الأسئلة الشرعية » العلاج القرآني » السحر


25 - صفر - 1428 هـ:: 15 - مارس - 2007

أنا مسحورة فهل للسحر من علاج ؟!!


السائلة:رشا م أ

الإستشارة:عبد العزيز بن محمد بن حماد العمر

حالتي هي كما يلي: منذ أن تقدم لخطبتي شاب مهذب كنا على خير حال ، حتى جاء موعد كتب الكتاب أي أن أصبح زوجته،  و هنا بدأت المشاكل بيننا وحتى بعد كتب الكتاب تعطل حفل الزواج خمسة أعوام كلها مشاكل، فإذا تكلمنا سوياً نتشاكل وإذا تخاصمنا وبعدنا عن بعضنا البعض أردنا أن نعود ونتكلم، وإذا طلب التعجيل بالزواج أرفض أنا ، ولا أدري لماذا ، وإذا طلبت أنا التعجيل رفض هو بشدة. بعد ذلك تحت ضغط من جميع الأهل تزوجنا حتى إنه خاطبني الليلة السابقة لحفل الزفاف و قال لي لن آتي اذهبي بمفردك وكان جاداً. بعد الحفل ذهبنا لمنزلنا وفوجئنا بحالة شديدة من الألم والخوف لدي من عملية الجماع ثم صداع شديد في رأسي إذا حاول أن يقترب مني وصدود، واستمر الأمر على هذا الحال العام والنصف ولا أحد يعلم عنا شيئاً، ذهبت إلى عدد غير قليل من الأطباء ولكنهم جميعاً أكدوا لي أنني سليمة، كما فعل هو نفس الشيء، خلال هذه الفترة منذ خطبتي وبعد زواجي كانت تأتيني حالات من الحساسية الجلدية في شكل حكة واحمرار وسخونة في كامل الجسد ، و بالذات بعد كل أكل أو قراءة قرآن أو شرب ماء مقروء أو بعد الصلاة، وبدأنا نسلك طريقا آخر وهو طريق الرقاة الشرعيين، وقد أجمع عدد كبير منهم على وجود حالة من سحر الربط بيننا ، كما و أن هناك جنيا نطق على لساني و قال أني مسحورة وأن الذي عمل هذا السحر هو قريبة زوجي التي أرادت الزواج به. بعدها ظللت أنا عذراء كما قلت لكم سنة ونصف بعد الزواج ثم قال لي الطبيب أنني حامل رغم أنني عذراء وهذا طبياً وارد كما قال من كثرة المحاولات التي حاولنا ها دخل السائل المنوي إلى الرحم وحدثت المعجزة الإلهية، وطوال فترة الحمل وأنا عذراء، وعند الولادة انتابني شعور بأنني لا أريد أن يقترب مني الطبيب و أن يولدني حتى وإن كانت النتيجة أن يموت طفلي، مما أدى إلى أن يضطر الطبيب إلى توليدي بعملية قيصرية رغم أن تشخيصه المبدئي يقول أن الولادة ستكون طبيعية و أن الطفل في وضع الولادة الطبيعية. ولا أدري لماذا فعلت هذا؟ بعد ذلك زادت حالتي سوءاً  وخصوصاً بعد أن ولدت فأصبحت لا أنام ليالي طويلة وبعد أن يطلع النهار أنام قليلاً ولا أستطيع النوم ظهراً وأكره أن يأتي الليل ولكن الله أكرمني بحج البيت الحرام مما ساعدني كثيراً على الاستشفاء بماء زمزم وعدت أنام ولكن السحر مازال موجوداً وليس بيني وبين زوجي أي نوع من أنواع الجماع كزوجين، وهناك خلافات تنشأ بيننا على أسباب تافهة جداً مثل كوب ماء مثلاً و قد تصل إلى حد التلميح بالطلاق، عمر هذه المشكلة التي أحدثكم عنها الآن قرابة عشر سنوات سنة خطبة وخمس سنوات مكتوب كتابي وسنة ونصف بدون فض غشاء البكارة وتسعة أشهر من الحمل وأنا عذراء وثلاثة أعوام  ـ وهو عمر ولدي الوحيد الذي أسميته على اسم عمرو بن العاص ـ من عدم الجماع و الربط والخلافات على أسباب تافهة، أختك تحتاج إلى مساعدتك، والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه، والحمد لله.


