الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أنا موظف منذ سنة ولي زميلة في العمل أعجبت بها أردت خطبتها ولكن بسبب أني غير جاهز لم أستطع في البداية مفاتحتها بالأمر حتى أكون جاهزا لخطبتها.ولكن خفت من أن يخطبها أحد غيري في تلك المدة فصارحتها بالأمر وقلت لها أن تنتظرني أحسست منها الموافقة في البداية وطلبت مهلة للتفكير وكنت أظن أنها ستوافق إلا أنها رفضت وقالت لا تحب أن تكون لها علاقة قبل الزواج أي أنها تريدني أن أخطبها لتعرف أني جاد فماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
•  أسأل الله لك ولنا التوفيق والهدى لما يحبه ويرضاه وأن يهدينا سبل السلام.
•  أعتقد أن هذا الأمر – خطبة الفتاة من خلال الوظيفة والعمل – هو من الأمور التي يؤدي إليها الاختلاط "غير المباح"، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
•  أنصحك أخي بغض البصر، وأعتقد أنك تعمل في مجال وبيئة "منفتحة" لا تراعي قواعد الشريعة، فاحرص أخي العزيز على تقوى الله في السر والعلن.
•  أعتقد أن "الفتاة" – هذه الموظفة مثلك، ومثل العديد من الشباب والفتيات، في "المعصية العامة" لقبولكم العمل في مجال مختلط، هي "أكثر وعياً وتعقلاً" منك أنت؛ أخي العزيز.
•  هل تقبل أن تأتي أختك في البيت [المسلم] لتقول لك: "خطبني زميلي في العمل؟" ما رأيك؟
•  إذا كنت تقبل هذا لنفسك فاقبله لها.
•  أعتقد أنك يجب عليك الإنابة إلى الله، وغض البصر، وحسن التوكل على الله، وألا تزعج هذه الأخت بنظراتك وحركاتك وطلباتك.
•  أعتقد أنه يحسن بك أن تنتظر حتى تكون جاهزاً للخطبة والزواج، ثم "تطرق البيت من بابه" "وائتوا البيوت من أبوابها"، اللهم إذا كنت صادقاً في طلبك للزواج من هذه الأخت.
•  لا تنسَ أنكما متقاربان في العمر، وهذا أمر سلبي جداً.
•  ولا تنس أن عيون الناس فارغة، فهي كما تظهر أمامك تظهر أمام غيرك، وكما تكلمك تكلم غيرك من الشباب الموجودين في العمل معكم.
•  أعتقد أنه سيأتي يومٌ – لا قدَّر الله – تكره فيه أنك عملت في هذه الوظيفة بسبب الزواج الذي ارتبطت به، علماً بأن هذا ليس بالضرورة على الإطلاق، وقد تعيش حياة زوجية هانئة سعيدة، ولكن، يجب أن تضع احتمالاً ولو 10% بأن هذا سيحدث.
•  أسأل الله لك ولنا القبول والتوفيق والسعادة والهدى لما يحبه ويرضاه ولما يسعدنا في الدارين.