الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركـاته...
أنا فتاة أبلغ من العمر 19 عاما، متخرجة من الثانوية سنة 1433هـ
دخلت الجامعة تخصص لا يناسب قسمي (العلمي)، درست فيه 3 شهور ثم سحبت ملفي من الجامعة لعدم حبي للتخصص والآن أنا في البيت لا أدرس ولا أعمل تقريبا من أسبوعين ونصف.
عندي مشكلات عدة منها الغضب والعصبية، أغضب من أتفه الأشياء وعصبية جدا إلى أبعد حد وعند الأكل إذا أحد من أفراد الأسرة أخرج صوت من فمه أثناء الأكل أعصب جدا، جدا وأحيانا لا أكُمل أكلي لهذا السبب، وعندما يطلب مني أبي أو أمي شيئاً أتذمر بداخلي لشيئين الأول لكسلي بالقيام بالطلب والثاني أتذمر لكسلي الفظيع الذي لا يجعلني أُلبي طلبهم بسرعة.
أنا لا أعرف ماذا أريد أحيانا، وأبكي فجأة، أحيـانا أريد الانعزال عن جميع الناس، أريد أن أجلس في مكان بعيد أريد أن أسافر وحدي أريد أن أرتاح أشعر بتعب شديد من لا شيء، نفسيتي تعبانه من لا شيء، منذ زمن أريد البوح بمشاعري وما في داخلي لشخص ولكن لا أريد ذلك، فأنا في هذا الوقت وأثناء كتابتي لمشكلتي أشعر بارتياح لأنني أعرف أن هذه الرسالة سوف يقرأها شخص لا يعرفني ولا أعرفه..
ومن أحد مشكلاتي أتضايق عندما أشاهد منزل صديقاتي جميلا أو فيلا، مع أن منزلنـا جميل ولكنه بسيط، فعلا أنا لا أِعرف ماذا أريد؟ ..
ماذا أفعل، رغباتي تتغير مع مرور زمن قليل، عندما كنت بالمدرسة كنت أتمنى أن أدخل مجال الطب وأرفع رأس أبي وامي أمام الناس ولكن أخفقت في القدرات والتحصيلي، وعندما سحبت ملفي من الجامعة قلت أنني سوف أقدم السنة القادمة وسوف أشغل وقتي بدخولي للتحفيظ وبالمذاكرة للقدرات والتحصيلي من جديد وسوف أمارس الرياضة يوميا وسوف أنجز أشياء أخرى، ولكنني لم أفعل أي من تلك الأشياء أبدأ، أنا حقا أود ذلك كثيرا ولكن لا أفعل هذا لكسلي الشديد،
حقـــاً أريد كلاما يقويني ويقوي معنوياتي ويجعلني قوية على نفسي وأعيش الحياة كما أريدها حقاً أريد أن أقضي على كسلي وأدمره وأكون إنسانة طموحة وقوية تسعى لتحقيق أشياء هادفة...
وأخيراً، شكراً من أعماق قلبي لمن سوف يرد على رسالتي هذه..
شكراً لمن سوف يخط لي حروفه لكي أقـاوم مشكلاتي،
وأشكركم أيضاً على هذا الموقع الأكثر من رائع،,, في حفظ الرحمن ..
عمر المشكلة: تقريبا سنة ونصف.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعلم ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
كسلي الذي لا حد له، ومكوثي الطويل على الهاتف (blackberry )..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لا شيء سوى كلامي مع نفسي أن أصلح هذا الأشياء ولكني لم أفعل أي شيء...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة نرجس.. ومرحباً بك.
حبيبتي.. أقدر مشاعر الإحباط التي تعانين منها لعدم دخولك التخصص الذي تريديه.
لكن دائماً علينا أن نضع لأنفسنا تفضيلات متعددة الاختيارات مثلاً الرغبة الأولى دراسة الطب والرغبة الثانية التمريض مثلاً، والثالثة..
وذلك حتى لا نقع فريسة الوهن والإحباط.. وهذا لتتعلمي منه في مستقبلك.
أما الآن فسأوضح لك السبب وراء غضبك وعصبيتك وكسلك..
فقد كنت فتاة رائعة مجتهدة.. ثم لم تحصلي على ما يناسب تطلعاتك وطموحك في التحصيلي مما ولد لديك مشاعر الإحباط.. وازدادت مشاعرك عند دخولك التخصص غير المطلوب ثم انسحابك.. وكل ذلك يحالف طموحاتك.. مما جعلك تعانين من ضغوط شديدة ومشاعر سلبية مختلطة.. تكبتيها ولا تودي البوح بها فتزداد ألماً وقهراً لنفسك..
فأصبحت كالكأس الممتلئ أي قطرة ماء سيجعله يسكب بعض ما بداخله.. وذلك يفسر عصبيتك على أتفه الأمور.
غاليتي.. أنت بحاجة لتفريغ ما بداخلك لتستطيعي استيعاب كل ما حولك.. بل والعودة لنشاطك وطموحك "كالكأس تماماً" فابدئي من اليوم بالبوح عن كل ما بداخلك من أحداث.. احباطات .. مشاعر.. ألم.. في أوراق واهتمي بالتفاصيل واكتبيها بكل ما فيها من مشاعر..
وستشعرين مع تكرار ذلك عدة أيام بالراحة وصفاء الذهن، بعدها ابدئي بترتيب أهدافك الأهم ثم المهم مثلاً دراسة القدرات والتحصيلي أولاً ثم ممارسة الرياضة.. وهكذا .
واجعلي أعمالك مجدولة لتنظيم وقتك بالساعة.. فذلك يقاوم الكسل مع جعل هدفك "الالتحاق بالجامعة" دائماً أمام عينيك ليعطيك الدافعية للعمل، ولا تنس الدعاء ففيه القربى والفرج.
دعواتي لك بالتوفيق.