الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
لا أعلم كيف أبدأ وأصف مشكلتي كلام يتزاحم في عقلي..
أنا منذ 3 أشهر وحالتي سيئة دائما أغضب..أغضب لأتفه الأسباب.. لا أضحك وكثيرة النوم حتى أهلي لم تعد علاقتي معهم مثل قبل فأنا أتذمر كثيرا منهم..
وأختلق المشاكل.. لم يعد يفرحني شيء مثل قبل.. دائما عابسة.. الجميع لاحظ علي ذلك.. لا أعلم ربما من ضغوط الدراسة.. ولكن لست الوحيدة في العالم التي تدرس ولديها ضغوط.. أصبحت كثيرة الخيال والأوهام.. لدرجة أني أتكلم وأضحك مع نفسي وكأن أحدا بجانبي وألف كلام وأشياء ومواقف لم تحدث في الواقع  وأميل للجلوس وحدي.. كرهت نفسي.. حتى الأشغال بالبيت لم أعد أعملها.. أتجاهل كل شيء .. ولا يهمني أحد.
وأشعر بأن الناس جمعيها إدارة وتحب مصلحتها فقط.. لم أعد أثق بأحد.
أصبح همي أكل ونوم فقط لا غير.. أصبحت لا مبالية و (مطنشة) لكل شيء.
وعندما أغضب أصب غضبي على أختي وأمي..
أنظر للجميع بنظرة دونية وأنني أحسن منهم.. (للعلم والله أني لست بمغرورة..) أغلب أوقاتي صمت في صمت قل كلامي وأنا اجتماعية أحب السوالف.. كرهت المدرسة وكرهت البيت وأهلي.. لو بمقدوري الهروب لهربت.. أصبحت جدا، جدا سلبية ومتشائمة.. وأتمنى الموت بعض الأحيان.
لعلي أرتاح من تعب الدنيا وهمومها..
أصبحت أوسوس على نفسي وأشك بأنني أعاني من حالة نفسية أو شيء ما.. أريد أن أعرف ما هي مشكلتي بالضبط.
هذا كل ما في قلبي كتبته لكم.. أتمنى أن أتغير للأفضل وتتغير نفسيتي. وشخصيتي.. وأتفاءل وأحب الحياة من جديد..
أرجو منكم مساعدتي.. وإعطائي الحلول لمشكلتي...
جزاكم الله ألف خير.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
لقد قراءة رسالتك ووجدت فيها نيران من الغضب وعدم الارتياح وشعرت بعاصفة من التقلبات في المزاج  التي تمرين بها خلال هذه الفترة ولكن عليك أن تعلمي أن هناك سبب لكل ما تمرين به وهناك طرف آخر تسبب بالضغوطات النفسية التي تمرين بها لأن التغير الذي طرأ عليك منذ ثلاث أشهر, حتما ومؤكد لم يأت من فراغ هناك سبب قوي غير مسار حياتك والمشكلة التي تمرين بها عليك معرفة السبب الحقيق وراءها وسبب مشاعر الحزن التي تمرين بها وفي حال عرفت عليك أن تساعدي نفسك في حل المشكلة وأعدت التوازن إلى حياتك.
عزيزتي:
إن ما تمرين به ما هو إلا مجرد عرض نفسي لسبب ما وسيزول بزوال المؤثر الذي سبب لك التوتر.
عليك بالمواظبة على الصلاة وقراءة القرآن لما فيه من أثر بالغ في تهدئته النفس.
عليك بدعاء لله أن يفرج همك ويصلح حالك والإكثار من الاستغفار.
عليك بالرقية الشرعية لما لها من أثر بالغ بالتحصين من الشيطان وأعوانه.
عليك عدم التركيز على نفسك والتوتر الذي تمرين به حتى لا يزاد التوتر لديك.
حاولي أن تشغيلي  نفسك بأمور أخرى تجلب لك السعادة, فالسعادة نحن من نصنعها لأنفسنا فابتعدي عن نسج قفص من التعاسة لذاتك وانطلقي في الحياة لأن قدرك ورزقك مقسوم من الله فلماذا الخوف والحزن.
اعلمي أن كثرة الحزن والاكتئاب يسبب التقدم بالسن ويحطم جمال البشرة مما ينعكس سلباً عليك.