الإجابة

الحمد لله وحده وبعد: فأشكر الأخت السائلة على ثقتها بالموقع وطرحها لما أشكل عليها وحرصها على تلمس الإجابة من هذا الموقع، وإجابة على سؤالها أجيب بما يلي:
أولاً: تعريف السحر لغة: قال الأزهري في تهذيب اللغة (4/290): أصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره.
ثانياً: تعريف السحر اصطلاحاً: قال ابن قدامة المقدسي: هو عقد ورقى وكلام يتكلم به أو يكتبه أو يعمل شيئاً يؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له، وله حقيقة فمنه ما يقتل، وما يمرض وما يأخذ الرجل عن امرأته فيمنعه وطأها، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه وما يبغّض أحدهما إلى الآخر أو يحبب بين اثنين. قال ابن قيم الجوزية رحمة الله: هو مركب من تأثيرات الأرواح الخبيثة وانفعال القوى الطبيعية عنها. زاد المعاد (4/126).
ثالثاً: حكم فعل السحر: من أتى السحر سواء أكان هازلاً أم جاداً أو معتقداً حرمته أم لا فهو كافر، وإن سمّى نفسه بغير اسم الساحر، لأنّ من لوازم تعلم السحر وقوعه في الشرك والكفر، لقوله تعالى: "وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا نكفر" (آية 102/ البقرة). وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء في النسائي برقم (4011) من حديث أبي هريرة: "من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر ومن سحر فقد أشرك".
رابعاً: أنواع السحر:
ذكر البعض أنه تتعدد أشكال السحر وأنواعه وطرائق صنعه والمواد المستخدمة فيه، لكنه يبقى محصوراً في كونه إما مأكولاً أو مشروباً أو مشموماً أو مدفوناً أو معلقاً في الهواء، أو مذروراً في الرياح، أو منثوراً أو مسكوباً أو مسفوحاً على الأرض، أو معقوداً أو مثبتاً في شيء أو على شيء، أو عبارة عن تلاوات وأقسام وعزائم ورقى.
خامساً: أعراض السحر وعلاماته:
إن كان السحر مأكولاً أو مشروباً: ألم في المعدة ليس له سبب طبي ، قيء مستمر، سقوط كثيف لشعر الرأس، وتدهور ونقص في الصحة العامة للجسم بشكل سريع، نحافة وضعف في الجسم، اصفرار وشحوب في الوجه. وإن كان السحر خارجياً مدفوناً أو نحوه: ضيق في الصدر يزداد بعد العصر والمغرب، سرعة وعدم انتظام في دقات ونبضات القلب، ارتفاع في ضغط الدم ليس له سبب طبي، ثقل في اليد اليسرى، شرود ذهني مفرط. وأعراض السحر كلها تشترك في شعور مجهول بالخوف وارتباك واضطراب نفسي ليس له سبب واضح يمنع صاحبه من الانطلاق في الحياة وكأنه مقيّد، غضب وضيق ينزل على صاحبه فجأة ويلزمه خارج طباعه المعتادة. تظهر لعيه مجمل علامات مس التخبط والصرع. شرود ذهني مفرط يمنع صاحبه من التركيز ويفقده صفة التفاعل مع محيطه ومع الآخرين.
سادساً: كيفية التعامل مع السحر إذا وجدته:
ذكر البعض أنّ ذلك يكون بطرق منها أولاً: حصّن نفسك إما بالوضوء وقراءة آية الكرسي أو بالمسح بالإخلاص والمعوذتين. ثانياً: لا تحرقه من أول وهلة لأن هناك نوع من السحر يثور على صاحبه عند إحراقه. ثالثاً: اقرأ عليه الفاتحة وآية الكرسي وآخر سورة البقرة والإخلاص والمعوذتين ثم أنفث عليه بريقك سبعاً، وإن كان من الأنواع المعقودة فاقرأ على كل عقدة وأنت تفكها هذا الدعاء ثم أنفث عليها: "بسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا" يكرر الدعاء والنفث سبعاً. رابعاً: إن وجدته مكتوباً بمداد أو غيره فخذ كأساً من الماء وأضف له ملحاً واقرأ عليه نفس الآيات والسور السابقة ثم ضعه فيه مدة من الزمن وبرهة من الوقت حتى تمحى كتابته ثم أرمه بعدها بعيداً عن طريق الناس. خامساً: أحياناً يكون السحر منثوراً أو مسفوحاً ومسكوباً على الأرض، وفي هذه الحالة يكفيك فيه فقط أن ترشه ببعض من ماء القرآن.
سابعاً: ذكر العلماء في سلاح السحر طرقاً عديدة منها:
1ـ صدق اللجوء إلى الله جلّ وعلا بالدعاء والتضرع والذلة والانكسار بين يديه بأن يعافيها مما هي فيه وأن يفرج همها ويزيل كربها ويصلح حالها، فإنّ الله جلّ وعلا وعد من دعاه بالإجابة: "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون".
ولتتخير أوقات الإجابة المعروفة ومنها: أثناء السجود فقد ثبت في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء فيه فقمن أن يستجاب لكم" أي حري أن يستجاب لكم.
ومنها: ثلث الليل الأخير، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ينزل ربنا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول هل من داع فأستجيب له؟ هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له" (متفق عليه). ومنها آخر ساعة من يوم الجمعة، وغير ذلك من الأوقات.
2ـ الرقي الشرعية: وتكون بآيات من كتاب الله سبحانه وتعالى أو بأدعية مأثورة من السنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم. والرقية الشرعية مأمور بها من النبي صلى الله عليه وسلم، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: "أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أسترقي من العين". وعنها أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها وامرأة تعالجها أو ترقيها فقال: "عالجيها بكتاب الله" ويشترط في الرقية ضوابط حتى تكون شرعية، وقد نقل الحافظ بن حجر الإجماع عليها في الفتح، وهي: أن تكون خالية من الشرك، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شرك". وأن تكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته، أو بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من السنة الصحيحة، وأن تكون باللسان العربي أو بما يعرف معناه من غيره، وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها، بل بذات الله عزّ وجل، وأفضل الرقية ما كان بإخلاص وتضرع واعتقاد جازم أنّ الشفاء بها من الله عزّ وجل، وأكثر ما يكون ذلك بقراءة المرء على نفسه، ولمعرفة ما يقرأ من الرقية يمكن ما يلي:
