الأسئلة الشرعية » الأحوال الشخصية » الخطبة وما يتعلق بها


22 - صفر - 1438 هـ:: 23 - نوفمبر - 2016

أنا وخطيبي مختلفان دون علم أهلي بخلافنا!


السائلة:Wehad

الإستشارة:سميحة محمود غريب

السلام عليكم ورحمة الله ..
أنا وخطيبي مختلفان دون علم أهلي بخلافنا ، أهلي يعتبرونه خطيبي إلى الآن وهو لم يتّصل لينهي العلاقة ، لكنّه أخبرني أنّه يريدني أن أتغيّر لأنّ لي عادات سيّئة مثل الكذب عليه حتّى لا يغضب ولكنّه في النهاية كذب وعادة سيّئة .. بدأت في التغيّر فعلا والانقطاع عن المعارف السابقهّ ولكنّه لم يصدّق ذلك ، عندما أتّصل به يقول إنّه مشغول ...
والآن هو من يتّصل ولكنّي لا أردّ عليه وفي ذات الوقت أريد أن أردّ عليه وأتحدّث معه كما كنّا سابقا ، لكنّي لا أريد التحدّث معه كخطيبي بل كزوجي فماذا أفعل ؟...وجزاكم الله خيرا ، وإذا كان الحلّ أن أجيب على مكالماته ماذا أقول له عن سبب عدم الردّ ؟

