الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أود أن أتحدث عن مشكلتي.. فأنا فتاة أبلغ من العمر إحدى وعشرين عاما.. وبصراحة لم انتبه لتصرفاتي إلا منذ فترة بسيطة.. فكنت أرى أن ما أقوم به فعل اعتيادي.. ولكن أحسست أنني مخطئة.. لاحظت أنني مستعدة للشجار مع أي رجل.. بل لا أتوانى بالتحدث بلاذع القول مع أي رجل يتشاجر معي..
عائلتي أولاَ.. كنت أتشاجر مع إخوتي بشكل كبير.. وطبعاً كانوا يروني مدللة بالإضافة أنني لا احترمهم ولطالما كنت أصرخ.. لكن فعلا لم أكن أقول كلاما سفيها.. وفي الوقت نفسه لم أقصر في إهانتهم بطرقي الخاصة بل مستعدة في التعدي على بعضهم ( من يصغرني مباشرة ومن يكبرني مباشرة).. وأيضا والدي لم يسلم مني.. فقد كنت انتقد طريقته في تعامله معنا في السابق ولا زلت.. ووصلت تصرفاتي إلى حد أني أتشاجر مع أي شخص سواء كان بائع أو منفذ الخدمات في البنك أو الهاتف.. و أساتذتي بالجامعة.. أنا لا أقصد أن أكون بهذا الشكل.. لكن أجد فجأة نبرة صوتي تتغير وأبدأ بالحديث بشكل اندفاعي..
بصراحة لم انتبه لتصرفاتي.. إلا بعد أن خُطبت وفعليا عندما أصبحت أكلم خطيبي بعد كتابة العقد.. فقد أشار بأنني عصبية جدا وألقي الكلام بلا تفكير.. لكن في الوقت نفسه لا أستطيع أن أكون هكذا أمام امرأة مثلي.. أتكلم قليلا وأحاول أن أرد.. ففرضا إحدى أستاذتي عندما رفضت طلبا لي بتأجيل الاختبار مكثت لفترة أناقشها وهي ترفض وفي الأخير عيناي مُلأت بالدموع..
لا أدري ماذا أذكر عن خلفية حياتي.. رغم أني لا أرى شيئا مهما.. والداي منفصلان فعليا منذ سبع سنوات وتم الطلاق منذ أربع سنوات.. لا أتوقع أن هذا الشيء أثر علي لأن أبي وأمي لم يكن بينهم ود أصلا حتى أتحسر على طلاقهم..
أنا لا أريد أن أخسر خطيبي فهو إنسان هادئ جدا وأحبه وأخشى أن أفقده بتصرفاتي.. رغم أني بصراحة حاولت أن أجعل من نفسي هادئة معه منذ فترة خوفاً من بعده عني.. ولكنني مع الآخرين لم أستطع.. أتمنى أن تفيدوني..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي أماني، بداية نقول بارك الله لك وعليك وجمع بينكما بخير.
أختاه: لا شك أن الإنسان يولد لا يعلم شيئاً، وبالتالي فمثل هذا السلوك هو سلوك حادث (متعلم)، ومن هنا وجب معرفة الأسباب لما تعانين منه، فإذا عرف السبب أمكن ـ بإذن الله ـ تعديل السلوك.
إنّ طبيعة سلوكك وتصرفك مع (الذكور) يرتبط ـ والله أعلم ـ بحادثة مؤلمة تعرضت إليها من ذكر، فحنقت على ذلك الرجل، ثم عممت ذلك على سائر أفراد الجنس، أي جنس الذكور، حيث بقيت تلك الحادثة في اللاشعور، لكنها تؤثر في تصرفاتك نحوهم.
أختي العزيزة: قد تكون تلك الحادثة ضرباً مؤلماً من أبيك أو أخيك أو غيرهما على تصرف صدر منك فعوقبت عليه، أو ظلمت فيه!! فحنقت على ذلك الشخص، ومع الأيام عممت تلك الانفعالات على جنس ذلك الشخص.
2ـ أو قد يكون السبب تعرضك لتحرش جنسي من أحد الأفراد، وقد تكوني نسيت تلك الحادثة أو لم تذكريها، ومن ثم عممت تلك المواقف الانفعالية تجاه الذكور.
3ـ أو قد يكون ذلك ردة فعل لفعل أبيك بطلاق أمك في وقت أنت بأمس الحاجة إليهما، وخاصة أنك في بداية المراهقة، فحنقت على أبيك وعممت ذلك على جنس الذكور.
4ـ أو قد يكون السبب أن من يكبرونك من إخوانك من الذكور وكذلك من يصغرونك، ومن ثم كنت تتمنين أن لك أختاً في مثل سنك، وبالتالي حقدت حسداً إخوانك على هذا، ومن ثم كان هذا الأسلوب في التعامل معهم، وبالتالي عممت ذلك على جنس الذكور.
أختي الكريمة: إنّ معرفة السبب يساعد على التعرف على كيفية حدوث المشكلة، وتأثيرها في سلوكياتنا، وهنا يأتي دور تعليل لتلك التصرفات، وبالتالي تعويد الذات على التخلي عن ذلك الأسلوب واستبداله بالأسلوب الأمثل، ولعل فرصة وجود زوجك والحديث معه خير أسلوب للتدرب على الكلام المناسب مع الذكور، وخاصة الزوج والمحارم.
أما إن لم تفلح جهودك في التحسين من أسلوب المخاطبة، فينصح بمراجعة اختصاصية نفسية لعمل جلسات نفسية لتغيير الأفكار والتدريب على الأساليب الملائمة.
أسأل الله لك حياة زوجية ملؤها السعادة والحبور.