الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم
أنا امرأة متزوّجة منذ 13 سنة ولي 3 أولاد ، كنت أسكن بعيدة عن أهلي وأهل زوجي حوالي 600 كم وكنت في العطل أعاني الأمرّين من حماتي ، كلّ أنواع الشرّ رأيتها منها ، فكنت لها الخادمة التي تقوم بكلّ الأعمال المنزليّة الشاقّة رغم أنّ لها بنتا وتقول ابنتي تعمل وتتعب ، يجب ألاّ أتنفّس بكلمة فهي تقول أنا الآمرة الناهية هنا للزوج والأولاد والأحفاد و خاصّة الكنّات .. أنا وأولادي نرقد في المطبخ رغم اتّساع بيتها وابنها معها في الغرفة ، تستهزئ بي و تجرحني بالكلام أمام ابنتها و كنّتها الأخرى وأنا لا أتفوّه بكلمة رغم أنّ لي قدرا من الجمال والثقافة والأخلاق والحمد لله ومن عائلة مثقّفة ومحافظة ، عائلتي أيضا لم تسلم منها و من لسانها ومشاكلها وكنت أحسب الساعات و الأيّام كي تتركني أذهب لزيارة والديّ وأخواتي فهي تقول البنت عندما تتزوّج تنسى أهلها وينسونها خاصّة أمّها فهي تصبح خادمة لأهل الزوج .. بالله عليكم أيّ شريعة هذه التي تقول هذا ؟ أزور أهلي تقريبا 3 أو 4 أيّام في السنة ، لو أذكر التفاصيل والله تندهشون حتّى أنّها قالت لي لماذا تلدين 3 واحد يكفي .. كنت أتحمّل كلّ ذلك كي أحافظ على بيتي وأقول أنا راجعة بعيدا حيث لا تكون رغم أنّه كان بيني وبين زوجي مناوشات صغيرة ككلّ الأزواج ، فأنا لا أبالي بها من شدّة ما رأيت منها وأقول المهمّ أنّه لا يوجد شرّ أكثر من شرّها وتأتي المفاجأة و الطامّة بالنسبة لي ، ذلك أنّي منذ 3 سنوات رجعت للعيش أمامها ولا تفصلنا إلاّ بضعة كيلومترات فكانت تأمرني أن أخدمها بعد أن أكمل خدمة بيتي. عندما تناديني أترك كلّ شيء و أذهب ولو كنت مريضة وأطلب منها أن تأذن لي في كلّ صغيرة وكبيرة و لو وضعت رجليّ في الخارج وأن تعطيني الإذن لمن يزورني ولا يزورني في البيت يجب أن يكون لها ولأولادها فقط ، وكنت أطبخ بطيب خاطر وأبعث إليها ولا آكل ولا أملّ وأنفّذ جميع طلباتها .. كان ذلك على حساب صحّتي وأعصابي . ذات يوم مرضت أمّي مرضا مميتا وليس لها إلاّ إخوتي الذكور لأنّ البنات متزوّجات فلم تتركني أذهب ، وهنا انفجرت وانهرت عصبيّا وأصبحت أعاني نوبات صرع وشبه شلل نصفي وأصبحت أكلّم نفسي وحكيت لزوجي ما كان يعلمه ولا يعلمه .. السؤال أين زوجي من كلّ هذا ؟ زوجي يخافها خوفا شديدا يحتمي بستار أنّه يجب طاعة الوالدين ولو على حساب زوجته .. ذهبت إلى طبيب نفساني وطبيب أعصاب و رقاة أجمعوا أنّه سحر والله أعلم، وبفضله عزّ وجلّ وبفضل القرآن شفيت والحمد لله وبقيت بعض الأشياء الصغيرة أستطيع التحكّم فيها .. قرّرت أن أقاطعها ولا أزورها إلاّ في المناسبات فأقامت الدنيا ولم تقعدها وحرّضت جميع العائلة عليّ و قالت لابنها لن أرضى عنك إلى يوم الدين إن لم تطلّقها ، إخوته خاصموه وجاؤوني إلى بيتي وأهانوني أمام أولادي . وعندما ذهبت إلى أبي زوجي المريض لزيارته سمعت منها كلّ أنواع السبّ والشتم القبيح و طردتني لآنّي لم أرضخ لأوامرها بعدما مرضت وقالت لزوجي إن زارتها أمّها وخاصّة أختها لن أرضى عنك فأنا لي الحق أن أتحكّم في بيت ابني .. لا يزورني الآن أحد من أهلي وأنا أزور أهلي خلسة لأنّ ابنها يخاف عقوقها ، والآن نعيش ضغطا رهيبا منها ومن أولادها حتّى أنّنا نقول ربّما طلاقنا هو الحلّ لكنّ الضحية أبناؤنا لأنّه لا حلّ معها ، فمهما فعلت معها لن ترضى حتّى الهدايا ترجعها إليّ بسبب أنّها ليست ثمينة وهي تعلم أنّي لا أعمل وابنها موظّف بسيط و ليست محتاجة .. الحلّ أن يأخذني الله أو يأخذها ، حياتي دمّرت لا فرحة فيها حتّى أولادي أكلّمهم بأسلوب عصبيّ رغم أنّي كنت لهم الصديقة الودودة ، زوجي أدخل في قلبي نوعا من الكراهيّة تجاهه لأنّني قلت له هيّا نرحل فلم يرد خوفا منها ..