ـ قراءة سورة الفاتحة
ـ قراءة آية الكرسي
ـ قراءة آخر آيتين من سورة البقرة
ـ قراءة قوله تعالى في سورة البقرة: "واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان" (الآية102).
ـ قراءة آيات السحر المعروفة وهي:
ـ الآيات من (117 ـ 119) من سورة الأعراف.
ـ الآيات من (79ـ82) من سورة يونس.
ـ الآيات من (65ـ69) من سورة طه.
ـ قراءة سور الكافرون والإخلاص والمعوذتين.
ـ قراءة الأدعية الثابتة الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنها:
"اللهم ربّ الناس أذهب البأس، اشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً".
"أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة".
"بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل ذي نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك".
وضع اليد على الجسد وقول بسم الله (ثلاثاً) ثم يقول (سبعاً) أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
(اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك "سبع مرات").
(أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق).
(أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون).
(أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وبرأ وذرأ ومن شر ما ينزل من السماوات ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن).
(بسم الله يبريك ومن كل داء يشفيك ومن شر حاسد إذا حسد ومن شر كل ذي عين).
3ـ الدوام على الاستغفار.
4ـ المحافظة على الصلوات الخمس.
5ـ بذل الجهد لمعرفة موضع السحر (إن كان تحت سحر)، وعليه بالتوجه الخالص إلى الله تعالى ودعائه أن يدله على مكانه، ويخص بالدعاء الثلث الأخير من الليل، ويمكن أن يعرف مكانه بإحدى الأمور التالية:
أـ الرؤيا في المنام، وهذا إن حصل فهو من تمام نعمة الله على العبد المصاب، إذ هو طريق سهل وميسور.
ب ـ أن يوفقه الله لرؤيته أثناء البحث والتنقيب.
ج ـ أن يعرف مكانه عن طريق الجن بأن يقرأ عليه أحد الصالحين (الرقية الشرعية)، فينطق الجني على لسانه فيخبر بمكان السحر.
6ـ الحرص على الصدقة، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "داووا مرضاكم بالصدقة".
7ـ المحافظة على أذكار وأوراد الصباح والمساء.
8ـ تقوى الله تعالى، قال تعالى: "ومن يتق الله يجعل له مخرجاً" (الطلاق/2).
9ـ التوبة النصوح والتخلص من الإثم، قال الله تعالى: "وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير" (الشورى/30).
10ـ بذل الصدقات وصنع المعروف والقيام بحاجات الناس: فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم في ذلك: "إن صدقة السر لتطفيء غضب الرب وتدفع ميتة السوء". وقال: "باكروا بالصدقة فإنّ البلاء لا يتخطاها وتصد سبعين باباً من السوء".
ولذا كانت الصدقة نوعاً مما يتداوى به، قال صلى الله عليه وسلم: "داووا مرضاكم بالصدقة".
11ـ الإيمان بأنّ المصائب سبب عظيم لتكفير الخطايا والذنوب، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنّ الله إذا أحبّ قوماً ابتلاهم" (رواه أحمد) وفي البخاري (من يرد به خيراً يصب منه" وهذا ما يجعلنا أن نستخلص من المحن منحاً، وأن نحول الآلام إلى آمال.
12ـ تطهير البيت من التصاوير والتماثيل: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تدخل الملائكة بيتاً فيه تماثيل وتصاوير"، والبيت الذي لا تدخله الملائكة حري أن يكون مأوى للشياطين.
13ـ زيارة طبيب نفسي لديه خلفية شرعية، فقد يكون الداء نفسياً وليس سحراً.
14ـ ذكر بعض القراء أنّ من الثابت بالتجربة أن علاج نفرة الزوجة من الجماع هو مجاهدة الزوجة بتمكين زوجها من وقوع الجماع الكامل للمرة الأولى، فإن ذلك كان بعد توفيق الله عزّ وجل سبباً في إنهاء هذه المشكلة بحمد الله جلّ وعلا.
15ـ تجنب طلب الشفاء بما ورد في الشرع حرمته كالذهاب إلى السحرة والمشعوذين والكهنة، فقد ثبت عن أحمد وأهل السنة بسند جيد، أنّ النبي صلى الله لعيه وسلم قال: "من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، وثبت في صحيح مسلم أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة".
وقد روى الإمام أحمد وأبوداود بإسناد جيد عن جابر رضي الله عنه قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن النشرة، فقال: "هي من عمل الشيطان". وفسّر العلماء هذه النشرة بأنّها: حل السحر بمثله، وهناك خمس عشرة علامة يعرف بها الساحر جمعها فضيلة الشيخ عبدالله الطيار، فيحسن مراجعتها في بحثه الرائع "كيف تتخلص من السحر"؟ وقد تمت الاستفادة منه في هذه الإجابة، وهو على الرابط التالي:
http://www.islamtoday.net/questions/show_articles_content.cfm?id=71&catid=73&artid=7800



