الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أود أن أعرف من يتزوج أرملة معها أولادها ماذا تفعل الأرملة بعواطفها تجاه الرجل والإنجاب؟أعيش في صراع نفسي رهيب بين حبي لأولادي وخوفي عليهم وبين رغبتي الشديدة في الزواج والإنجاب وامتلاك رجل يحبني ............   دلوني ماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة اا
الزواج سنة من سنن الحياة جعل الله هذه الغريزة مركبة في الذكر والأنثى ولو كان بعد وفاة أحد الزوجين من حرج ما أمرهم الله عباده به عموما , والأرملة لها في أمهات المؤمنين أسوة فقد توفي عنهن أزواجهن وتزوجن بعدهم برسول الله صلى الله عليه وسلم  خير الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام فلهذا قد يكون زوجها الأخير خير ممن قبله , ثم أمر آخر عواطف المرأة ومشاعرها أنها قادرة على التمحور حول من هو معها كزوج إذا صدقت مع ربها صدقها الله وما كان الله ليكلفها ما لا تطيق حين يأمرها بالنكاح ثم يكون في عواطفها ومشاعرها بقايا من مشاعر مع زوج سابق ,قد يكون بداية وأقول قد لكنه ما يبرح أن يتولد حب ومشاعر مع الزوج الأخير ولعلي أبين شيئا من ذلك وأطرحه فامرأة قبلها زوجها كبكر ورضي بها كزوجة واختصها من بين سائر النساء له قدره وتقديره ,وامرأة كذلك أرملة ومعها أولادها رضي بها زوجها كامرأة أرملة ومعها أولادها ليست مطلقة ورضي بها – ليس من جانب إنساني كما قد يتبادر عند البعض – إنما رضي بها كزوجة وشريكة حياة هو بحق رجل يستأهل كل الحب والمشاعر أن اختص هذه المرأة من بين سائر النساء فمثله قادر على أن يتزوج بكرا لم تعرف الرجال لكنه رضي بمثل هذه لأن لها عنده مكانة وفيها من الصفات ما يدفعه للاقتران بها
فيا أختي الفاضلة لا تلتفتي للماضي فما مضى فات وانتهى وطويت صفحاته وأنت أمام صفحة جديدة يتولد منها مستقبل مشرق وغد واعد وأمل بالله عظيم أن الحياة جميلة مع طاعة الله وهي لمن يبحث عن العفاف الشرعي الذي أمر الله به بأمر أحله الله وأباحه وليس كمثل قوانين البشر والذي يحرمون على الزوجة نكاح بعد موتها زوجها أو كأولئك الذين يحرقون الزوجة مع زوجها المتوفى والله المستعان
استعيني بالله وارضي بقضاء ربك وقدره وفوضي أمرك إلى الله وتوكلي على مولاك وخالقك ,وأولادك لن يضيعهم من تكفل بهم وهو أحكم الحاكمين ( نحن نرزقهم وإياكم ) ولك في أمنا أم سلمة رضي الله عنها وأرضاها الأسوة الحسنة حين تزوجت بسيد البشر عليه الصلاة والسلام وكانت ذات ولد فلم يمنعها ذلك من النكاح مع حبها لأبي سلمة كما قالت : ( ومن خير من أبي سلمة ) ؟ فعوضها الله برسول الله صلى الله عليه وسلم
الجئي لربك وانطرحي بين يديه واسأليه أن يكتب لك الخير حيث كنت واقبلي أول خاطب ترضينه يكون ذا خلق ودين
أسأل الله أن يكتب لك الخير ويهيئ لك من أمرك رشدا