تطوير الذات

السلام عليكم..
أنا أستاذة في الجامعة وما عندي الثقافة التي تعطيني الثقة أن أواجه الناس وأشاركهم الحديث.
غالبا أكون مع التي حولي مستمعة وما عندي ردة فعل.
أتمنى تجدون لي حلا لهذه المشكلة وشكرا.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا حبيبتى الحوار معا شاكرين لك ثقتك بنا وتقديرك لجهد موقعنا, نسأل الله الكريم أن نكون عند حسن ظنكم ويهدينا لما فيه كل الخير.
ومن دواعي التعاون بيننا للوصول إلى راحة بالك ورضاك عن نفسك أن نكون على درجة  عالية من الصدق والصراحة وسامحينا في بعض القسوة والشدة في التصريح والمواجهة. فمن باب الحب والنصح أن نقسو على من نحب وحسبنا أنا نحب لك الخير كما نحبه لأنفسنا والله المستعان.
الحل والعلاج بيدك أنت وليس بيد غيرك فالتغيير يبدأ من الداخل، والله سبحانه وتعالى يعين المرء على أمر دنياه ودينه ويبدل حاله من خير حال عندما يبدأ هو ويتحرك ويخطو خطوات عملية نحو ما يتمناه ويطلبه
ليس الإيمان بالتمني! نستعين بالله أولاً وآخرا ثم نتحرك ونأخذ بالأسباب والأمر يحتاج إلى وقت وصبر ومثابرة وبالتدريج نصل إلى شاطئ الانطلاق والثقة بالنفس
كوني متفائلة وأحسني الظن بالله أولاً ثم بنفسك وقدراتك التي أنعم الله بها
قال الله عز وجل في حديثه القدسي فيما ذكره سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام" أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما يشاء"
وقال رسولنا الكريم " تفاءلوا بالخير تجدوه "
عليك بالتدريب والتمرين العملي بثبات ويقين حتى تتم البرمجة الذاتية على أنك ناجحة, أنا واثقة من نفسي, أنا محبوبة ,......,
من فضلك في ورقة عددي مميزاتك كل صغيرة فيك وفى ورقة أخرى اذكري العيوب والتقصير بعيدا عن جلد النفس والقسوة والإحباط
عليك تمزيق ورقة العيوب وأن تلقى بها في سلة المهملات دون رجعة
عليك ترديد وتسميع كل الرسائل الإيجابية المتفائلة
21مرة يومياً لمدة 3 شهور متتالية حتى تنسخ وتطبع داخلك الشعور بعد أن كان اعتقاد ثم بعدها تتحرك الجوارح طواعية لهذا الاعتقاد والشعور الإيجابي
هكذا يمكننا استبدال كل الاعتقادات المحطمة القاتلة لطاقتك بكل ما هو محفز ومفجر لكنوز الخير فيك
انظري لنفسك بعين النحلة التي تقع على كل ما هو جميل وله رائحة جذابة
وتغاضي وأغمضي عينيك عن العيوب والتقصير ولا تخاطبي بها نفسك سراً ولا تجهرى بها مع أحد
كوني دوما في صحبة صالحة قدوة, صديقة صالحة تتابع معك وتؤكد معك الرسائل الإيجابية تعينك على نفسك الأمارة بالسوء وتقاوم معك هواجس شيطانك ووسواسه
قوة المرء تزيد قوتين بالصديق الصالح. أكثري من صلة الأرحام والعلاقات الطيبة مع الأهل والجيران والأصدقاء
اشغلي نفسك بالحق ولا تجري وراء الوساوس فهي حبائل الشيطان ليحبطك ويعجزك عن الحركة .
حبيبتي نحن نرى ذو الحاجات الخاصة والمعاقين بدنياً يحققون أرقاما قياسية ونحن في معافاة وصحة ويغلبنا الشيطان وينتصر علينا يصيبنا بالشلل ويقعدنا عن السير للأمام
أن العجز النفسي أشد خطرا وضررا من العجز البدني
لقد حباك الله بنعم لا تعد ولا تحصى فوجب عليك شكرها وأن تحمدي المولى على فضله وأولى درجات الشكر أن نستعمل نعمه في طاعته وعبادته وفى تعمير الأرض وإصلاحها
نستعين بالله أن يهدينا إلى اكتشاف مواهبنا وهوايتنا , كلك كنوز بمجرد التعرف عليها واستثمارها, أثقلي قدراتك, ونمى ذاتك تعلمي مهارة جيدة وقد أصبحت أحد مصادر المعرفة والتزود متعددة من الإنترنت ,الدورات , الكتب,..
