الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
عمري 19 عاما، طالبة جامعية من مصر.
أعاني من مشكلة الانطواء، فأنا قليلة الكلام ولا أستطيع أن أفتح مواضيع مع الغرباء ولا أتكلم بحرية إلا بين أسرتي، بل وحتى أبي لا أتكلم معه كما أفعل مع أمي، عندما أتحدث مع صديقاتي أتلعثم بشكل بسيط ولكن الأمر يضايقني، أبدو هادئة جدا أمام الغرباء مع أني لست كذلك في البيت.
أريد أن أتعلم كيف أفتح كلاما مع أحد، كذلك أخجل من الرجال خاصة الوسيم منهم والأنيق.
ماذا أفعل لأصبح اجتماعية أكثر؟
عمر المشكلة: سنوات طويلة.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ربما طريقة تربيتي حيث كنت الابنة الكبرى وبعيدة عن أي غرباء ودائما بين أمي وأبي!
هذا ما يبدو أمامي ولكن لست مقتنعة به تماما كسبب.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
ربما تركيزي عليها لأنني انطوائية منذ الطفولة ولكن عندما لاحظت ذلك ولاحظه الناس زادت المشكلة وضايقتني.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لا شيء للأسف! لا أعرف ماذا يجب أن أفعل؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
قال صلي الله عليه وسلم : " الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ شُعْبَةً ، أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً ، أَفْضَلُهَا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ "
إن الحياء من الايمان وهومن الصفات المحمودة.. ورأس مكارم الأخلاق، كما في الحديث: "إن لكل دين خُلقًا، وخُلُقُ الإسلام الحياء".
ولكن يجب أن نفرق بين الخجل الإيجابي (الحياء)، والخجل السلبي الذي يعيق الفرد عن التواصل الاجتماعي الطبيعي مع من حوله، أو يمنعه من نيل حقوقه، أو يؤثر علي دراسته ويؤثر علي حياته سلبا.
لم يمنع الحياء من طلب العلم والسؤال عن مسائل الدين، كما رأينا أم سليم الأنصارية رضي الله عنها تسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله! إن الله لا يستحيي من الحق، فهل على المرأة غسلٌ إذا احتلمت؟ لم يمنعها الحياء من السؤال، ولم يمنع الحياءُ الرسول صلى الله عليه وسلم من الرد فقال: "نعم، إذا رأت الماء"، مع العلم بأنه صلي الله عليه وسلم كان أشد الناس حياءً، بل أشد حياءً من العذراء في خِدرها"
بالطبع فإن التنشئة الاجتماعية التي نتعرض لها تؤثر علي إدراكنا لهذين المفهومين، بل وتؤدي أحياناً إلي الخلط بينهما.
إن أول خطوة لحل أي مشكله يبدأ بالشعور بها وإدراكها وتحديدها بوضوح، بالإضافة لوجود دافعية مرتفعة للتخلص منها تماماً ، وهذا ما أراه واضحاُ في رسالتك.
لذا عزيزتي.. سأتفق معك علي بعض الأساليب، ستساعدك بإذن الله في التغلب علي مشكلتك شرط الالتزام بها قدر استطاعتك، بل وتطوري فيها مع مرور الوقت.
أولاً: تحدي الأفكار السلبية التي تسيطر على عقلك. وإرسال رسائل إيجابية باستمرار للعقل.
كفي عن قولك أنا انطوائية، وابدئي بتغيير هذه العبارات إلى عبارات إيجابية، قد يبدو الأمر صعباً في البداية، يمكنك الاستعانة برباط مطاطي (أستك) تربطيه حول الرسغ، وفي كل مرة تراودك هذه الأفكار السلبية قومي بشد الرباط المطاطي لتشعري بلسعة خفيفة، تنبهي بها نفسك بالتوقف عن الاستسلام للأفكار السلبية وتغيرها لأخرى إيجابية.
ثانياً: طوري مهاراتك في التواصل الاجتماعي.
من خلال المبادرة بتكوين صداقات جديدة، وتعلم كيفية بدء حوار مع أشخاص جدد، يمكنك الاستعانة بما يأتي بالإضافة لمهارات أخرى.
* كوني مبادرة دائماً، الانطوائية لن تكسبك صداقات جديدة ولن تحافظ علي صداقاتك القديمة.
*عدم التسرع في الحكم على الناس وإصدار الأحكام المطلقة علي الآخرين من أول لقاء.
*عند البدء في فتح محادثة عرفي نفسك بشكل جيد، وليكن حوارك بشكل جيد وشيق.
*في بداية حوراك يمكنك أن تثني علي صفة أو شيء معين في الطرف الآخر، إن أردتِ.
*دائماً أظهري ابتسامة رقيقة حقيقية وليست متكلفة أو مصطنعة.