لا أعرف ماذا أفعل ، أصبحت أدعو على نفسي بالموت ..
أرجوكم ساعدوني ساعدكم الله ، أسال الله ألاّ يضع مسلما في مكاني وألاّ يعطيه حماة مثل حماتي ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أمّ إياد من الجزائر في استشارات لها أون لاين
ذكرت في سؤالك أنّك جامعيّة ومتزوّجة منذ 13 سنة ولديك 3 أطفال وحاليّا تسكنين قريبا من أمّ زوجك المتحكّمة فيك وفي أسرتك ..
للأسف هذا النظام الأسري المغلوط لا يزال موجودا في عالمنا العربي وسببه فهم للبرّ ما أنزل الله به من سلطان !!
نصيحتي لك عزيزتي بقانون الحزم ، هذا القانون ينصّ على وجوب الحزم مع نفسك أوّلا بقيادتها لما فيه صلاحها وسعادتها في الدنيا والآخرة ، ومع الآخرين بأداء حقوقهم التي فرضها الله وليس التي فرضها المجتمع .
وما دمت تتّقين الله في نفسك فلا تهتمّي بما يقولون ويفعلون و ضعي لنفسك خطّة واضحة معلنة تهدفين من خلالها أوّلا إلى تطوير نفسك وأطفالك علميّا وخلقيّا ورعاية زوجك وأطفالك وبيتك بتوازن ووضوح وأنت الوحيدة المتحكّمة في قبول أو رفض أيّ خدمة للآخرين لأنّك تريدين وليس لأنّهم يأمرون !
مثال: لديك خطّة لتدريس الأبناء ورعاية البيت والزوج ولديك اجتماع مع الصديقات لقراءة كتاب وطلبت أمّ زوجك الحضور لخدمتها لكنّ خطّتك تنصّ على أنّ اليوم ليس يوم مساعدة أمّ الزوج فقدّري إن كانت الخدمة بسيطة وسريعة ولا تربك خطّتك فلا بأس ، وإن كانت بخلاف ذلك فاعتذري مع التذكير باليوم والوقت المحدّد لتقديم المساعدة وكوني حازمة ولا تهتمّي بما قد يحصل من تجنيد وتأليب الأسرة جميعها فوثوقك من نفسك وحزمك وترتيبك لوقتك وجهدك سيصير هو الأصل وذكّري نفسك "ماذا سيحصل لو رفضت ؟" هل ستطلّقك وتقلب حياتك إلى جحيم ؟ في الواقع هذا هو الحاصل الآن .
وأذكّرك لن يستطيع أيّ كائن أن يسيطر عليك ويتحكّم فيك إلاّ إذا أنت سمحت بذلك ..
وفوزك ينطلق من أداء ما عليك وسؤال الله الذي لك بتطبيق قانون الحزم ..
كما أنصحك بشغل هذه السيّدة سواء من خلال مجتمع لها بتحفيظ القرآن أو زيارة الصديقات أو حتّى تزويج زوجها بأخرى كي تنشغل بنفسها وتجنّبكم شرّها ..
وتذكّري دوما لا يقودك الظلم إلى ظلم وعاملي الناس بالمعروف .
أصلح الله الحال ويسّر لك التوفيق .