الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشيروا علي فأنا أعيش في حالة نفسية سيئة ولا أصلي لأن الصلاة تسبب لي الاكتئاب وضيقة الصدر ودائما أفكر بالانتحار وحاولت الانتحار جديا قبل كذا قبل حوالي شهرين ودخلت في غيبوبة لمدة 3 أيام مع العلم أني راجعت في مجمع الأمل للصحة النفسية وأخاف أن أصارحهم بأني فكرت بالانتحار فينوموني عندهم مع العلم أني بعد محاولتي الأخيرة للانتحار دخلت التنويم في الأمل وتضايقت كثيرا من الوضع داخل الأمل.
أكره أمي كثيرا وأكره أبي وأخواني.. أمي سيئة جدا في معاملتي وأبي غير مبالي بحياتنا فهو دائما مسافر ولا يهتم بنا ونتعرض لعنف ومعاملة سيئة من أخي وعمره 17 علما أني آخذ سيبرلاكس 10جم في اليوم.
مزاجي معكر ونفسيتي تعبانه وأحس بالوحدة والضياع.. أنا وحيدة بكل المقاييس ساعدوني...

الإجابة
الأخت الكريمة، و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا ومرحبا بك، وأشكرك على ثقتك الغالية..
ما ذكرتِه من أعراض هي أعراض للاكتئاب، وهو مرض مزعج يسبب ضيقاً للنفس وتغيرا في حياة الشخص، أسأل الله لك الشفاء العاجل. عندما نتعامل مع الاكتئاب نتعامل معه من عدة وجوه حتى نخفف منه ويزول بمشيئة الله تعالى..
أوضح ذلك في النقاط التالية:
أولا: فتاة في مثل سنك يجب أن تهتم بنفسها، بثقافتها، بتنمية شخصيتها، يجب أن تتعلم شيئا جديدا.. وتطور من نفسها وتساهم بشكل إيجابي في حياة الناس من حولها.
ثانياً: من الأمور المهمة أيضا أن تقومي ببناء شبكة علاقات اجتماعية خارج المنزل مع صديقات صالحات فهذا يعين على نوائب الحياة وتقلباتها.
هذا من جهة، ومن جهة أخرى، أريدك أن تحسني علاقتك مع إخوانك وأخواتك.. إن كثرة اختلاطنا بإخواننا وأخواتنا ينسينا الروعة فيهم وينسينا حبهم لنا وحبنا لهم.. لقد حان الوقت لأن تنظري إلى العالم من حولك بعيون جديدة غير العيون التي كنت تنظرين بها.
ثالثاً: لا يستمتع شخص في هذه الحياة إذا لم يكن له هدف يوقظه من النوم ويجعله يقفز من فراشه كل صباح.. هدف يمنحنا الهدف الشعور بالقيمة والأهمية والأمل والتفاؤل.. فكري في هذا ملياً.. ولا تتأخري في رسم طريقك الخاص وتحقيق أحلامك مهما كانت بعيدة.
رابعاً: بالنسبة لقضية التنويم في المستشفى، فانا أعلم جيدا أنه أمر غير مريح على الإطلاق، لكن أرجو أن تتذكري أن الغرض منه هو حمايتك في اللحظات التي تشتد فيها الرغبة في الانتحار بشكل قد تفقدي السيطرة فيه على تصرفاتك. في المرات القادمة قومي بالتواصل مع طبيبتك في أي لحظة تشعرين فيها أن الأمور لا تسير على ما يرام حتى تتجاوزي مثل هذه الأزمات بمشيئة الله تعالى.
خامساً: الـ "سيبرلاكس" دواء ممتاز، وإن كنت أرى أن الجرعة التي تتناوليها قليلة ويمكن زيادتها، لكن لا تفعلي ذلك إلا بعد استشارة طبيبتك لأنها أعلم بما ينفع لك.
ختاما، أوصيك دائما بالتقرب من الله عز وجل، خاصة ونحن في هذه الأيام الكريمة، ففي استشعار قربه، خاصة في الصلاة، شفاء للقلوب المضطربة.
أرجو لك حياة هانئة، وأهلا وسهلا بك دوما في موقع ( لها أون لاين ).