الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية


13 - محرم - 1439 هـ:: 04 - اكتوبر - 2017

أنفر منه لأنّه خدعني وكذب عليّ!


السائلة:ام امين

الإستشارة:سميحة محمود غريب

السلام عليكم
أنا امرأة متزوّجة وأمّ لطفل حديث الولادة. زوجي يسكن في نفس منطقتي، تقدّم لخطبتي فقمت بالسؤال عنه وكان الكلّ يمدحونه ويشكرون خصاله .. تحدّثت معه بشأن عدّة أمور فارتحت له و صدّقته . تمّت الخطبة ثمّ الزواج بعد ثمانية أشهر من التعارف. وفي هذه الفترة لم يخبرني أحد بأيّ حقائق عنه رغم أنّه من نفس منطقتي ، ومن خلال حديثي معه لم أشكّ في كلامه أنّه يكذب . وبعد الزواج بأيّام قليلة جدّا عند زيارتي لأهله عرفت أنّه بلا عمل ، فكانت الصاعقة وبدأت المشاكل لأنّني لا أتحمّل رجلا عاطلا عن العمل وأرى ذلك انتقاصا من رجولته .
أقنعت نفسي أنّه يملك مالا حتّى ولو توقّف عن العمل مدّة سيعمل على إقامة مشروع جديد.
انتظرت ذلك لأنّه كان غامضا ويتجنّب مناقشتي، إلاّ أنّ الوقت يمضي وهو يمكث في البيت دون عمل ، علما أنّ عليه دينا ولم يحرّك ساكنا من أجل العمل. نشبت بيننا المشاكل ثمّ اقترحت عليه أن أستدين من والدتي من أجل أن يقيم مشروعا صغيرا فوافق. اشتغل مدّة ثمّ أعلن إفلاسه فزادت الأمور تعقيدا بتراكم الديون خاصّة دين والدتي.
أعمل حاليّا وأنفق على نفسي وابني حديث الولادة بينما هو يأتي بمال قليل جّدا -لا أعلم مصدره- ليشتري بعض مستلزمات الأكل والشرب.
أصبحت أنفر منه لأنّه خدعني وكذب عليّ وأوهمني أنّ أهله تنازلوا له عن السكن الذي نسكنه مقابل ترميمه منزل أهله بماله الخاصّ .
اكتشفت أنّ ذلك غير صحيح وأنّنا نقيم فيه إلى أجل غير مسمّى ..كذب حين أكّد أنّ عمله في مجال الأعمال الحرّة وأنّ له رأس مال، فاكتشفت فقره المدقع. اشتدّت المشاكل بيننا إلى درجة أنّنا قرّرنا الطلاق ولم يتمّ لعدم الثقة وعدم سعيه لتسديد الدين وفقدت احترامي له لعدم سعيه للعمل ، علما أنّه كان فعلا صاحب مشاريع ولديه معارف كثيرة ويلجأ إليه الأهل لحلّ مشاكلهم خاصّة المتعلّقة بالعمل.
أشكّ في نيّته وخائفة من اتّكاله عليّ لأنّني عاملة وأحسّ بالضياع وعدم الاستقرار...أخجل عند سؤال بعضهم ماذا يعمل زوجي؟ أحسّ بالنقص خاصّة أنّني أعمل محامية .

عمر المشكلة
سنة واحدة .

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الكذب وإخفاء الحقيقة قبل الزواج ، فقدان الثقة وعدم الإحساس بالأمان ، عدم تقبّلي فكرة عاطل عن العمل لاقتناعي أنّ العمل موجود إلاّ لمن يرفض ذلك .

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
استسلمت للواقع بعد فشل فكرة الطلاق ورضيت بنصيبي إلاّ أنّ المشكلة تتفاقم يوما بعد يوم بسبب عدم سعيه الجدّي في البحث عن عمل .

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاورته رغم تهرّبه من المواجهة ، واستدنت له مالا من أهلي فخذلني ولم يرجعه إلى يومنا هذا .. حينما يئست خرجت من المنزل ثمّ طلبت الطلاق، لكن تدخّل الأهل جعلني أعود مجدّدا .


