الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:
مشكلتي يا سيدتي لا أعرف سببها، فأنا بنت وحيدة على 3 صبيان الحمد لله متدينة وأخاف الله جدا وكنت وأنا صغيره منطوية جدا وخجولة جدا مع الناس الأغراب وحتى هذا الوقت.
وأحترم جدا أهلي وأمي وأخواتي لكنى بدأت أحس بمشكلتي عندما خطبت أول مرة، الناس يرونني طيبه جدا، لكنى لست مثل البنات لا أبكي لأي سبب! وساعات أحس أن قلبي قوى ولست ضعيفة كبقية البنات "حتى لما خطيبي يزعل مثلا لا أصالحه خالص! لازم هو الذي يصالحني أو يكلمني".
وهناك شيء آخر أثر بي جدا وهو أن زوجات إخواني سيئات في التعامل معي جدا! وأنا كنت لبقة معهن" وقالوا علي كلام سيئ جدا وسامحتهم لكن أحسست أني تأثرت جدا من داخلي! لا أعلم لماذا وبدأت أغير من نفسي و بدأت أرد على أي أحد.
لكن المشكلة أنا متحفزة دائما مع خطيبي! مع أنه المفروض أقرب الناس لي يعنى أمي تقول لي: أنا مستغربة ردك على خطيبك وتصرفاتك معه "أنتِ مش كده معانا" وأنا أريد أن أغير من نفسي يعنى أنا بطبعي لا أرد على أحد لكن بقيت أرد على خطيبي على طول وأنا لست راضية لأن هذه ليست طباعي، كما أن أمي تقول لي أنه سيعتقد بأننا كذبنا عليه لأننا عارفين أنك مؤدبة وهادئة.
أنا أحاول أن أغير من نفسي لكن هو يستفزني ولذا أنفعل لا أعرف هل هو السبب أم أن طبعي معه مختلف، بعكس صفاتي مع أهلي.
مشكلتي الأخرى هو شعوري بالخوف لأني عايشت وفاة سيدة كانت قد ربتني مع أمي، وكنت متعلقة بها.
توفيت وأنا عندها وكنت وحدي معها في الغرفة أقرأ لها القرآن وحيث كان أهلي مسافرين لأنها جارتنا، ومن ساعتها أصبت بالقولون العصبي لا اعرف إذا كان المرض بسبب وفاتها أم لسبب آخر أريد أن أغير من نفسي، وأعود كما كنت لكن لا أعرف.
ولدي إضافة أخرى هي أني مررت بظروف قاسية في طفولتي فقد كنت أقضي يومين بدون أكل على سبيل المثال وآسفة للإطالة مع الشكر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة منى:
تحدثت في رسالتك عن أكثر من مشكلة لكن أهمها بالنسبة لكِ هي علاقتك بخطيبك وباعتقادي أن علاقتك به أو طبيعة تصرفاتك معه لا تنفصل عن بقية المشكلات، قد تكون لديك ومن الواضح أنه لديك عدة مشكلات أسرية داخل البيت منها علاقة زوجات أشقائك بك، وقد تكونين تعانين من شعور بالحرمان بعض الشيء بسبب سفر أهلك وبسبب تركك وحيدة في الطفولة وافتقادك لاحتياجات الطفل الكافية من الإشباع العاطفي وهذا تسبب لك ببعض الجمود العاطفي.
لكنك تدركين أن سبب سفر أهلك وتركك مع السيدة التي توفيت وأنت جانبها كان لمصلحة الأسرة فأنت تعذرينهم ظاهريا لكن يبدو لي أنك كنت وما زلت كارهة لتلك الظروف وقد تركت في نفسك أثرا، ولأنك حريصة على مشاعر أهلك ولأن صورتك لديهم هي صورة البنت الهادئة فقد بدأت تسقطين غضبك المكبوت على خطيبك كونه من خارج الأسرة،
عزيزتي أنا أحاول في ردي عليك أن ألفت انتباهك إلى الأسباب الكامنة واللاشعورية لردود أفعالك تجاه خطيبك؛ لأن هذا يساعدك في التخلص من المشكلة، وإن كنت مخطئة فحاولي إيضاح ذلك في استشارة قادمة.
ذكرتِ أن خطيبك يستفزك ولم تذكري مثالا، هل يواجه غضبك ببرود أعصاب؟ أم أنه يفتعل المواقف التي تستفزك؟ أم أنك تستفزين منه بغض النظر عن أهمية الموضوع وأعتقد بأنك مستفزة ومستنفرة تجاهه، ولذا عليك محاكمة الأمور بعقلانية والتفكير فيما إذا كان فيه صفات سلبية تجعلك هكذا؟ أم أنك تفعلين ذلك دون سبب مقنع؟
حاوري ذاتك وتوصلي إلى نتيجة؛ فإن كنت لا تحبينه ولا تجدين فيه ما يشدك فالقرار يعود لك بإمكانية إتمام الزواج وإن كانت تصرفاتك بمثابة تفريغ وتحويل فحاولي ضبطها وأعط كل موقف حقه من ردود الأفعال بغض النظر عن الأشخاص.
حاولي إبداء استيائك مباشرة لمن يسيء إليك كزوجات أشقائك مثلا كي تستطيعي أن تعيشي مع خطيبك بعقلانية وبحسب ما يستحق من أسلوب معاملة.
أطيب تمنياتي لك بالتوفيق.