الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ..
أنا متزوجة من سنة وعندي بنت عمرها 11 شهرا، زوجي وحيد أمه وأمه امرأة كبيرة مطلقة تبلغ الخمسين من عمرها.
مشكلتي أن أم زوجي تتدخل في كل شيء حتى الذهاب للسوق أو مشوار بسيط أو سفر!
وأنا لا آخذ راحتي مع زوجي ( هو الذي يقحمها في حياتنا ).
أنا ساكنة فوق أمه وكل يوم أنزل لها أجلس معها بس أحياناً يلزمني وأنا لا أريد! أريد حياة مستقلة، نأكل نشرب معها لكن النوم فوق، أنا مللت الحياة لكن صبرت
ولكن زوجي لا يقدرني فهو يسبب المشاكل يمنعني من طلعات يمنعني من زيارة أهلي يمنعني من كل شي يحرمني من بيت خالتي وبيت جدتي وبيت أهلي وأنا يجب أنا أسمعه وأطيعه صبرت من أجل ابنتي، وأحياناً يأخذ بنات خالاته معنا في السيارة وأصبر مع إني غيورة جداً.
وعندما أطلب أن أسافر يقول لي أن أصبر بينما توافق أمه!
آخر موقف كان سيسافر، قلت له سآتي معك، قال لا سأذهب للبحرين بمفردي! تركته وذهبت لبيت أهله، وعندما كلمني قلت له لا أريد العيش معك طلقني.. قال لي موافق.
وأنا الآن في بيت أهلي ماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
ابنتي هيا أعدت قراءة مشكلتك أكثر من مرة وأعلمي عزيزتي أن مشكلتك الحقيقية مع زوجك ليست أنه يمنعك من الخروج والطلعات والزيارات فهذه كلها آتية فمع العشرة بين الزوجين والذرية يتغير الزوج ويلين بأمور كانت زوجته تجدها مستحيلة فأوصيك بالصبر عليه ثم أن كثرة الزيارات للمرأة قد لا تأتي بخير غالباً فلا تحزني لهذا الأمر فأنت لا تعلمين ما حجبه الله عنك من المشاكل بقلة تواصلك مع المجتمع وليست مشكلتك هي وجود أمه بحياتكم لأن أمه لها ظروفها الاجتماعية والنفسية كونها مطلقه نذرت حياتها لابن وحيد هذا يجعلها متعلقة به وأنتِ بحكمتك وعقلك ممكن أن تكسبينها وتكونين ابنة لها ومستشاره وأدعي الله أن يصلح شأنك معها وتجاهلي كثير من تدخلاتها البسيطة لأن ما ذكرته من تدخلها بشؤون مشاويركم وطلعاتكم لا يعد تدخلاً مؤذياً أو مفسداً عليك حياتك وتفهمي أنه ولدها الوحيد وصبرك عليها يعد أحساناً لأنك تعينين زوجك على بر أمه
عزيزتي أنت مشكلتك الحقيقية التي ممكن أن تدمر حياتكم هي سفر زوجك لوحده لدولة مشبوهة فهذا الموضوع قفي ضده وارفضيه واجعلي أهلك يتدخلون لأن سفر الشباب منفردين لا يأتي بخير أبداً وكم من أسر دمرها سفر عائلها وافتتانه بفتن السفر فلا تصري على حرية الطلعات ولا تتضايقي من أمه إنما إذا أردت حماية بيتك وزوجك فارفضي فكرة سفره وادعي الله أن ينزع فتنة السفر من قلبه وربما لو شعر زوجك أنك جادة برفضك لسفره قد يتراجع عنه ويسلم وتسلمون من الفتنه أصلح الله شأنك