احضري دورات تنمية بشرية / برمجة لغوية عصبية تزيد معرفتك بنفسك والرقى بذاتك هناك دورات في إدارة الوقت , اكتشاف القدرات, إدارة الذات والتحكم فيها و.....و
هذا يتطلب منك تحديد هدفك ماذا تريدين من دراستك ؟ هل تعملي فيما تحبي ؟ اكتبي أهدافك وحددي لها زمنا ويتابع معك مستشار ثقة وقدوة حسنة وارصدي مكافأة تشجيعية لنفسك على كل خطوة نحو تحقيق هدفك وحلمك مهما كانت الخطوة صغيرة فهي بالتشجيع والرسائل الإيجابية تتقدم نفسك وتزداد ثقة وقوة وتعلو طاقتك الفعلية النافعة
أشار رسولنا الكريم إلى كيفية النجاح في الحياة الدنيا بما يبشر بالفلاح والنجاح في الآخرة ونهج الصحابة منهجه واقتدوا به قولاً وفعلاً
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ"
فلابد أن تعرفي حق الوقت وقيمته واشغلي كل وقتك بما يصلح حالك وينفع غيرك وكلما قدمت لغيرك خدمة وقضيت على يديك حاجة له تزداد ثقتك بنفسك وتتولد داخلك الأفكار والطاقات. فالفكرة ولادة والخطوة تأتى بالخطوة. ولعل المدح والشكر من الآخرين يدعك لمزيد من العطاء والانطلاق بعيدا عن الكبر أو الغرور
وها هو سيدنا عمر بن الخطاب يدفع بعصاته الرجل الأعرابي الذي يمشى منحنى الرأس وينهاه عن ذلك ويأمره أن يرفع رأسه بعزة وفخر لأنه مسلم خليفة الله في أرضه
هنيئاً لك منزلتك في الأرض وفى السماء ولتكوني على قدر هذه المنزلة وعلى مستوى درجة التكليف بالعمل والسعي للرقى بنفسك وتقديم يد العون لمن حولك
اهتمي بنفسك ظاهرياً وداخلياً, قدري ذاتك وثقي بها وبقدراتها
أنصتي للناس يحبونك ويلتفوا حولك ولتكن لك بصمة وتعليق, فائدة تعود عليهم من جلوسهم معك
كوني كالنحلة فهي نافعة في كل وقت وكوني كالنخلة فهكذا المسلم يجب أن يكون يرمونه بالحجر فيعطيهم الثمر
حبيبتي لابد وأن هناك موقفا أو تجربة في الماضي تركت أثرا سلبيا وجرحا داخلك, لم يعالج في وقته بطريقة سليمة ثم تراكمت عليه مواقف ودوما الهروب والفرار من المواجهة هو رد الفعل السريع
لذا يجب عليك التذكر والبحث في سجلات الطفولة والمراهقة حتى تصلي لأصل وسبب الوضع الحالي وتلقي فوراً به وبكل ما يتعلق به أو ترتب عليه اقذفيه في سلة المهملات دون رجعة
ثم تأتي الخطوة الثانية وهى مواجهة الأشخاص والمواقف, لأن الهروب ليس هو الحل فمن يخاف الظلام عليه أن يمكث فيه بالتدريج حتى يكسر هذا الخوف السلبي المدمر ويصبح رفيقا له وليس عدوا يخافه ويفر منه
إن الإنسان منا مجموعة من الجوانب المتكاملة روحاً وبدناً متوازنة إذا اختل أحد الجوانب مرض الواحد منا والعلاج في سد النقص وتغذية الجانب غير المشبع
وهذه الجوانب منها الديني, والثقافي, والاجتماعي, والبدني الصحي, والجنسي,......و
اكتشفي نواقص كل جانب واجتهدي في إشباع وسد احتياج الجانب غير المتزن ولم يشبع
بكل الحب ومن القلب ندعو لك بالتوفيق والبدء من هذه اللحظة بالعمل بثقة وجد بهذه الخطوات العملية ويقين في الله وفضله وقدرته أنك فائزة ومتغيرة للأفضل والله الموفق وهو يهدى السبيل.
استعيني بالله ولا تعجزي