الإستشارات التربوية

السلام عليكم: أود أن أشكر موقعكم الغالي في تقديم الحلول للمشكلات و أريد أن أعرض عليكم مشكلتي و هي:
عندما أخذت الشهادة الإعدادية بتقدير ممتاز(89%) ودرجات تؤهلني للدخول في أي مجال، كان يتوجب علي أن أدخل الثانوي و أتخصص في مجال، و أن المجالات التي كنت محتارة معهم هي علوم الحياة و علوم الهندسية.
والحقيقة رغبتي القوية كانت هندسة العمارة:
أولا: لأني أريدها بشدة.
ثانيا لأني موهوبة في الرسم و التخطيط، وعمل المجسمات حتى أني قد صممت خريطة للمنزل الذي نريد بناءه و أعجبت الجميع و كنت أريد أن أدرس عمارة ثم معهد ديكور و كنت راسمة مستقبلي جيدا.
( وفي العائلة أبي مهندس ميكانيكا و أختي كمبيوتر و أخي نفط) و دائما يعجبني نظام دراستهم مثلا في تقديم العروض و التدريب و العمل في شركات و ........، ولم أكن أحلم أبدا بأنني أكون طبيبة أو أي شيء من هذا القبيل و لكن دخلت الآن علوم الحياة لأنها في الحقيقة رغبة أهلي (أمي و أبي ) لأن أمي تقول: إن كل العائلة مهندسون، و أريد أحدكم طبيبا، و استمررت فيها و نجحت بتقدير ممتاز (92%) و قلت: سأدخل صيدلة لأن على الأقل أعمل في شركة أدوية و ..........( مع أن أمي تريدني طب بشري و لكني رفضت بشدة ).
والآن أنا سأدخل الصف الثاني ثانوي علوم الحياة و لكني مازلت أرغب بالعلوم الهندسية رغبة قوية (وخاصة أن المنهج تغير و أصبح سلس و سهل و ملم و يتماشى معي لأنهم يقولون لي: إن الحفظ المصحوب بالفهم يتماشى معي أكثر من الفهم و اكتشاف الأفكار التي تؤدي للحل).
أنا نادمة كثيرا لأني دخلت رغبة أهلي و لم أدخل رغبتي (مع أني صليت صلاة الاستخارة قبل الدخول لهذا المجال).
و الآن أريد أن أغير إلى العلوم الهندسية أفكر في أني لو تحصلت على واسطة قوية أدخل في الجامعة هندسة لأن السنوات الأولى كلها مواد عامة و لن أتعب فيها كثيرا أو أن أغير الآن و أدخل ثاني ثانوي علوم هندسية (و لكني لن أمضي فيه لأني لم أدرس الأساس) أو أني أعيد سنة أولى لأدخل علوم هندسية و هذا الخيار هو الصحيح و الذي لا أريده أبدا لأني ممتازة و أعيد السنة.
ماذا سيقول عني الناس أني غبية و لا أريد أن أتأخر عن صديقاتي في الدراسة.
والآن أنا في حيرة كبيرة و المدرسة ستبدأ 13/ 9 و ليس لدي وقت أبدا.
أرجوكم أن تفيدوني وشكرا و آسفة على الإطالة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
وبعد فأقول للأخت التي دخلت كلية الطب نزولا عند رغبة والديها وهي تريد دراسة الهندسة. أقول نحن الآن أمام قضيتين مهمتين..
الأولى: طاعة الوالدين وامتثال توجيهاتهما وتنفيذ أمرهما.
والقضية الثانية: تلبية رغبتها في دراسة التخصص الذي تريده.
وكلاهما قضيتان في غاية الأهمية فطاعة الوالدين أمرها عظيم وشأنها كبير ولها أثرها في الدنيا والآخرة ففي برهما وطاعتهما السعادة والتوفيق في حياتنا كلها. هذا أمر، والأمر الآخر أن الإنسان لا يمكن أن يعمل شيئا أو يؤدي عملا وهو لا يرغب أو يعلم  اليقين أن لن يستطيع أن يكمله أو أن يتفاعل معه (فاتقوا الله ما استطعتم) (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) لذا عليك أولا: أن تحاولي أن تتماشى مع هذا القسم الذي يرغبه والديك وأن تبذلي الوسع في قبوله ومحاولة الاقتناع به.
فإن أصررتِ إلا تحقيق رغبتك فعليك بالبر بوالديك والإحسان إليهما ومن ثم محاولة توضيح وجهة نظرتك بالأسلوب الحسن، وإنه لا يمكن تكميل دراسة تخصص لا ترغبين به وإنك لن تستطيعي أن تكمليه وإن رغبتك وميلك هو في دراسة تخصص الهندسة، وإنها سوف تبدع وتتفوق في هذا المجال.. فلا يمنع من تبديل القسم بعد رضا والديها وتطيب خاطرهما. فلا يمنع أيضا من الاستعانة بإحدى المتخصصات الأكاديميات لمحاولة إقناع والديك بذلك.
ومع ذلك أريد أن أؤكد على قضية مهمة وهو أن الإنسان ينبغي أن ينظر في اختياره لمثل هذه التخصصات المنفعة العامة التي سيجنيها المجتمع من هذا التخصص ومدى حاجته إليه بغض النظر هل وافق الرغبة أم لم يوافقها، فعليك بالاستخارة ومشاورة الأقربين إليك ثم اعزمي وتوكلي على الله وبإذن ستيسر أمورك.