الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا أود شكركم على هذا الموقع الرائع و على تعبكم في إعطاء الحلول فأنا أهنئكم و أتمنى لكم التقدم أكثر فأكثر فتحياتي الخالصة لكم. و بعد:
أنا فتاة على مشارف 18سنة أدرس بالثانوية أنتمي إلى عائلة متوسطة إلى غنية لكن و أنا و أفراد أسرتي الصغيرة نعاني مشكلة الفقر و الحمد لله على أية حال. (هذا فقط للتوضيح أكثر) من حين دخولي المدرسة إلى نهاية المرحلة الإعدادية و أنا أدرس بجهد و كل نتائجي كانت مشرفة إلى حد كبير (الترتيب غالبا الأولى على مستوى القسم و على صعيد المؤسسة بعض السنوات)، أما حينما شرعت في المرحلة الثانوية هناك انقلبت المعادلة و أصبحت جحيما لماذا؟
ليس لدي أدنى جواب مع أنني راجعت نفسي مرارا و تكرارا و سؤالي لا زال مبهم الجواب. استرحت السنة الأولى من السلك الثانوي فجلست في البيت مدة عام لأرتب أفكاري و أقف من جديد و حينما رجعت، كنت كمولود جديد مفعم بالحيوية و النشاط إلى حين أن أوشكت السنة الدراسية على الانتهاء فبدأت أنطفئ و أنصهر كالشمعة شيئا فشيئا قاومت كثيرا إلى حين انتهائها و مع ذلك حصلت على المرتبة الأولى في القسم، و لن أخفي عنكم المشكل زاد حجمه عندي إلى حد لا يمكن تصوره، (أنا في السنة الثانية) الكل مندهش بالحالة التي أنا فيها، وللأسف أنا الآن مهددة بالرسوب ( لقد حذرني مجموعة من أساتذتي، فنتائجي ضعيفة) و أصبحت أكره حتى الذهاب إلى المدرسة ( لي الاختيار بالانقطاع عنها لكن أنا متمسكة بها لأن الإنسان الآن دون شواهد صعب أن يسير الحياة).
بدأت أتهاون و أتساهل في كل شيء، و أصبحت مهمِلة إلى حد كبير و حتى في المنزل لم أعد أقوى على ترتيب غرفتي أو القيام بأي شيء و وقتي يذهب سدا، حتى الخروج للتنزه أصبح يزعجني و يشكل عبئا بالنسبة لي، أصبحت مشتتة الأفكار لا أتخذ أي قرار صائب.
أنا بداخلي شخص منكسر لا يعرف شيئا عن هذه الدنيا لا يمين و لا شمال، عندي آمال و أحلام و لكن ليس لدي أدنى رغبة في تحقيقها أو الوصول إليها حتى رغبتي في الحياة قلت ( لألفت نظركم أنا مراهقة لكنني أعيش وسط عائلة محافظة يعني أنني تربيت على أسس متينة و مقتنعة بها لهذا أنا لا أبني مستقبلي على شاب أحببته أو سأحبه و لا أبني أية علاقات حب و غيرها مع أن لي الكثير من الأصدقاء و الزملاء لكن في إطار محدود أحترمهم و يحترمونني- و أنا راضية بكل ما يقسمه الله لي و لدي مبادئ خاصة بي).
و في الأخير لا يسعني أن أقول إلا أنني مجرد صفحة سوداء حاولتها صباغتها بشتى الألوان و لم أستطع أنا إنسانة تجمد فيها الدم، و لعلمكم أشعر بالأسى و الحسرة على نفسي و أموت كل يوم آلاف المرات عندما أتذكر تدهور حالي، أنا لن أطلب منكم مساعدتي بل أكثر أنقدوني لكي أكمل خطوات دربي في حياتي الدراسية و حياتي بصفة عامة و حالتي هي أسوء كثيرا بما كتبته لكم.
وأنا الآن بانتظار حلكم و مساعدكم و أعتذر إن أطلت عليكم. سؤالي واضح ماذا حل بي؟ و ما هو الحل لأعود للعيش من جديد؟

الإجابة
الأخت الفاضلة
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك وأهلا وسهلا في موقع (لها أون لاين).
قرأت رسالتك.. وأشعر بمشاعرك فمن تعود العيش في القمم وطمح الوصول إليها يتألم بشدة عندما يفقد ذلك الحماس ويتراجع ليكون في مكان ليس مكانه.. لذا دعينا نبحث عن السبب!
الأمر بالنسبة لي كطبيب نفسي واضح.. إذ تعانين من عدد من الأعراض التي تدل على وجود الاكتئاب وهو مشكلة في مزاج الشخص تترك أثرها على نشاطه ومشاعره وتركيزه وقدرته على اتخاذ القرار والتحصيل والمثابرة والاستمتاع بما هو جميل من حوله. الاكتئاب يورث تلك الحسرة والانكسار الداخلي التي تحدثت عنها.. يورث الخمول وعدم القدرة على أداء الأعمال المألوفة.. الاكتئاب يحرمنا من الرغبة في تحقيق طموحاتنا وأحلامنا.. الاكتئاب يرسم هذه الصفحة السوداء التي تحدثت عنها.
الاكتئاب ليس عيباً أو جنوناً.. هو خلل في بعض النواقل العصبية في الدماغ فتسبب كل هذه الصعوبات.. وما إن يتم إصلاح هذا الخلل حتى تعود الأمور إلى أوضاعها الطبيعية لتستأنفي حياتك بكل طموح وثقة.
أما العلاج فلابد من زيارة الطبيب النفسي الذي سيسألك في أمور كثيرة قبل أن يقرر العلاج اللازم، وقد يقوم ببعض التحاليل للدم حتى يستثني وجود أي مشكلة عضوية قد تأتي بصورة الاكتئاب.. اذهبي إلى الطبيب النفسي سراً إن كنت تخافين من حديث الناس أو عارضك أحد من أفراد أسرتك.. لا تتأخري في إنقاذ نفسك وإعادة توجيه حياتك بشكل صحيح. أنفسنا أمانة ومن الواجب أن نؤديها حقها.
أعلم أن الأمر ليس سهلا على النفس.. كما أعلم أن تقبله من قبل الأهل ليس سهلا.. لكن صدقيني الأمر لا يدعو للقلق فأنت بخير عندما تتجاوزين هذه الأزمة عندما تتلقين المساعدة الحقيقية.
أتمنى لك الصحة والعافية وأهلا وسهلا بك.