عمر المشكلة
أقلّ من شهر


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا. أمّا بعد.
يسرّنا أن نرحّب بكِ في موقعكِ لها أون لاين، فأهلا وسهلا ومرحبا بكِ .. ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يشرح صدركِ وييسّر أمركِ للذي هو خير، وأن يأخذ بناصيتكِ للحقّ، وأن يقدّر لكِ الخير حيثما كان، وأن يرزقكِ الرضا به، وأن يعينكِ في أمر دينكِ ودنياكِ، وأن يملأ قلبكِ بحبّه، ويجعلكِ من المقرَّبين إليه.
الزواج من أخطر القرارات ولهذا لابدّ للفتاة من معرفة الشخص المتقدّم للزواج منها والتأكّد أنّه هو الشخص المناسب، وكذلك الأمر بالنسبة للشابّ لابدّ أن يعرف الفتاة التي ستحمل اسمه وتكون أمّا لأبنائه. فالاختيار غير الموفّق سيترتّب عليه مشكلات وصراعات لا حصر لها .
فحين يتقدّم شابّ للزواج من فتاة، يأتي الشابّ ومعه أهله للاتّفاق مع أهل الفتاة على كلّ ما يتعلّق بإتمام الزواج، وتتمّ الترتيبات كلّها بمعرفة الأهل، حتّى أنّ عقد الزواج لابدّ فيه من حضور وليّ الفتاة. فالزواج إذن مصاهرة بين أسرتين وليس بين شخصين؛ حتّى إذا ما حدث أيّ خلاف أو نزاع لابدّ للأهل أن يتدخّلوا للحلّ وأن يكون لهم رأي، فالأمر ليس متروكا بين الشابّ والفتاة يفعل كلّ واحد منهما ما يريد. فإذا احتدم الخلاف أو رأى أحد الطرفين أنّه قد أخطأ الاختيار، يتمّ التراجع ويكون ذلك بعلم أهل الطرفين .
ابنتي الكريمة .. ذكرت أنّك مخطوبة ، طبعا هذه الخطبة تمّت بعلم الأهل ومباركتهم، وتمّ الاتّفاق بين أهلك وأهل الشابّ على تجهيزات بيت الزوجيّة وخلافه. والآن تذكرين أنّك وخطيبك (مختلفان دون علم أهلي)، فلماذا لا تخبرين أهلك بما طرأ وسبّب خلافا بينك وبين خطيبك؟ ثمّ إنّ هذا الخاطب لم يتّصل بأهلك ليخبرهم أنّه فسخ الخطبة كما ذكرت، فلماذا إذن تتوقّعين منه فسخ الخطبة؟ ثمّ تذكرين أنّه طلب منك تغيير بعض العادات السيّئة لديك مثل الكذب؛ فهل الرجل أخطأ في ذلك ؟!
اعلمي يا عزيزتي أنّ الرجل لا يقبل أبدا أن يتزوّج من فتاة كاذبة، والكذب يهدم الثقة بين الزوجين .. الثقة كنز ولا يمكن أن يستمرّ زواج دون ثقة، فأيّ زوجة تكذب لا يثق فيها زوجها ولا يأتمنها على ماله ولا شرفه ولا على اسمه، كما أنّها تُعلّم أبناءها الكذب وتكون وبالا على أسرتها. وإذا كان الشابّ يبحث عن زوجة، فهو يبحث عن صاحبة الدين والإيمان، والإيمان والكذب لا يجتمعان، ففي الحديث: (يُطْبَعُ الْمُؤْمِنُ عَلَى الْخِلَالِ كُلِّهَا إِلَّا الْخِيَانَةَ وَالْكَذِبَ ) رواه أحمد عَنْ أَبِي أُمَامَةَ . لذلك الزوجة التي تكذب تخسر زوجها، لأنّ الكذب معول يهدم الحياة الزوجيّة، والصدق منجاة، أحيانا يتوهّم الإنسان أنّ الصدق يسبّب له مشكلة كبيرة، الصدق يكون مفتاح النجاة، الصدق له تأثير السحر. وفي الحديث:"إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدي إِلي البِرِّ، وإِنّ البِرَّ يهدي إِلى الجنّةِ، وإِنّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتّى يُكتَب [ عند الله ] صِدِّيقا، وإِنّ الكذبَ يهدي إِلى الفُجُورِ، وَإِنَّ الفُجُورَ يهدي إِلى النارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ ليكذبُ حتّى يكتبَ عندَ اللهِ كذَّابا" أخرجه البخاري، ومسلم.
فلماذا إذن يا بنيّتي تلجئين إلى الكذب؟ واضح من رسالتك أنّ الرجل قد ضجر من عدّة عادات سيّئة لديك ومنها الكذب (لأنّ لي عادات سيّئة مثل الكذب)؛ أي أنّ هناك عادات أخرى سيّئة لم تذكريها، وجميل منك الاجتهاد في التغيّر للأفضل (بدأت في التغيّر فعلا والانقطاع عن المعارف السابقة)!! ما فهمته أنّ لك معارف أو صداقات مع آخرين لا يرضى عنها خطيبك، وكذبك المستمرّ عليه جعله لا يصدّق حديثك، وهذا أمر طبيعيّ، حتّى أنّك عندما تتّصلين به يقول لك إنّه (مشغول) وكأنّه يعترض بكلّ أدب على أفعالك ويعتذر بمنتهى الذوق عن الحديث معك. فالرجل يبدو لي أنّه صاحب أخلاق راقية، يصبر عليك، ويرسل إليك رسالة مفادها أنّه لا يرضى عن أفعالك وأقوالك .
ابنتي العاقلة .. تقولين إنّ خطيبك يحاول الآن أن يتّصل بك ولكن لا تردّين عليه، فلماذا تتجاهلينه وأنت المخطئة؟ ثمّ تقولين إنّك تريدين أن تتحدّثي إليه كزوج وليس كخاطب، فماذا تعنين بذلك؟ هناك فارق كبير بين الحديث مع الخاطب والحديث مع الزوج؛ الخاطب يعتبر أجنبيّا عن الفتاة، فالخطبة لا تحلّ حراما، ولا تقرّب بعيدا، ولا يحلّ للخاطب أن يجلس مع الفتاة بمفردهما، أو أن يلمس جسد الفتاة أو يرى شعرها، أو أن تخرج الفتاة مع الخاطب بمفردهما للتنزّه أو حتّى لشراء ما يلزمهما. فالفتاة تجلس معه بحضور أحد محارمها وبزيّها الشرعي كاملا. ولا يجور بأيّ حال أن تكون فترة الخطبة لبثّ العواطف وإثارة المشاعر كما يحدث عند الكثيرات وتكون النتيجة كارثيّة عند فشل الخطبة لا قدّر الله، هذه هي ضوابط الخطبة. أمّا غير ذلك فلا يجوز ومن الممكن أن تتفاهمي مع أهلك للتعجيل بأمر الزواج إن تيسّر ذلك. وننصحك بأن تردّي على اتّصالاته وتخبريه أنّك قد عاهدت الله أن تتخلّي عن كلّ الصفات السيّئة إرضاء لله أوّلا، ثمّ لترضيه لتبدئي معه حياة طيّبة سعيدة، يعين كلّ منكما صاحبه على مرضاة الله بالأقوال والأفعال .
ثمّ ننصحك يا ابنتي الحبيبة .. بالالتزام بالصلاة في وقتها وزيادة النوافل، وذكر الله وكثرة الاستغفار، وتلاوة القرآن والذكر بما ثبت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من الأذكار، والجئي إلى الله أن يوفّقك في التخلّي عن عاداتك السيّئة، والتوفيق في حياتك المستقبليّة ويكتب لك السعادة والهناء والاستقرار.
وفي الختام .. نسأل الله أن يشرح صدرك للحق‏ّ وأن يرزقك مجاهدة النفس وينصرك على شيطانك وبالله التوفيق، وصلّى الله على نبيّنا محمّد وآله وصحبه وسلّم ‏، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليك .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:2599 | استشارات المستشار: 487