زيارات الإستشارة:18325 | استشارات المستشار: 189


الإستشارات الدعوية

ما هو التوكل على الله ؟؟
الاستشارات الدعوية

ما هو التوكل على الله ؟؟

د.رقية بنت محمد المحارب 07 - جمادى الآخرة - 1432 هـ| 11 - مايو - 2011
الاستشارات الدعوية

أعاهد ربي على التوبة ثم أخلف بعهدي!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان7405

أولويات الدعوة

لا تخبري هذا الرجل بحبك له في الله!!

الشيخ.محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم الفائز3989



وسائل دعوية

لي صديقة إسبانية وهي تحب أن تدخل الإسلام!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي4616

استشارات محببة

ماذا أفعل علما أنّي أعرف ماضيه مع صديقتي؟
الاستشارات الاجتماعية

ماذا أفعل علما أنّي أعرف ماضيه مع صديقتي؟

السلام عليكم عرض عليّ زميل قديم لي في الدراسة الزواج وهو شخص...

رفيقة فيصل دخان1765
المزيد

زوجي لا يصلّي ولا يصوم  ولا يسلم أحد  من لسانه!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يصلّي ولا يصوم ولا يسلم أحد من لسانه!

السلام عليكم .. زوجي يريد إرجاعي ولا يريد الطلاق ، يتّهمني...

أ.سماح عادل الجريان1766
المزيد

منذ الطفولة وأنا شخصيّة أميل إلى الاكتئاب و الوسواس !
الاستشارات النفسية

منذ الطفولة وأنا شخصيّة أميل إلى الاكتئاب و الوسواس !

السلام عليكم و رحمة الله أنا فتاة أبلغ من العمر إحدى وثلاثين...

مريم محمد البحيري1766
المزيد

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !

السلام عليكم ورحمة الله .. كانت لي علاقة عاطفيّة بشخص استمرّت...

سلوى علي الضلعي1767
المزيد

لقد أصبحت الأفكار تراودني دائما بشأن خطأ المستشفى !!
الاستشارات النفسية

لقد أصبحت الأفكار تراودني دائما بشأن خطأ المستشفى !!

السلام عليكم ورحمة الله لديّ مشكلة بعد ولادة ابنتي الأولى ،...

أنس أحمد المهواتي1767
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?

السلام عليكم ورحمة الله..rnسؤالي إلى الدكتورة رقية المحارب..rn...

د.رقية بنت محمد المحارب1768
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)

السلام عليكم ورحمة الله.. سؤالي إلى الدكتوراه رقية المحارب.....

د.رقية بنت محمد المحارب1768
المزيد

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!
الاستشارات الاجتماعية

ابنتي عندها فراغ عاطفيّ استطاع والدها أن يدخل من خلاله!

السلام عليكم ..
أنا امرأة مطلّقة ولديّ ثلاث بنات وولد ، كنّا...

أ.سماح عادل الجريان1768
المزيد

مديري يحاول تشويه صورتي أمام زملائي!
الاستشارات الاجتماعية

مديري يحاول تشويه صورتي أمام زملائي!

السلام عليكم ..
لديّ مدير في العمل ذو وجهين ، يتصيّد لي الأخطاء...

سارة المرسي1768
المزيد

أحبّ أن أكون شخصا
الاستشارات النفسية

أحبّ أن أكون شخصا "غامضا "مع الأهل والأقارب!

السلام عليكم ..
تأتيني فترات متقطّعة من حياتي أنّي أحتاج...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني1768
المزيد