الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

أنا الأصغر سناً بين أخواتي، وكلنا مدرسات و"عانسات"، والحمد لله على قضائه و قدره، مشكلتي أنني أحلم بأن أكون زوجة وأما في يوم من الأيام، عشت أيام في تربية أبناء إخوتي كأنهم أبنائي. أنا لا أريد إلاّّ الحلال، وأهلي يرفضون المشروعات الخاصة بتزويج الشباب، وأخاف على نفسي أن يتغلب عليها الشيطان فتقع فيما لا تحمد عقباه.

الإجابة
لم تذكري لي أختي عمرك أو عمر أخواتك، بل اختصرت الطريق وأطلقت على نفسك وأخواتك لفظ "عانسات". والذي أعتقده أنك تبالغين في ذلك ففي نظري ما زلت شابة نضرة مرغوبة، فلا تستسلمي للأوهام، واعلمي أن كثيرا من النساء تزوجن وهن فوق الثلاثين، وسعدن بهذا الزواج وأنجبن أطفالا، فلا تستسلمي أبداً لشعورك هذا.. واعلمي أن الإنسان لا يأخذ أكثر مما كتب الله له، فإن كان الله كتب لك الزواج فسيتم لك ذلك عاجلاً أم آجلاً.
أما ماذا تفعلين لحين ذلك الوقت: فاشغلي ـ أختي الفاضلة ـ وقتك بما هو مفيد لك من تقوية علاقتك بالله، كالالتحاق بدور التحفيظ أو الإكثار في منزلك من تثقيف نفسك دينياً وعلمياً، التحقي بدورات تنمي مهاراتك.. اخدمي من حولك ومن هن فعلاً بحاجة لهذه المساعدة، فهناك مجالات كثيرة لعمل الخير، وكثير من الفتيات التي أعرفهن ولم يتزوجن لم تستسلم للأوهام، بل كانت عضوا فعالا في مجتمعها تخدمه بكل ما أعطاها الله من قوة، ومجالات الخير كثيرة فانضمي لها.
أما موقف أهلك فاعلمي أن الأهل هم أشد الناس حرصاً على أبنائهم، وخصوصا الإناث منهم، فاطمئني واعلمي أن لو كان نصيبك فيما يرفضون فإن الله سيغير حالهم وموقفهم؛ لأن أمر الله نافذ سبحانه.
أسأل الله أن يلهمك الرشاد وأن يجعلك نافعة في مجتمعك.. والله يوفقك.