك الدراسي ولا على قدراتك العقلية، فقد استطعت أن تشرح مشكلتك بعبارة جميلة ورصينة، كما أنه لم يؤثر على طموحك ومستقبلك.
أخي: لقد أعجبني كلامك..
 
عزيزي الزائر: للتعليق على رأي المستشار أو لإرسال رسالة خاصة للسائل .. أرسل رسالتك على الرقم 858006 stc مبدوءة بالرمز (35642) ( قيمة الرسالة 5 ريال على كل 70 حرفا )



زيارات الإستشارة:6548 | استشارات المستشار: 613


الإستشارات الدعوية

هذه الفتاة تقيم علاقة مع شاب فكيف أنصحها؟
وسائل دعوية

هذه الفتاة تقيم علاقة مع شاب فكيف أنصحها؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 20 - جمادى الآخرة - 1432 هـ| 24 - مايو - 2011
وسائل دعوية

نخطط لنصح البنات الغير مستقيمات ؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي6716

وسائل دعوية

حلقات التحفيظ.. هل تخرج إرهابيين؟!!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير6287


الاستشارات الدعوية

أريد أن أقتنع بالإسلام وأحس بأنه نعمة!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند11041

عقبات في طريق الداعيات

صديقتي أقامت علاقة حب على النت!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي9515

مارست الجنس فهل فقدت بكارتي؟
غشاء البكارة

مارست الجنس فهل فقدت بكارتي؟

رشيدة عبدالسلام آدم نور الدين41291
أمي عملت تركيبة لأسنانها  ؟
أمراض الفم

أمي عملت تركيبة لأسنانها ؟

د.سلوى عبد الرحمن السدحان5821
حبوب الشباب بعد الزواج.. هل تظهر؟
الأمراض الجلدية

حبوب الشباب بعد الزواج.. هل تظهر؟

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام13769

استشارات محببة

ابني عند مشاهدة التلفاز يظل معلقا بصره به!
الإستشارات التربوية

ابني عند مشاهدة التلفاز يظل معلقا بصره به!

السلام عليكمrnابني يبلغ من العمر سبع سنوات ولكن ألاحظ عليه بعض...

أسماء أحمد أبو سيف3362
المزيد

هل أطرح من رأسي فكرة الماجستير؟!
الإستشارات التربوية

هل أطرح من رأسي فكرة الماجستير؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا في قسم الشريعة و قبل ما...

د.محمد بن عبدالله الزامل3364
المزيد

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!
الإستشارات التربوية

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!

السلام عليكم..rnإلى موقع لها أون لاين والمستشارين فيه والقائمين...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3364
المزيد

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!
الإستشارات التربوية

ما أصغر عمره! وما أغرب أفعاله!

السلام عليكم... rnعندي استشارة عن تصرف يقوم به ابني البكر عمرة...

د.مبروك بهي الدين رمضان3367
المزيد

كيف أترك التدخين؟
الاستشارات الاجتماعية

كيف أترك التدخين؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn كيف أتخلص من عادة التدخين...

د.ميساء قرعان3367
المزيد

مشكلتي أني بدأت أتكاسل في الدراسة!
الإستشارات التربوية

مشكلتي أني بدأت أتكاسل في الدراسة!

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.. rnأحب أن أشكركم على كل الجهود...

عصام حسين ضاهر3367
المزيد

المشرفون قرروا عدم بقاء المديرة فكيف نخبرها؟
الاستشارات الاجتماعية

المشرفون قرروا عدم بقاء المديرة فكيف نخبرها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnسعدت كثيراً بمثل هذا الموقع...

عثمان الخنين3368
المزيد

لابد أن أكون في علاقات الآخرين الشخص الأول!
تطوير الذات

لابد أن أكون في علاقات الآخرين الشخص الأول!

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم أنا عمري 17 , يوم كنت صغيرة...

د.عصام محمد على3368
المزيد

كيف أجعل طفلي يترك الضرب وينام في الليل؟
الإستشارات التربوية

كيف أجعل طفلي يترك الضرب وينام في الليل؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnعندي مشكلتان..rn الأولى: عندي 3 أبناء،...

أنس أحمد المهواتي3368
المزيد

بسبب تدخينه رفضته!
الاستشارات الاجتماعية

بسبب تدخينه رفضته!

السلام وعليكم.. أرجو منكم إفادتي.. فأنا في حيرة وندم، تقدم...

نورة العواد3368
المزيد