الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبق وأرسلت استشارة لكم بعنوان (أنا مدمنة على مشاهدة الأفلام والمسلسلات) وتم الرد على استشارتي من قبل مستشاري الموقع جزاهم الله خيرا.
لا أدري من أين أبدأ،
أنا أشعر بحزن شديد لا أعلم سببه، أشعر بضيق داخلي، حاولت أن أحدد سبب هذا الضيق لكن لم أستطيع ،أركز على أمور تافهة جدا وعندما أتكلم عن هذه الأمور مع أختي تقول لي أنت مريضة نفسيا، في الفترة الأخيرة أصبحت تقول لي أنت معقدة أصبحت لا تطاقين، عندما أواجه مشكلة ما لا أجد من يساعدني لحلها.
في المدرسة لدي فصل مشاغب وقليل الأدب إلى حد ما ،، لم أعرف أتعامل مع هذا الفصل ،، بالإضافة إلى أنه ليست لي هيبة أمامهم ،، وأحس أن المعلمات يلاحظن ذلك ،، وأخجل من نظرتهم لي ،، على الرغم من أن هذا الفصل يشتكي منه كثير من المعلمات ،، في هذا الفصل طالبة استفزازية جدا ،، في الفترة الأخيرة أصبحت أهمشها تماما وكأنها غير موجودة في الفصل ،، لكن لم تجدي كثيرا هذه الطريقة ، أنا حديثة عهد بالتدريس ،، بانتهاء هذا العام الدراسي أكمل سنتين في هذا المجال ،، عندما ترد علي طالبة لا أستطيع تهزيئها ،، أشعر باحمرار في وجهي وأشعر أن الطالبات يلاحظن ذلك وأخجل من نظرتهم لي ،، الإدارة تقف في صفهم ،، وعندما أخرج طالبة خارج الفصل تأتي المرشدة الطلابية وتجعلها تعتذر مني وتجبرني أن أدخلها ،،
على الرغم من أن بقية الفصول تحترمني وتحبني ،، هذا الفصل المشاغب توجد به قريبة لإحدى المعلمات وأشعر أنها توافيها بكل ما يحدث ،، عندما آتي إلى الفصل يدخلون بعدي ،،
أكتب هذه الرسالة وأنا أبكي ،،
أشعر بحزن لدرجة أنني أشعر أن هذا الاسم هو أكثر اسم يلائمني ،، في - التوبيكات - أختار ما هو حزين ،،
لا أملك أبدآ الثقة بنفسي ،، ولا حتى من حولي ،، أشعر أنه لا يوجد شخص يحبني بصدق ،، أحاول أن أظهر أجمل ما لدي أمام الآخرين ،، لكن أحس أنهم يكرهونني من دواخلهم ،،
لا أعلم هل مشكلتي تكمن في ضعف هيبتي أمام الطالبات والخجل من هذه النظرة لي والخوف من حديث الطالبات عني أني ذات شخصية ضعيفة ،، أفكر أن أنتقل من هذه المدرسة على الرغم من أن هذه المدرسة أفضل بكثير من المدارس الأخرى من ناحية الطالبات وأعدادهم أقل ولا أدري ماذا سيحصل لي عندما أنتقل إلى مدرسة طالباتها مشاغبات وأعدادهم كبيرة ،، أنا لا أدقق على تصرفات الطالبات حتى لا أتجادل معهن ،،
أشعر أنني أتنازل عن حقوقي كثيرا، عندما أتذكر مواقف حدثت لي ولم أتصرف فيها بطريقة سليمة أشعر بالندم الشديد وأتمنى لو يعود وأتصرف بطريقة صحيحة.
بقي على نهاية الفصل الدراسي الثاني 5 أسابيع ،، كيف أتصرف مع هذا الفصل ،، وماذا أفعل إذا لم أنتقل من هذه المدرسة العام الدراسي المقبل ،، على الرغم من أنني لا أريد الانتقال لأنني سأواجه ما هو أعظم ،، وفي داخلي أتمنى أن أنتقل وأبدأ صفحة جديدة ،، على الرغم من أنني استفدت من أخطائي في مدرستي السابقة لكن لا أعلم ماذا حدث بعد ذلك ؟
أنا أعاني من حول في إحدى عيني ويختفي ذلك بالنظارة ،، لكن في العام الماضي أتى شخص ليخطبني ورآني أهله ثم ذهبوا ولم يعودوا وتزوج قبل عدة أشهر ،، مجرد تذكري لهذا الموقف يتعبني كثيرا ،، وأتعب أكثر إذا علمت أن أقاربي علموا عن الموضوع ،، كرهت أمي وأختي لأنهم هم من أقنعوني بذلك ،،
كرهت كل شيء حولي حتى نفسي على الرغم من أنني انقطعت عن متابعة تلك المقاطع لكن على فترات ،،
أفكر في الانتحار ،،
أرجوكم أجيبوا على سؤالي ولا ترسلوا لي استشارات مشابهة
هل أنا مريضة نفسيا وأحتاج إلى طبيب نفسي ؟
وإذا كنت أحتاج فأنا لا يمكن لي زيارته ؟
فكيف أعالج نفسي ؟
أنا متعبة من داخلي جدا
أرجوكم أجيبوا على استشارتي فأنا ليس لي إلا أنتم ألجأ لهم بعد الله عز وجل .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته                   وبعد
عزيزتي أنت تعانين من الخجل وعدم ثقتك بنفسك ونظرتك السلبية لكل ما حولك مما أدى بك إلى الاكتئاب ..
غاليتي يجب عليك التوجه إلى أقرب و أكفأ طبيب نفسي للوقوف على حالتك وتشخيصها وعلاجها بأقرب وقت حتى لا تتفاقم مع الوقت وتسبب لك الكثير من المشاكل
فأنت فتاة في مقتبل العمر والحياة تفتح لك جنباتها ومن حقك أن تعيشيها بأفضل طريقة فلا تضيعي الوقت
العيادة النفسية الآن أصبحت مثل أي عيادة أخرى والجميع يمكنهم مراجعتها بكل أريحية لأن لنفسك عليك حق كما لبدنك
غاليتي لا يعني ذلك أنك مريضة نفسيا ً
لكن يعني أنك بحاجة لعناية بنفسك التي أتعبتها هموم الدنيا وبحاجة لمن يوجهك ويساعدك على فهمها أكثر وتغيير النظرة لنفسك وللحياة من حولك
قد لا تحتاجين أيضا للدواء ربما الجلسات السلوكية المعرفية تفي بالغرض مع معالجين سلوكيين أكفاء
لك مني كل الأمنيات بحياة سعيدة وراحة وطمأنينة
عزيزتي لا تترددي و توكلي على المولى عز وجل