الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة عمري إحدى وعشرون سنة خرّيجة جديدة من الكلّية تقدّم لي عريس فرفضت المقابلة لعدّة أسباب: أوّلا - انعدام الثقة في نفسي وخوفا من أن يبدأ بالتعليق على شكلي كوني سمينة و ..و .. (و سمعي من إخوتي كيف يعلّقون على الفتيات وأسباب رفضهم للفتاة ) فخفت من هذا الأمر .
ثانيا - عدم استعدادي للزواج ، فهناك الكثير من الأمور تنقصني وأنا غير قادرة على تحمّل المسؤوليّة وغير مستعدّة نفسيّا وجسديّا للزواج .
رفضت المقابلة ولم أتكلّم عن الأسباب ، علما أنّي بعد تخرّجي من الكلّية بدأت المشاكل تنهمر بقوّة ، ثمّ ازدادت وبدأت الكلمات الجارحة من أمّي وأخواتي كالتالي (أنت بشعة احمدي الله أنّ هناك من يريد أن يراك وليس كلّ يوم فيه عريس -على الباب- وأختي مريضة معقّدة .. انصرفي تزوّجي وخلّصينا .. أبي لم يتكلّم فسألته هل تستثقلني ؟ لماذا لا تتحمّلني ، ..لا أحبّ أن أتزوّج فقال إنّها سنّة الحياة وأنت صرت كبيرة و هناك الكثير من الأسباب .. غضبت وتوتّرت أعصابي .. ) . حاليّا لا أحد يكلّمني ، لكن تصدر منهم كلمات جارحة .
أنا عصبيّة كثيرا وتزداد عصبيّتي بتطلع عندما لا يكون أحد إلى جانبي وأحسّ أنّي ضعيفة ... والله تعبت نفسيّا ولا أعمل شيئا ، جالسة في البيت وممنوع عنّي الخروج ولم أجد شغلا و المشاكل كلّ يوم تزيد .
ما رأيكم هل ارتكبت خطأ ؟ ساعدوني

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي قدّر وهدى، وأنزل الكتب، وأرسل الرسل، وخلق كلّ شيء فقدّره تقديرا، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحابته أجمعين.
الأخت مي :
قرأت استشارتك، وأمعنت فيها النظر، وأقول بصراحة: أنت مخطئة وأهلك مخطئون؛ فرفضك للخاطب – إذا توافرت فيه شروط الزواج وهي معروفة – زلّة لا ينبغي أن تقع، والحملة من قبل أهلك عليك فيها ضعف في التصرّف .
أختي الكريمة، كم من رجل يحبّ المرأة السمينة ويكره الهيفاء دقيقة الخصر و .. و .. ، فالشباب ليسوا سواء في هذا؛ والجمال نسبيّ تختلف نظرة الناس إليه من عصر إلى عصر، ومن مكان إلى مكان؛ فلذلك فإنّ رفضك للمقابلة خطأ، وادّعاؤك أنّك لست على استعداد للزواج وغير قادرة على تحمّل المسؤوليّة، وغير ذلك من الأوهام - يدلّ على ثقافة اجتماعيّة وعلميّة ناقصة؛ فالمرأة – كما قالوا – خلقت للرجل وخلق الرجل من أجلها، والجميع خلقوا لعبادة الحقّ تبارك وتعالى وتحقيق مقام العبوديّة له.
لا ينبغي أن تتعبي ، ومن السهل أن تهيّئي نفسك للمستقبل، واتّفقي مع أهلك على هذا، وقولي لهم: إنّك أخطأت واطلبي مساعدتهم للتخلّص ممّا أنت فيه: فكلّ ابن آدم خطّاء!
ينبغي أن ينصح والدك وأمّك وأشقّاؤك ومن في البيت بأن تعاملي معاملة أفضل، وأنّ ما حصل عبارة عن سحابة عابرة، وساعديهم في هذا. وإذا كانت المشكلة في السمنة، فسياسة التنحيف معروفة، والعصبيّة دواؤها ألاّ تغضبي أبدا واستعيني بالصبر والصلاة وقراءة كتاب الرحمن والاستغفار والدعاء في جوف الليل وعند السجود؛ فإنّ الله يستجيب دعاء من دعاه ولا سيما المضطرّين .
وفي اعتقادي: أن تصرف أسرتك معك بقصد تشجيعك على الزواج وهو: من أفضل الأعمال التي يتقرّب فيها العبد إلى الله تعالى وخاصّة للشباب والشابّات. وهم ( أسرتك ) على حقّ فيما نزعوا إليه، فالفتاة سعادتها في زوج صالح صاحب دين. فإذا جاء كم من ترضون دينه وخلقه، فزوّجوه كما قال الحبيب صلّى الله عليه وسلّم .
أسال الله تعالى أن يوفّق الجميع لما يحبّ ويرضى ويرزقك الزوج الصالح والحمد لله ربّ العالمين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.