الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا طالبة في المرحلة الجامعية، وأطمح في رفع المعدل وإكمال الماجستير ووالدي يشجعني لذلك ولكن في الحقيقة أنا مترددة، فتمر علي أيام وأنا أرغب في الزواج ويصبح همي بعد التخرج أو في الحال وأحيانا أرغب في الدراسة، وبالمناسبة أنا أحب الدراسة جدا وأطمح في تعلم اللغة الانجليزية ولكن أفكر أحياناً أن أؤجل تعلم اللغة بعد التخرج وأحيانا أشعر بالفراغ ونشاط هائل، أحس بأن باستطاعتي الجمع بين الدراسة الجامعية وتعلم اللغة، والتفكير والتردد في تطوير ذاتي وفي الأمور السابقة ذكرها يضيع من وقتي و يجعلني أتناول كميات من الطعام ومن غير تركيز.
أفيدوني ماذا أفعل؟ في الحقيقة أشعر بالفراغ، ونفسي استثمره في شيء مفيد بدون أن أحس بالضغط أو الإهمال في دراستي، أفيدوني ولكم جزيل الشكر..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي منى.. أعجبني هذا الطموح لديك، بارك الله فيك.. وهنيئاً لك بوالديك وأعانك على برهما..
ولكن عزيزتي إذا كان الطموح جميل، فالأجمل أن تحددي الأهداف، مع مراعاة التدرج في تحقيقها، لذا أقترح عليك ما يلي:
1ـ إذا وقعت في حيرة عند الجمع لتحقيق هدفين معاً كما قلت (الدراسة الجامعية، مع حرصك على رفع المعدل، وفي الوقت نفسه تعلم اللغة) يساعد على الخروج من هذه الحيرة كتابة ورقة بالإيجابيات والسلبيات في ذلك بما يتناسب مع ظروفك الحالية وقدراتك، ثم قارني بينهما واتخذي القرار.
2ـ ما يتعلق بالزواج.. هو أمر مستقبلي.. فلا تسبقي الأحداث؛ فالتفكير في المستقبل يولد شرود الذهن.. وشحن العقل بما لا طائل من ورائه، بل قد يولد هموماً وغموماً.. والزواج من الأمور الغيبية التي لا يعلمها إلا الله.. ابتعدي عن الخيال واعملي على أرض واقعك حتى لا تنصرف الطاقة ويضيع الوقع، وأنت لمست ذلك بقولك: "يضيع من وقتي ويجعلني أتناول كميات طعام كبيرة".
توكلي على الله.. واشتغلي بيومك وانتهزي الفرص فقد لا تعود.
لذا أرى ألا تدعي هم الزواج الآن هو همك، عندما يحين سيكون بإذن الله، ودعائي لك بالزوج الصالح.. ركزي على دراستك الحالية واجعلي لآخرتك نصيباً.. فاجعلي هدفاً من أهدافك أيضاً لآخرتك.. توجهين به نشاطك وتباركين به جهودك.. كحفظ القرآن مثلاً.
وبمعنى آخر وجهي أهدافك وطموحاتك وتطلعاتك الدنيوية بما يجعلك تنالين الفوز والكرامة في الآخرة أيضاً.
3ـ تحديد الهدف أمر مهم.. وأرى أن تضعي خطة تراعي فيها التدرج في تحقيق الأهداف.. ابدئي بما هو مهم الآن وما تتوفر لديك إمكانياته.. ثم انتقلي إلى هدف آخر.. لكي تصلي إلى جميع طموحاتك، مع مراعاة التوازن بين أهدافك وحاجاتك اليومية.. ومن المهم أيضاً تقسيم الوقت.
4ـ أوصيك بقراءة كتاب (صناعة التميز) بقلم محمد اليامي، وكتاب (اكتشاف الذات) للدكتور عبدالكريم بكار.
وفقك الله.