الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ورحمة الله
لا أحبّ اسم ابنتي .
والدة زوجي هي التي سمّتها "ملك" غصبا عنّي ، لأنّها تكرهني وأرادت أن تقتل فرحتي بمولودتي وتسمّيها وزوجي ضعيف الشخصيّة .
والمشكلة الأكبر أنّ بيننا خلافات كبيرة جدّا منذ الولادة وأنا مقهورة و غير قادرة أن أنادي ابنتي بهذا الاسم ، وعرفت أنّ هذه التسمية حرام ، أنا اسمي مميّز وتمنّيت أن يكون اسم ابنتي اسما مميّزا .
لا أعرف ماذا أفعل هذا الاسم ثقيل على قلبي رغم أنّ أمّي أحبّته لأنّه اسم معروف في عائلتنا ..
أنا غير قادرة أن أنطقه ، ليته يكون حلوا ..هل أقدر أن أغيّره وشخصيّة زوجي ضعيفة ؟ ماذا أفعل ؟

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا عزيزتي تواجدك على موقعنا الفريد ( لها أون لاين)
نسأل الله أن يشرح صدرك ويرضيك بما قدّر لك .
نوصيك عزيزتي ونوصي أنفسنا بالرضا والقبول لكلّ ما يجري بقضاء الله وقدره وهو الخير ، لكن الإنسان خلق هلوعا عجولا .
اسم ابنتك مكتوب في السماء وهو مقدور ومقدّر في اللوح المحفوظ ونحن أسباب ووسائل .
والمشكلة في تقبّلك للأمر وقناعاتك الداخليّة ولن يتغيّر الأمر إلاّ إذا غيّرت اعتقادك وأفكارك .
الاعتقاد السلبي الذي رسخ وتبرمج عليه فكرك هو أنّ حماتك تسيطر وتقصد ومتعمّدة ، وعليه يتمّ بناء أيّ تصرّف جديد .
لو استبدلت هذا المعتقد السلبي المدمّر ونزعت سوء الظنّ وصار عقلك وفكرك في تقبّل لما وقع على أنّه قدر ومكتوب دون إسقاط ذلك على أشخاص أو وضع أسباب فرديّة يرتاح بالك وتهدأ نفسك .
هذه الطاقة من الغلّ والشحناء تجاه الموقف والشخص الذي تسبّب فيه طاقة مدمّرة لك تذهب صفاء حياتك وتهدر قوّتك وأوقاتك .
وما الفائدة التي تعود عليك من الغضّ وعدم التقبّل إفساد العلاقات وتضييع الحسنات وذهاب الأوقات هباء ..
استعيذي من الشيطان واستعيني بالله يرضك .
الشيطان يوقع بيننا العداوة والبغضاء ويقطع ذات البين ونصاب بأمراض القلوب ,تصدّي له وتغلّبي عليه .
ليست الحرب بينك وبين حماتك بل بينك وبين الشيطان، فلا تتّبعي خطواته ولا تنجرفي في تيّاره .
وأمرنا ربّنا أيضا باجتناب سوء الظنّ .
ولو أنّها فعلا تقصد فهل من العقل والحكمة أن نعكّر الحياة لهذا التصرّف ، وماذا لو قابلنا الإساءة بالحسنى وتسترضين نفسك بنيّة صلة الرحم والبرّ والإحسان ؟
والدتك راضية عن الاسم وبرّا بها تقبّليه ..
ولو ثبت عدم مشروعيّة الاسم يمكنك الحوار والنقاش مع زوجك وبعدها إذا لم يقتنع يتدخّل طرف آخر يقنعه ويبصّره بضرورة تغييره في الجهات الحكوميّة الموثّقة ..
كما يمكنك أن تناديها باسم آخر تحبّينه ويصبح لها اسم تستعمله دوما وآخر في الرقم القومي مسجّل وموثّق .
لا تبكي على اللبن المسكوب ، قدّر الله وما شاء فعل .
انظري إلى المستقبل ولا تلتفتي إلى الماضي .
انشغلي عن هذا الموقف وانشغلي بالمولودة وكيفيّة العناية بها وتربيتها بالرضا والتقبّل وبرمجة نفسك على التكيّف مع الواقع .
لا يجب أن تظلّ مثل هذه الشحنة السلبيّة بداخلك تنتقل إليها وتترسّخ داخلها وتكبر معها لتصبح عقدة ومصدر إزعاج.
كما يمكنك أن تحوّلي الموقف إلى مكسب لك بتأكيد تنازلك عن رغبتك إرضاء للجميع واستجلابا لرضاهم ودعواتهم لك .
واحتسبي الأمر لله .
وإن كانت هذه لكم ففي المولود الثاني تكن لي وكذلك تحفظين حقّك في تسمية طفلك الثاني منعا للمشاكل والاختلاف في المرّة القادمة .
أمّا بالنسبة لضعف زوجك لا يجب أن نظهره له أو ننتقده
ولو صحّ ذلك فهناك الفرصة لاستغلال ذلك في صالحك ومصلحة بيتك , بالحبّ واللين والمودّة يصير عبدا لك دون أيّ شخص آخر ، ويمتدّ بينكما حبل النقاش والحوار والاتّفاق دون تدخّل والدته أو أيّ شخص (كوني له أمّه يكن لك عبدا ) .
وطالما في مرضاة الله وطاعته سوف يوفّقك له وييسّر حال بيتك .
أكثري من الاستغفار والصلاة على رسول الله يفرّج الله همّك ويكفك ويرضك .
استرضي الله وكوني مع الله يكن الله معك ويرضك ويرض الناس عنك ,بالتقوى والعمل الصالح يجعل الله لك مخرجا ..
بالرفق والحبّ والتودّد يبدّل الله الحال واستقرار الحياة ودوام السعادة بالتقبّل والتغافل والتكيّف مع الاختلافات والخلافات .
كان الله في عونك وبصرك بالحقّ وأعانك على اتّباعه .