الإستشارات الدعوية

أعاني من الفراغ وعدم استغلال الوقت
أولويات الدعوة

أعاني من الفراغ وعدم استغلال الوقت

بسمة أحمد السعدي 05 - جماد أول - 1427 هـ| 02 - يونيو - 2006
وسائل دعوية

لي زميلات لا يصلين إلا في رمضان؟!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي5263


الدعوة في محيط الأسرة

كيف أحمي زوجي من الإنترنت؟!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6849



استشارات محببة

حماتي سوف تطلّقني من ابنها!
الاستشارات الاجتماعية

حماتي سوف تطلّقني من ابنها!

السلام عليكم ورحمة الله
حكايتي غريبة نوعا ما ولكنّي أتمنّى...

هدى محمد نبيه1630
المزيد

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!
الإستشارات التربوية

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة وعندي طفلة عمرها...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1631
المزيد

كان زوجي يعلم بعلاقتي بهذا الرجل !
الاستشارات الاجتماعية

كان زوجي يعلم بعلاقتي بهذا الرجل !

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة وأمّ لثلاثة أطفال ، كنت...

أ.سندس عبدالعزيز الحيدري1631
المزيد

كيف أجعل زوجي يحبّني كما أحبّ زميلته وأكثر ؟!
الاستشارات الاجتماعية

كيف أجعل زوجي يحبّني كما أحبّ زميلته وأكثر ؟!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أنا متزوّجة منذ عام و قبل...

أماني محمد أحمد داود1631
المزيد

نظرته متفتّحة جدّا أي كما تمنّيت يوماً !
الاستشارات الاجتماعية

نظرته متفتّحة جدّا أي كما تمنّيت يوماً !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة في السنة النهائيّة من الثانويّة...

د.مبروك بهي الدين رمضان1631
المزيد

أخي دائما ما يقول لي إنّه يكره المدرسة والمعلّمات القاسيات معه !
الإستشارات التربوية

أخي دائما ما يقول لي إنّه يكره المدرسة والمعلّمات القاسيات معه !

السلام عليكم ورحمة الله أخي عمره تسع سنوات ، أشعر أنّ حالته...

رانية طه الودية1631
المزيد

هل أعامله بغضب لكي يفهم أنّه تمادى في الاتّصال ؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل أعامله بغضب لكي يفهم أنّه تمادى في الاتّصال ؟!

السلام عليكم ورحمة الله منذ أيّام جاءني زميل في العمل بحجّة...

أماني محمد أحمد داود1631
المزيد

يريد أن يعيش معي فقط بشكل صوريّ من أجل ابنتنا !
الاستشارات الاجتماعية

يريد أن يعيش معي فقط بشكل صوريّ من أجل ابنتنا !

السلام عليكم ورحمة الله
قصّتي طويلة وهذا آخر باب أطرقه لأنّي...

أماني محمد أحمد داود1631
المزيد

مشكلتي أنّي أشعر بالغيرة من أخواتي !
الاستشارات النفسية

مشكلتي أنّي أشعر بالغيرة من أخواتي !

السلام عليكم ورحمة الله لا أعرف من أين أبدأ ولكن أشعر بالسوء...

أ.ملك بنت موسى الحازمي1631
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)

السلام عليكم ورحمة الله.. سؤالي إلى الدكتوراه رقية المحارب.....

د.رقية بنت محمد المحارب1632
المزيد