* تعلمي بعض الجمل والكلمات الجميلة الراقية التي تقال في المواقف الاجتماعية، وفقا لثقافة مجتمعك.
* قدمي المساعدة، الناس تقدر الشخص غير الأناني الذي يقدم مساعدات للغير.
*كوني بسيطة غير متكلفة، وابتعدي عن الكلمات والتصرفات المصطنعة، عبري عن نفسك كما هي، وكوني على ثقه بذاتك.
*ألق التحية علي 5 أشخاص لا تعرفيهم يومياً، ويسهل عليك ذلك بحكم تواجدك في الجامعة.
ثالثاً: راقبي وقيمي ذاتك باستمرار.
يمكنك عمل جدول مراقبة وليكن كما يأتي:
الموقف الذي واجهك السلوك الذي قمت به/ تصرفك في ذلك الموقف النتائج التي ترتبت على تصرفك.
الموقف الذي واجهك، السلوك المرغوب الذي كان المفروض القيام به النتائج التي كانت ستترتب علي سلوك / تصرفك.
هذا الجدول يمكنك الاستعانة به في مراقبة تصرفك في أي موقف تفاعل اجتماعي، في الجزء الأول من الجدول اكتبي الموقف الفعلي وكيف تعاملت مع هذا الموقف والنتائج التي ترتبت عليه، في حالة عدم رضاك عن تصرفك في الموقف، يمكنك الاستعانة بالجزء الثاني من الجدول، أعيدي كتابة الموقف، ثم التصرف المرغوب الذي كان لابد أن تقومي به والنتائج التي كانت ستترتب علي تصرفك.
رابعاً: الاسترخاء والتخيل..
يعتبر الاسترخاء من أهم الأساليب المضادة للتوتر والقلق يمكنك عمل بعض التدريبات البسيطة ستؤدي إلى راحة جسمك ونفسك عن طريق التنفس العميق وتمرين الجسم كله على الارتخاء وزوال الشد العضلي.
يجب الالتزام بالاستمرار بممارسة التمارين، ولابد من تحديد فترة زمنية يومية للقيام بها، حاولي ممارسة الاسترخاء بالاستمرار، عن طريق التنفس العميق وإغلاق العينين وتخيل صورة عالم آخر خيالي أو مكان شعرت فيهما بالهدوء والطمأنينة والأمان والراحة،. ضعي أحد اليدين على منطقة الصدر والأخرى على منطقة البطن (مكان السرة)
تنفسي الهواء بشكل بطيء من خلال الأنف حتى تشعري أن يدك الموضوعة على منطقة البطن ارتفعت قليلا.. قليلا وليس كثيرا شرط أن يكون بشكل طبيعي، إذا أتقنت هذا النوع من التخيل يمكنك الانتقال إضافة التدريب علي شد عضلات جسمك ثم إرخائها .
خامساً: كافئي نفسك عند كل موقف خجل تتغلبين عليه،
لا مانع من مكافأة نفسك بشيء تحبينه عند نجاحك في التحدث مع أصدقائك، التعرف علي آخرين، فتح حوار جديد.
سادساً : تذكري العواقب السلبية لاستمرارك في الاستسلام لشعور الخجل.
بل وتخيلي نفسك بعد 5 سنوات وأنت ما زلت تتعاملين مع المحيطين بنفس الخجل، والفرص التي ربما قد تخسرينها بسبب خجلك.
سابعاً : عززي تأكيد بذاتك.
*ابتعدي عن كثرة الاعتذار للآخرين علي أمور أو مواقف لا تدعو للاعتذار.
*إبداء رأيك وأظهري وجهة نظرك في حال اختلاف رأيك عن آراء الآخرين ورغباتهم.
*ارفضي بطريقة مناسبة ما قد لا توافقي عليه في الوقت المناسب.
*اهتمي بمشاعرك بقدر اهتمامك بمشاعر الآخرين ولا تبديها علي مشاعرك وحقوقك.
عند ممارستك لمهارات تأكيد الذات وجهي لنفسك الأسئلة الآتية:
*هل قلت بالفعل ما أريد قوله؟
*هل كنت صريحة ومباشرة فيما أردت قوله؟
*هل كانت تعبيرات وجهك مناسبة للموقف؟
*هل كانت نغمة صوتك مناسبة للموقف؟
*هل حققت ما أردته؟ هل دافعت عن حقوقي دون انتهاك لحقوق غيري؟
*هل شعرت بالرضا عن نفسي فيما بعد؟
ثامناً: ثقي بنفسك.
ثقي بقدراتك تفاءلي دائماً بأنك ستحققين طموحك وأحلامك، افخري بما أنجزت في الماضي في مجالات حياتك بما فيها دراستك وتفاءلي بشأن المستقبل ابحثي عن المميزات التي خصك الله بها وطوريها.
ختاماً أسأل الله لك التوفيق والسداد في كل أمور حياتك.