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا.
أمّا بعد .
في البداية أرحّب بكِ بين أهلك وأحبّائكِ .. ونشكر لك الاهتمام والسؤال، ونسأل الله أن يقدّر لك الخير، وأن يصلح الأحوال، وأن يحقّق لنا ولكِ في طاعته الآمال .. وأسأل الله أن أشير عليكِ بما فيه الخير لكِ في دينكِ ودنياكِ وعاقبة أمركِ .
ما من شيء يهدم الثقة بين الزوجين كالكذب، فالحياة بين الزوجين مدادها الثقة، فالزوجة التي تكذب تخسر زوجها، والزوج الذي يكذب يخسر زوجته، والكذب معول يهدم السعادة الزوجيّة، لأنّ الذي يكذب ليس بمؤمن، فعن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: " يُطْبَعُ الْمُؤْمِنُ عَلَى الْخِلَالِ كُلِّهَا إِلَّا الْخِيَانَةَ وَالْكَذِبَ" أحمد عَنْ أَبِي أُمَامَةَ .
ابنتي الحبيبة .. حقّا أنت في موقف لا تحسدين عليه، فالزوجة التي تكتشف أنّ زوجها قد استهلّ معرفته بها بحزمة من الأكاذيب الكبيرة التي كان من الممكن أن تُكتشف في البداية لو أنّها هي أو وليّ أمرها قد قام بالتدقيق والسؤال الجيّد عن هذا الخاطب، لكان وصل إلى حقيقة حال الخاطب، ولكن قدّر الله وما شاء فعل .
و مع الأسف اعتاد الناس على عدم قول الحقيقة عندما يتقدّم لهم وليّ أمر الفتاة بالسؤال عن جارهم أو زميلهم في العمل عندما يتقدّم للزواج - مجاملة له تستر عليه - وهم لا يعلمون أنّهم في الحقيقة يكتمون شهادة الحقّ، فمن البرّ قول الحقّ. قال تعالى: ﴿ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 283]، والكتمان يكون إما بإخفائها، فلا يشهد، فيضيع الحقُّ، أو بإخفاء بعض الحقائق التي توصل إلى الحقِّ، فيضيع الحقُّ بسبب هذا الكتمان .
ابنتي الكريمة ..اجلسي مع زوجك جلسة ودّية صادقة، وفي نفس الوقت حازمة، بيّني له أنّ الإسلام جعل القوامة للرجال؛ فالرجل ملزم بالإنفاق، وهذا ما أشارت إليه الآية الكريمة: (الرجال قوّامون على النساء بما فضّل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) [النساء:34]. ذكّريه أيضا بما يحمله على عاتقه من مسؤوليّة وأنّه مسؤول أمام الله عنك وعن ابنه الرضيع، وذكّريه بقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (كلّكم راع, و كلّكم مسؤول عن رعيّته، والأمير راع، والرجل راع على أهل بيته، والمرأة راعية على بيت زوجها وولده، فكلّكم راع وكلّكم مسؤول عن رعيّته). فإن وجدت - ابنتي - استجابة منه ولو بنسبة بسيطة، شجّعيه وارفعي من معنويّاته، مع إعطائه مهلة للبحث عن عمل. فإن لم يستجب ولم يعر للموضوع أهمّية، عليك بالاستعانة بطرف ممّن يثق فيه زوجك ويشعر بالحرج منه، ويتقبّل منه النصح والإرشاد ليذكّره بواجباته والمسؤوليّة الملقاة على عاتقه . فإن لم يستجب في هذه الحالة، ما عليك إلاّ تهديده أنّك بعد مدّة معيّنة تحدّدينها بأنّك ستعودين إلى أهلك وتتركينه. فإن استمرّ على حاله فلك الخيار، إمّا أن تصبري وتحتسبي، وأنت تعلمين أنّ ما تنفقينه من مال على زوجك وابنك هو صدقة تؤجرين عليها إن شاء الله تعالى، وهذا من قول سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : (أعظمها أجرا الذي تُنفقه على أهلك). وإمّا أن تأخذي قرارك بالانفصال عنه ولست ملامة أو آثمة على هذا القرار.
ابنتي الصابرة .. عليك بالدعاء، توجّهي إلى الله تبارك وتعالى في الثلث الأخير من الليل، وفي أثناء السجود وفي دبر الصلوات المكتوبة وبين الأذان والإقامة، في كلّ وقت من أوقات الإجابة، توجّهي إلى الله تعالى بالدعاء أن ييسّر الله له عملا يتناسب مع ظروفه، حتّى تخرجوا من هذا المنعطف الصعب ومن هذا الموقف الخطير .
وفي الختام .. أسأل الله - تبارك وتعالى - أن يفرّج كربتك، وأن يقضي حاجتك، وأن يصلح لك زوجك، وأن ييسّر له عملا صالحا طيّبا مناسبا يحيا منه حياة كريمة، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا .



زيارات الإستشارة:3049 | استشارات المستشار: 487


الإستشارات الدعوية

كيف أدعو زميلاتي إلى الخير؟
وسائل دعوية

كيف أدعو زميلاتي إلى الخير؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله ) 08 - محرم - 1433 هـ| 04 - ديسمبر - 2011


عقبات في طريق الداعيات

لااستطيع التعامل مع بعض العاملين

د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني6518


الدعوة والتجديد

كيف أتوقف عن مشاهدة الأفلام الإباحية؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي16116

استشارات محببة

زوجي يكلّم بنات كثيرات في
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يكلّم بنات كثيرات في "الواتساب" !

السلام عليكم ورحمة الله أنا امرأة متزوّجة وهذا زواجي الثاني...

تسنيم ممدوح الريدي2703
المزيد

هل يجوز لهذا الشابّ أن يسير وراء هذه الفتاة ويكلّمها ؟
الأسئلة الشرعية

هل يجوز لهذا الشابّ أن يسير وراء هذه الفتاة ويكلّمها ؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ما التصرّف الشرعيّ السليم...

د.مبروك بهي الدين رمضان2704
المزيد

إخواني غير مقتنعين به!
الاستشارات الاجتماعية

إخواني غير مقتنعين به!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn أنا فتاة أبلغ من العمر...

د.مبروك بهي الدين رمضان2705
المزيد

طفلي أراه يبتكر ويصنع، فكيف أنمي هذا عنده!
الإستشارات التربوية

طفلي أراه يبتكر ويصنع، فكيف أنمي هذا عنده!

السلام عليكم ورحمة الله..rnلي طفل عمره خمس سنوات, منذ بدأ يعي...

فاطمة بنت موسى العبدالله2705
المزيد

أهلي يحبّون تزويجي غصبا عنّي خصوصا أمّي!
الاستشارات الاجتماعية

أهلي يحبّون تزويجي غصبا عنّي خصوصا أمّي!

السلام عليكم ..
أهلي يحبّون تزويجي غصبا عنّي خصوصا أمّي ،...

منيرة بنت عبدالله القحطاني2705
المزيد

هل أطلّقها أو أصبر إكراما لأهلها؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أطلّقها أو أصبر إكراما لأهلها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أعاني من مشكلة أقف عندها...

د.خالد بن عبد الله بن شديد2705
المزيد

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !

السلام عليكم ورحمة الله .. كانت لي علاقة عاطفيّة بشخص استمرّت...

سلوى علي الضلعي2705
المزيد

لم أتأسّس بشكل جيّد في مرحلة الطفولة !
تطوير الذات

لم أتأسّس بشكل جيّد في مرحلة الطفولة !

السلام عليكم ورحمة الله
لم أتأسّس دراسيّا بشكل جيّد فوالداي...

د.عصام محمد على2705
المزيد

كيف يتعامل الأخ الكبير لأختين ؟!
الإستشارات التربوية

كيف يتعامل الأخ الكبير لأختين ؟!

أنا أم لثلاثة أبناء ولد وبنتان، المشكلة مع ابني الكبير وعمره...

د.مبروك بهي الدين رمضان2706
المزيد

أخي الصغير أصبح عنيدا!
الإستشارات التربوية

أخي الصغير أصبح عنيدا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.rn بارك الله فيكم جميعا...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم2706
المزيد