الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله
أرغب باستشارتكم في أمر يخص حياتي مع زوجي ..
أولاً أنا متزوجة من سنة و8 أشهر، وزوجي يكبرني بسنتين ونصف، حياتنا غير مستقرة أبداً، وتخلو من مشاعر الألفة والمودة والرحمة من ناحيتي، نعيش كأخوين، فهو لم يلمسني حتى الآن، أي مازلت فتاة بكر عذراء، وأنا متعبة ونفسيتي أُرهقت من كثرة التفكير في مصير حياتنا، وكيف ستكون!! للعلم أن سبب الرفض صادر مني أنا.
استشرت من قبل كثيراً بخصوص هذا الأمر ولم أرتح أبداً، فمازلت حائرة ضائعة لا أعرف سبيل الخلاص من كل ذا، وأخيراً قبل أقل من شهر ذهبت للعيادة النفسية وتحدثت مع الأخصائية ونصحتني بالانفصال..
وأنا في الحقيقة كنت أفكر بالانفصال وسبق وأخبرت زوجي بقراري لكنه رفض، وتأنيت باتخاذ القرار حتى أستشير وأستخير وأفكر أكثر وأن أطرق كل أبواب الحلول حتى لا أتندم فيما بعد ويكون قراري عن قناعة تامة ..
المهم زوجي الحنون طيب القلب المظلوم معي، دخل الأسبوع الماضي في دورة عسكرية وستكون لعدة أشهر، حيث أني الآن عند أهلي، لهذا أرغب استشارتكم ونصائحكم لي كيف أرتب أفكاري بطريقة صحيحة في هذه الفترة وكيف أفكر باتخاذ القرار الصحيح وماذا علي فعله، لأنه بعد تخرجه من الدورة سيكون قراري إما بالبقاء أو الانفصال، لأننا بعد تخرجه سننتقل من مدينتنا التي كنا بها إلى مدينة أخرى، ولا أريد أن أبدأ حياة أخرى بمدينة أخرى ومنزل آخر، وعلاقتنا ميتة كما هي.
للعلم بعد زيارتي للأخصائية النفسية، جلست مع زوجي وصارحته بكل مشاعري من حين خطبتي له حتى هذا الوقت وأني لم أكن مقتنعة به وكيف تعبت نفسيتي أثناء فترة ملكتنا على بعضنا التي كانت سنة كاملة قبل الزواج، وكيف أني لم أكن سعيدة به كأي عروس... والكلام كثير لا أستطيع ذكره الآن، وحين سفره كنت أقف لوداعه ولم يودعني إلا من بعيد ولم يحتضنني أو يقبلني قبلة الوداع، مما أثر على نفسيتي أكثر.
أرجو منكم نصحي ومساعدتي، فأنا بحاجة جداً لكم بعد الله
وأعتذر عن الإطالة في حديثي .
شكراً لكم

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الكريمة زهر ----- السعودية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكر لك ابتداء حسن تواصلك مع الموقع وثقتك في القائمين عليه سائلين المولى سبحانه أن نوفق في مساعدتك لتخطي هذه المشكلة .
سيكون حديثي معك ممتزجا بين الديني والاجتماعي لارتباط ما عرضتِه برسالتك بهما بشكل مباشر
أخيتي الكريمة عجيب أمرك مع زوجك والأعجب هذا الصبر والحلم من زوجك تجاه كل ما بدر منك خلال هذه المدة الطويلة حقيقة هو عندي رجل غير عادي بامتياز ولا أجد لقوة تحمله ومصابرته غير ذلك حتى لو كان متيم بحبك فلن يتحمل غيره كل هذا الصدود والأعراض بل وأقول هذا العصيان والتمرد منك له وحرمانه من حقه الشرعي منك !!
إلا إن كان ثمة أسباب أخرى لم تذكريها حالت دونه ودون مبتغاه منك غير تمنعك ورفضك ربما ؟!!
لا تنصدمِ أختي من توصيفي للأمر فهذا تقديري وحسب قبلتيه أم لا وهو لا يخرج بك عن الإثم الشرعي في عصيانه وإن كان غائب عنك في رسالتك فقد رفعت التذكير به هاهنا
سنة وثمانية أشهر تعصينه وتتمنعين منه لغير سبب مقنع غير أنك لم تقتنعي به وهو يصبر عليك كل هذه المدة اسمحي لي إن كان الأمر كما ظهر فقد ارتكبتِ خطيئة عظيمة بحقه تستحق منك التكفير عنها والتوبة منها بتغيير هذا المسار غير الطبيعي فبعد كل تلك العشرة لم تصارحينه بموقفك تجاهه إلا في نهاية السنة الثانية لك معه والغريب أن لا يزال يتمسك بك ويرغب في بقائك معه !!
لا تغضبي مني إن قلت لك إنك لا تستحقينه فهو رجل مثالي عز وجوده في مثل هذا الزمان
ثم تعتبين عليه أنه لم يودعك بما يليق بك عند سفره كيف لك أن تعتبين عليه بعد هذا الجفاء المتطاول لأشهر مؤلمة له لو كان عنده شعور وإحساس بالحرمان والإهمال
تريدين مني أن أشير عليك بالانفصال عنه والإصرار على الطلاق وأنا لم أشر بذلك طيلة تقديمي للاستشارات في هذا الموقع المبارك فلا يمكن ذلك من خلال رسالة قصيرة ومن طرف واحد !!
لكني أؤكد عليك بالتفكير مليا ما هدفك من الزواج وكيف جنيتي على هذا الرجل الفاضل بمعاناة لا يستحقها ما الذي جعلك تنفرين منه باختيارك وليس نتيجة حالة مرضية بل كما ذكرتِ حالة مزاجية بعدم القناعة به
إذا لماذا بقيتي معه حتى الآن وكيف تحملتِ ذلك ولم تقرري إلا الآن تبريراتك غير مقنعة البتة لا شرعاَ ولا عقلاً ومع أن الخيار لك وحدك وهذه حياتك تخصك فأرجو منك مراجعة حساباتك وهدفك من الزواج والموازنة بين المصالح والمفاسد والنظر لمحاسن زوجك وسلبياته ثم راقبي ربك في أداء حقوقه طالما أنتي معه زوجة له وهو حقيقة يستحق العشرة الحسنة وليس الجفاء ولم تذكري لي سبب واحد لنفورك منه بل أثنيتي عليه خيرا ولعل رجاحة عقلك التي بدت من حرصك على المشورة تدلك على القرار الصائب فتعيدين ترتيب حياتك من جديد وتنعشين علاقة زوجية ذبلت بسبب تصرفك الأحادي وتكسبين قلب زوجك وعقلك وتعيشين معه خير عيشة هنية رضية وإن كان غير ذلك فلا تحملينه أكثر مما يحتمل ولا تزيدين من أوزارك بسوء عشرتك له .
وفقك الله وهداك للرشاد وإن بدى لك حاجة لمعاودة التواصل فلك ذلك
والله الموفق