الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا مؤخرا يحدث لي نسيان للأسماء التي حولي وأتكلم مع الولد بصيغه البنت والعكس وممكن أتفوه بكلمات في غير محلها كأن أقول ضعي الكتاب في المطبخ أو الثلاجة وهكذا..
هذا الأمر يخفيني ويجعلني مترقبة الوضع أكثر وأكثر وتزداد الأخطاء هل هذا مرض عضوي أو مرض نفسي وما العلاج؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الغالية ..
سرني تواصلك معنا عبر موقع لها أون لاين وأقدر لك ثقتك بنا وأشكر تواصلك..
عزيزتي.. ما تعنين منه هو نسيان لبعض الأشياء من مسميات وغيرها, فالنسيان هو فقد التذكر أو عدم إمكانية استرجاع المعلومة عند الحاجة إليها.
أختي الغالية.. أنت الآن نسيانك يدور في حلقة الذاكرة الدائمة وهي الذاكرة التي تتعلق بحياة الإنسان كافة خاصة بما يتعلق به وبمن حوله.
فلا نستطيع أن نشخص الحالة بأنها مرضية إلا بعد زيارة الطبيب المختص بهذا الجانب, وأنصحك قبل الذهاب للطبيب استخدام بعض الوسائل التي تقوي الذاكرة فهناك عدة وسائل تمرن الذاكرة على التذكر مثل تثبيت المعلومة المرئية بالكتابة ومثل تناول الأغذية قليلة الدسم يساعد على فتح الشرايين ويحسن من تدفق الدم وبذلك ينشط الذاكرة, فعليك الامتناع عن تناول اللحوم الدسمة والزبدة والسمن وأي شيء يكون مشبعا بالزيوت.
كما عليك الانتباه لبرنامجك اليومي وإعطاء جسمك القسط المستحق من الراحة والنوم فكثرة الإرهاق وقلة النوم تؤثر على الذاكرة وتزيد النسيان.
استخدمي هذا التدريب: قبل نطق الأسماء تركيز النظر على الشخص الذي تحدثينه كي يتم الربط ما بين البصر وخلايا المخ بل ربط جميع الحواس ستجدين فرق كثير بأنك سوف تنطقين الاسم بطريقة سليمة.
التدريب الآخر: احرصي أثناء مناداتك لأي شخص بأن لا تكوني مشغولة بشي آخر حتى يكون مستوى التركيز عاليا.
سأله من الله العلي القدير أن ينعم عليك بالشفاء وراحة البال. هذا وبالله التوفيق..